سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من زكى عما يملكه من ذهب من فائض ربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مريضة بالجنف وخائفة من الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | كل فترة يؤلني جزء من جسمي، هل أنا مريض بالسرطان أم بالقلب؟
- سؤال وجواب | حكم تولي الابن تزويج أمه مع وجود أبيها
- سؤال وجواب | لدي تخوف من المستقبل ومن الفشل في المسؤولية الزوجية كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تكرار الإصابة بأمراض البرد عند الأطفال
- سؤال وجواب | ما فصيلة الدم التي يرثها الأولاد من أم O موجب، وأب AB موجب؟
- سؤال وجواب | هل تشابه نوع فصائل الدم بين الزوجين يسبب خطراً على الحمل؟
- سؤال وجواب | حامل وأشكو من نغزات وآلام أسفل البطن في الجانب الأيسر، أفيدوني!
- سؤال وجواب | قصة جرجيس من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجر لقاء التدريس ممن ماله حرام
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في جنبي الأيمن مع قيء وإسهال، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ينتابني اختناقٌ بعد النوم وضيق طول اليوم، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | صاحب الدكان هل يعذر في تخلفه عن الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | من كان في بلد لا تقام فيه الجمعة بسبب الوباء
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق المفرط في اليدين والأرجل.فهل من علاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم

20637

أن الحلي المعد للزينة لا زكاة فيه وقلتم في الفتوى رقم2870 أنكم ترون أن الأولى أن يزكى احتياطا ليخرج من الخلاف ويغلب حظ الفقراء.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإننا في غالب الأحوال نذكر قول الجمهور في زكاة الحلي المتخذ للاستعمال، وهو عدم وجوب الزكاة فيه؛ كما نذكر أيضاً في مقابل ذلك قول القائلين بوجوبها، في الحلي عامة.

ومن أخذ بقول الجمهور فقد أخذ بقول أكثر أهل العلم.

وفي بعض الأحيان نذكر أن الاحتياط هو إخراج زكاة الحلي المتخذ للاستعمال تغليباً لجانب حق الفقراء ولأجل الخروج من الخلاف.
وعليه؛ فإنه لا يجب في حلي النساء المتخذ للاستعمال زكاة لا في الماضي ولا في المستقبل وفاقا للجمهور، ثم إنه لا يجزئ إخراج المال الحرام في السنين الماضية عن زكاة الذهب المتخذ للادخار لأنه لا يجوز تملكه، ويجب التخلص منه، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 3519، والذي يجب الآن هو التخلص من باقي المال الحرام بصرفه على نحو ما ذكرنا في الفتوى المشار إليها مؤخراً.
والمراد بالمال الحرام هنا: هو ما نتج عن معاملة ربوية من فائدة، أما رأس المال فلا يعتبر حراماً، كما يجب إخراج زكاة الذهب المتخذ للادخار لأنه لم يزك في الأعوام الماضية، ولبيان كيفية زكاة الذهب راجعي الفتوى رقم: 265.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتناول الباروكستين لعلاج مشكلة القذف وأخشى أن يؤثر على الإنجاب!
- سؤال وجواب | عملت في مصنع وأصوات المكائن فيه صاخبة حتى تضرر سمعي
- سؤال وجواب | تكرر معي الإجهاض بسبب توقف قلب الجنين في الأسبوع السابع!
- سؤال وجواب | بلا عمل ولا أصدقاء وأدمنت المواقع المخلة!
- سؤال وجواب | مريضة بالجنف وخائفة من الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | كل فترة يؤلني جزء من جسمي، هل أنا مريض بالسرطان أم بالقلب؟
- سؤال وجواب | حكم تولي الابن تزويج أمه مع وجود أبيها
- سؤال وجواب | لدي تخوف من المستقبل ومن الفشل في المسؤولية الزوجية كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | تكرار الإصابة بأمراض البرد عند الأطفال
- سؤال وجواب | ما فصيلة الدم التي يرثها الأولاد من أم O موجب، وأب AB موجب؟
- سؤال وجواب | هل تشابه نوع فصائل الدم بين الزوجين يسبب خطراً على الحمل؟
- سؤال وجواب | حامل وأشكو من نغزات وآلام أسفل البطن في الجانب الأيسر، أفيدوني!
- سؤال وجواب | قصة جرجيس من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجر لقاء التدريس ممن ماله حرام
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في جنبي الأيمن مع قيء وإسهال، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل