سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم البيع والشراء بالتقسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط الشراء بالتقسيط من البنك
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول وبعد الخلوة وكان لم يسم لها مهرا
- سؤال وجواب | تأثير القهوة يأتي من أثر الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة
- سؤال وجواب | جعل زوجها أمرها بيدها لمدة سنتين
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ ( الخطاب )
- سؤال وجواب | الفتق الإربي تشخيصه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم تخفيض رواتب الموظفين
- سؤال وجواب | ضعف رواية وأنا على ذلك من الشاهدين بعد تلاوة سورة التين
- سؤال وجواب | أحس أن أصدقائي لا يطيقونني فأحقد عليهم. كيف أزيل ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أصرف الوساوس عن نفسي وأحاربها؟
- سؤال وجواب | المأموم إن اقتدى بإمام أبدل ضاد المغضوب في الفاتحة طاء فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب للضرورة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | من أعطي كوبًا زائدًا من البائع هل يجب عليه ردّه؟
- سؤال وجواب | هل أعطى النبي صلى الله عليه وسلم وقفاً لتميم الداري في فلسطين ؟
- سؤال وجواب | أصيب خلال العمل فتحايل وادعى مرضا آخر ليخرج من العمل ويصرف له معاش
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجوز البيع بالتقسيط ، مع زيادة الثمن عن ثمن البيع الحال ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه يجوز للإنسان أن يبيع سلعةً ما أو يشتريها إلى أجل معلوم ، ولو زاد ثمن بيعها أو شرائها إلى أجل على ثمن بيعها أو شرائها حالا.

لا حرج في ذلك ، لأنه قد علم أن للزمن حصة في الثمن ، وهذا مما تقتضيه قواعد الشرع وتتحقق به مصالح الأنام.

لكن يشترط لصحة ذلك أن يستوفى البيع الشروط المعتبرة، مثل أن يجزم الطرفان ويتفقا على طريقة الدفع - قبل إبرام العقد - هل هي بالتقسيط، أو بالدفع حالاً - لأن عدم الجزم بأحدهما مع تخيير المشتري بين الطريقين هو من باب بيعين في بيعة واحدة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ففي سنن أبى داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما أو الربا" وأن تكون العين المباعة مباحة ، وأن تكون من مالكها أو وكيله ، وأن تكون الأقساط معلومة والأجل مسمى ، لقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه).[البقرة:281].

ولقصة بريرة الثابتة في الصحيحين فإنها اشترت نفسها من سادتها بتسع أواق في كل عام أوقية، وهذا هو بيع التقسيط ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، بل أقره ولم ينه عنه ، وإن اشترتها عائشة فيما بعد وعجلت الأقساط.

وعلى هذا جرى عمل المسلمين في القديم والحديث.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا نامت دون زوجها تأتيها أحلام مزعجة فماذا تفعل
- سؤال وجواب | حكم الائتمام بمن يواظب على الصلاة المسماة الكاملة بعد الفريضة
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين: "تفاءلوا تجدوا خيرًا"، وبين توطين النفس على أصعب الأمور؟
- سؤال وجواب | تنجز عملها المسائي قبل نهاية الوقت فهل لها أن تسجل الوقت كاملا
- سؤال وجواب | ضوابط الشراء بالتقسيط من البنك
- سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول وبعد الخلوة وكان لم يسم لها مهرا
- سؤال وجواب | تأثير القهوة يأتي من أثر الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة
- سؤال وجواب | جعل زوجها أمرها بيدها لمدة سنتين
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ ( الخطاب )
- سؤال وجواب | رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، فهل للحشيش دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | الفتق الإربي تشخيصه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم تخفيض رواتب الموظفين
- سؤال وجواب | ضعف رواية وأنا على ذلك من الشاهدين بعد تلاوة سورة التين
- سؤال وجواب | أحس أن أصدقائي لا يطيقونني فأحقد عليهم. كيف أزيل ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل