سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من كان يتبادل هو وزميله تذكرة الدخول إلى النادي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصير أطفال المؤمنين وأطفال المشركين الذين ماتوا صغاراً
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع على الطعام والتعزية وقراءة القرآن جماعةً
- سؤال وجواب | حكم شحن الهاتف لمن يستعين به على محرم
- سؤال وجواب | حكم العمل في حراسة أماكن بيع الخمر
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس وارتفاع هرمون الحليب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصاب بالرهاب أن ينيب من يعتمر أو يحجّ عنه؟
- سؤال وجواب | بعد غضبي من أحد الأصدقاء أصبح عندي صعوبة في النوم
- سؤال وجواب | طرق تساعد في تغيير السلوكيات الخاطئة
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بالزواج من امرأة مخطوبة وهل رفض أبيها لخاطبها يعد ظلما يسوغ الدعاء عليه
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة في نفور صديقتها منها لرسالة أرسلتها أخرى من جوالها
- سؤال وجواب | حكم الطعام الذي قطع بسكين كان قد قطع بها طعام مشتمل على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | يجوز دفع زكاة المالك لمن تكفل بنفقته تبرعاً
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من مال الأخ المكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الملل والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كتاب مجربات الديربي الكبير كتاب سحر وكهانة
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

كنت أنا وصديقي نذهب إلى النادي، وكنا نتفق بأن نشتري تذكرة واحدة للدخول، ونمررها لبعضنا، فندخل بها أنا وهو، والآن علمت أن ما كنا نفعله حرام.

فهل يجب إرجاع الأموال إلى هذا النادي؟ وإن كان يجب علينا ذلك، فلا أذكر كم مرة فعلنا ذلك!.

لكي أحدد مبلغًا محددًا لأرده، وأريد أن ترشدوني لطريقة أعيد بها الأموال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دامت الجهة المستحقة للثمن أو الأجرة موجودة، ويمكن الوصول إليها، فيجب إيصاله إليها، ولا يلزم التصريح بسبب الاستحقاق، بل يكفي أن يصل الحق لجهته بأي سبيل تيسر، ولو أن يُحَّوَل المبلغ إلى هذه الجهة بحوالة بريدية، أو إيداع بنكي، أو عن طريق وكيل يوصله إليها، أو غير ذلك من السبل.

وإذا كان هذا الحق لا يعرف قدره بالضبط؛ فليجتهد من عليه الحق في تقديره، بحيث يغلب على ظنّه أداء ما عليه؛ لأن الأحكام الشرعية تبنى على الظنون الغالبة، قال الشاطبي في الموافقات: الشارع قد أجرى الظن في ترتب الأحكام مجرى القطع، فمتى ظن وجود سبب الحكم استحق السبب للاعتبار؛ فقد قام الدليل القطعي على أن الدلائل الظنية تجري في فروع الشريعة مجرى الدلائل القطعية.

اهـ.

وقال المقري في قواعده: المعتبر في الأسباب، والبراءة، وكل ما ترتبت عليه الأحكام: العلم.

ولما تعذر أو تعسر في أكثر ذلك أقيم الظن مقامه؛ لقربه منه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نشر إعلانات في صفحات المشاهير الفساق
- سؤال وجواب | هل احتقان البروستاتا يسبب الإمساك؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج انخفاض هرمون الذكورة؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج ضعف السمع الحسي العصبي
- سؤال وجواب | المعاشرة الزوجية والعادة السيئة.والفرق بينهما
- سؤال وجواب | حكم الكذب في القسم لجلب مصلحة دنيوية
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النعل
- سؤال وجواب | مسحت على جوربين مخرقين ثم صلت فهل تعيد صلاتها؟
- سؤال وجواب | من تزوّجت بعد علمها بوفاة زوجها ثم ظهر وأراد الرجوع لها
- سؤال وجواب | المعتمد أن التحريم لا يحصل بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | ما هي نسبة البروتين المناسبة لجسم رياضي؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | نمو شعر اللحية والشارب والصدر والساعد خفيف، فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | الخروج من العمل أثناء الدوام بغير إذن المسؤولين
- سؤال وجواب | تركة من ماتت وقد ساهمت في بناء شقة مع زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06