سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أقدم على معاملة ربوية يعتقد أنها حلال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أستطيع تحقيق الكثير من النجاح رغم جهدي المستمر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أتناول دواء (Gilenya) وأشعر بأعراض جانبية.
- سؤال وجواب | عقلي ينشغل بمواضيع مختلفة أثناء المذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على التحويلات المالية
- سؤال وجواب | من صرف على نفسه من مال خبيث وأراد التوبة
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرع إسلامي لبنك ربوي
- سؤال وجواب | المساعدة بتنفيذ مشاريع التخرج للطلاب. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | زوج بنتك ممن يتقي الله تعالى
- سؤال وجواب | دواء حساسية الصدر
- سؤال وجواب | زكاة الذهب والفضة والماس الموروث
- سؤال وجواب | خمول ونوم مع ألم متقطع في الثدي. هل سببه الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | العبرة في الاستخارة بما سينتهي عليه الحال
- سؤال وجواب | لا يجوز اصطحاب الخادمة الكافرة إلى الحرم
- سؤال وجواب | الإكراه المعتبر المانع من وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | الوسواس دمر حياتي ونغص عيشي فأصبحت أبكي كالمجنونة!
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أبي اشترى سكنا تساهميا سنة 2002، ولقد قرأت حكم السكن التساهمي فهو حرام بسبب تدخل البنك حيث يعطي قرضا بفوائد ربوية تدفعها الدولة عن المستفيد، لكن أبي قال لي إنه لم يتعامل إطلاقا مع البنك، بل الدولة أعطته هبة، وباقي المال يدفعه على أقساط.

فما حكم ذلك؟ وماذا لو كان معتقدا أن المعاملة صحيحة، وكان هناك ربا لم يتفطن له، هل عليه ذنب.

أنا مقبل على الزواج، وربما أسكن في هذا البيت.

فهل يحل لي ذلك؟ مع العلم أن أبي يخاف الله ، وماكان ليفعل ذلك لو اعتقد أنه ربا، وهو لحد الآن لا يعتقد ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن تحمل الدولة لدفع الفائدة الربوية عن الشخص لا يبيح له الدخول في العقد الربوي والرضا به.

لكن ما دام والدك أقدم على تلك المعاملة وهو جاهل بما فيها من حرمة ويعتقد كونها حلالا، فنرجو أن لا يكون عليه إثم؛ فقد دلت الشريعة على أن المخطئ معذور.

قال تعالى: (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً) [الأحزاب:5] وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " رواه ابن ماجه.

وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قول الله تعالى: ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرة: 276].

قال: "قال الله : قد فعلت" .فهو مخطئ في تصوره للمعاملة، وذلك يرفع عنه الجناح لأنه لم يتعمد الإقدام على الربا والدخول في معاملة يتضمنها.

وانظر الفتوى رقم:

94993.

ومهما يكن من أمر فلا حرج عليه ولا عليك في الانتفاع بذلك المسكن؛ لأن حرمة القرض الربوي -على تقدير وجودها- إنما تتعلق بذمة آخذه لا بعين ما استهلك فيه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحدثت مع شاب ثم خفت من الله ، ما أفعل لكي أكفر عن ذنبي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع فواتير الكهرباء المتأخرة على والده من الزكاة
- سؤال وجواب | الأصل عدم خروج البول بعد تمام الاستنجاء
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التأكد وضعف الهمة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء منزل للزواج عند عدم القدرة على الاستئجار
- سؤال وجواب | الإقامة في بلاد الكفر إذا كان لا يشعر بالأمان في بلده
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والوسواس ولدي صعوبة في النوم، فما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تركيب خدمة الإنترنت
- سؤال وجواب | واجب من خان صديقه في ماله ولا يستطيع رده
- سؤال وجواب | والدتي تعرضت لألم مفاجئ في الرأس عند النوم مع دوخة ودوار. ما مدى خطورة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل نرفض الزوج الكفؤ لأنه يريد كتابة الأثاث باسمه؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب ضعف الإيمان، وكيف أقوي إيماني؟
- سؤال وجواب | وساوسي تدفعني لترك الدراسة بعد أن كنت متحمسا لها. أرشدوني
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07