سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الربح المستحق لصاحب المال عند عدم الاتفاق على نسبته عند المضاربة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من كرر النظر حتى أمذى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | ولدي يعاني من التهاب الحلق والأذن والأدوية غير مجدية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الموت في الحوادث يعتبر موت فجأة
- سؤال وجواب | لا بأس بوضع مزيل العرق والمسك نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل الأدوية التي تناولتها هي سبب الاضطراب الوجداني الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | سبب عدم التركيز في الامتحانات وعلاجه
- سؤال وجواب | هل التجراتول مناسب للاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | هل يصح الأذان الذي يزاد فيه : "حي على خير العمل"؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالأعشاب والنفث
- سؤال وجواب | حكم الأذان لمن صلى في غير المسجد
- سؤال وجواب | أتشاءم من بعض الأرقام والأيام رغما عني!
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه بول أثناء الحركة
- سؤال وجواب | حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن
- سؤال وجواب | إذا صلى الرجل والمرأة في البيت فهل يقيما الصلاة ويؤذنا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أراد أحد الأشخاص أن يؤسّس معملًا للنسيج؛ لأنه يمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال، ولكنه لا يملك المال الكافي لذلك، فقام أخوه بإعطائه رأس مال كبير لذلك، فاشترى الثاني الآلات وأسس المعمل، وبهذا يكون الأول قد دفع رأس المال كله، والثاني لم يدفع شيئًا أبدًا، وإنما عمل بجهده في المعمل، والأول -صاحب رأس المال- لا يعمل في المعمل أبدًا؛ لأنه مقيم في بلد آخر غير بلد أخيه، والثاني هو من قام بالعمل، وما زال يقوم بإدارة المعمل؛ حتى انتشرت بضاعته في الأسواق وأصبح مشهورًا، وكثرت الأرباح، ولكن المشكلة أنه لم يكن بينهما اتفاق صريح منذ البداية على الشركة، وعلى نسبة الربح بينهما؛ على اعتبار أنهما أخوان، ولن يختلفا على ذلك، ولم يكن بينهما أوراق ثبوتية نظامية بذلك..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمضاربة لا تصح إلا بالاتفاق بين المضارب وصاحب رأس المال، على نسبة معينة لتوزيع الأرباح، إن وجدت، وإلا فسدت المضاربة.وإذا فسدت المضاربة، فسخت، وكان لرب المال كل الربح، وللعامل أجرة مثله في قول جمهور أهل العلم، وقيل: له قراض مثله، وراجع في ذلك الفتويين:

72779�

47590.

والفرق بين ‌قراض ‌المثل ‌وأجرة ‌المثل، أن: ‌قراض ‌المثل متعلق بالربح، فإن لم يكن في المال ربح، فلا شيء للعامل.

‌وأجرة ‌المثل متعلقة بذمة رب المال، كان في المال ربح أو لم يكن.

كما قال ابن الجلاب في «التفريع».وعلى قول الجمهور، فالأخ الأول (صاحب رأس المال) له الربح كاملًا طيلة هذه السنين، وليس للأخ الثاني (العامل)، إلا أجرة مثله على عمله طيلة هذه المدة، سواء أزادت عن ربحه أم قلّت.ويرجع في تقديرها إلى أهل الخبرة في مجال هذا العمل.وراجع في بيان أجرة المثل الفتويين: 3297،

72491.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأذان وهو يلبس النعلين
- سؤال وجواب | هل تغفر ذنوب الغريق لأنه شهيد؟
- سؤال وجواب | فقدنا جنيننا الثاني بسبب وجود ماء في رأسه وبطنه.ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم أذان الجنب وهل له أن يدخل المسجد ليؤذن ؟
- سؤال وجواب | المخدرات جعلتني أنكر نفسي، فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | خبرأمية بنت قيس الغفارية، وخبر قلادتها
- سؤال وجواب | أثر الالتهابات الفيروسية في الإجهاض المتكرر
- سؤال وجواب | حكم القسم بغير الله في النشيد الوطني
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالرهاب الاجتماعي أم أني متوهم؟
- سؤال وجواب | الفحص الطبي للحامل لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | ما هي أضرار عملية الليزك للعيون؟
- سؤال وجواب | بعد التوقف عن تعاطي المخدرات. فقدت السيطرة على نفسي
- سؤال وجواب | أبوهم يسيء إليهم وإلى أمهم ويستولي على مالها
- سؤال وجواب | الحاجم لا يفطر إلا إن مص القارورة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال رفض الصديقة مساعدتي في دروسي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل