سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وضع المضارب المال في غير ما اتُفِقَ عليه يعتبر تعديا يستوجب الضمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المحارم من الرضاع يختصون بمزيد إكرام وإحسان
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشك في ثبوت الإرضاع المحرم أو عدده هل يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | معارضة الوالدين ابنهما في امتثاله بعض السنن
- سؤال وجواب | أحكام ما قبل الدخول على الزوجة وهل يحرم الجماع بعد العقد ؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطر في تناول عقار الزيروكسات سي آر بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من ترك الحيوان بدون طعام أو شراب حتى يموت
- سؤال وجواب | التحاليل اللازمة عند الإجهاض أو تأخر الحمل
- سؤال وجواب | المخاوف والوساوس أفسدت حياتي وصحتي فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | أحلم بأن أكون داعية ولكن رهبتي من محادثة الآخرين تعوقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بضعف انتصاب مفاجىء، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | خالة في النسب وأخت من الرضاع
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب ولم يسبق لي تناول أي علاج، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب، وأريد علاجا لا يسبب السمنة
- سؤال وجواب | تركت الدراسة بسبب خوفي من الضرب. كيف أسيطر على خوفي؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

يعطيك العافية يا شيخ وبارك الله فيك، وإن شاء الله في ميزان حسناتك.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فخديعتك لأصحاب الأموال وكتمان حقيقة الأمر عنهم، وأنك إنما أخذت المال لتستثمره في مشروع عقاري أمر محرم، لقوله صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.

ويعتبر وضعك للمال في غير ما أذن لك فيه نصا أوعرفا تعديا يستوجب الضمان، ولذا فأنت ضامن لأموال الناس وعليك ردها إليهم، ولا يجوز لك الاستمرار في مشروع محرم ولا الدعاء لبقائه ونجاحه.

وقد قال عليه الصلاة والسلام: إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله ، فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته.

رواه الطبراني وغيره.
وليس لك أن تأخذ من أموال ذلك المشروع المحرم سوى رأس مالك فقط، وما زاد عليه فهو مال محرم يجب التخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين ودفعه إلى الفقراء والمساكين، وليس لصاحبه الانتفاع به إلا إذا كان فقيرا محتاجا فيأخذ بقدر حاجته كسائر الفقراء.
قال النووي في المجموع: وإذا دفعه -المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضاً فقير.

انتهى كلامه.
وعليك المبادرة إلى التوبة بالتخلص من الحرام والكف عنه ورد أموال الناس إليهم، والندم على ذلك الفعل المحرم والعزيمة ألا تعود إليه .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المحارم من الرضاع يختصون بمزيد إكرام وإحسان
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد وضيق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشك في ثبوت الإرضاع المحرم أو عدده هل يثبت به التحريم
- سؤال وجواب | معارضة الوالدين ابنهما في امتثاله بعض السنن
- سؤال وجواب | أحكام ما قبل الدخول على الزوجة وهل يحرم الجماع بعد العقد ؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطر في تناول عقار الزيروكسات سي آر بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | الترهيب من ترك الحيوان بدون طعام أو شراب حتى يموت
- سؤال وجواب | التحاليل اللازمة عند الإجهاض أو تأخر الحمل
- سؤال وجواب | المخاوف والوساوس أفسدت حياتي وصحتي فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | أحلم بأن أكون داعية ولكن رهبتي من محادثة الآخرين تعوقني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بضعف انتصاب مفاجىء، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | خالة في النسب وأخت من الرضاع
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب ولم يسبق لي تناول أي علاج، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب، وأريد علاجا لا يسبب السمنة
- سؤال وجواب | تركت الدراسة بسبب خوفي من الضرب. كيف أسيطر على خوفي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل