سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إعارة النقد لها حكم القرض فلا يجوز اشتراط رده بزيادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة مخطوبة لحبي لها، فهل يمكن ذلك؟
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والبنات والأخ الشقيق والأختان الشقيقتان فقط
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | التوجيه الصائب لنهي الأئمة عن تقليدهم
- سؤال وجواب | يمكن الجمع بين الصلاتين بسبب المطر ولو لم تكن مشقة
- سؤال وجواب | هل في القرآن إعجاز علمي ليس في غيره من الكتب المنزلة
- سؤال وجواب | هل يبتعد العاقد عن زوجته حتى يتم الزفاف
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية للعلاقة بين الرجل والمرأة عبر النت
- سؤال وجواب | أشعر أن في داخلي شخصان: عاطفي ومنطقي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم توريث العارية
- سؤال وجواب | ليس كل تأويل للحديث بغير معناه يدخل في باب الكفر
- سؤال وجواب | هل يجوز لشاب أن يتزوج بفتاة منفتحة تتلاعب بمشاعره؟
- سؤال وجواب | درجة أثر علي في سبق أبي بكر غيره
- سؤال وجواب | تشخيص البقع الجلدية الحمراء عند الأطفال
- سؤال وجواب | الاسترسال مع الوساوس يوقع الموسوس في العنت
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
3 مشاهدة

أنا أخشى من مخاطر التجارة والمضاربة ، فعرض علي شخص يعمل وسيطا في تجارة مباحة بأن أقوم بإيداع مبلغ من المال عنده بصفة أمانه ، ثم طلب مني أن أئذن له في التصرف فيها بشرط أن يكون ضامنا لها وأستردها منه عند الطلب ، فأذنت له ، وبعد فترة أعطاني مبلغا من المال وقال لي : لقد تاجرت بمالك الذي أودعته أمانة عندي وربحت فيه ثم قسمت الربح مناصفة بيني وبينك .فهل يحل لي أخذ هذا المبلغ ، مع العلم بأنه لو خسر سيكون ضامنا للمبلغ الذي أودعته عنده بصفة أمانة ؟ ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن الأمانة أو الوديعة إذا أذن صاحبها لمن أودعها عنده أن يستعملها تصير بهذا الإذن وهذا الإستعمال عارية ، والعارية هي تمليك المنافع بغير عوض ، وذكر العلماء أن إعارة النقد تعتبر قرضاً لأن من شروط العارية الإنتفاع بها مع بقاء عينها وهذا الشرط مفقود في إعارة النقد فصارت إعارة النقد قرض بلا شك جاء في كشاف القناع (فإن إستعارها أي الدراهم والدنانير لينفقها أو أطلق.

فقرض ) اـ هـوإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز رد القرض بأكثر منه إن كان ذلك مشروطاً عند القرض أو حصل تواطئ على الزيادة .أما إذا لم يكن شرط أو تواطئ فلا مانع من رد القرض بأكثر منه وأحسن منه في العدد والصفة لعموم حديث أبي رافع الذي رواه مسلم وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا (بعيرا صغير السن) فجاءته إبل من إبل الصدقة، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بكره، فرجع إليه أبو رافع فقال: لم أجد فيها إلا جملا خياراً رباعياً، فقال: أعطه إياه، إن خيار الناس أحسنهم قضاء.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس كل من فعل محرما وقع في الكفر
- سؤال وجواب | علاقة زيادة إفراز الغدة الدرقية بالنحافة
- سؤال وجواب | ابني يسرق المال
- سؤال وجواب | من نوى الحج ثم مات قبله فهل يكتب له
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الجلوس أو اللعب وحدها
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في الجلد مع القشور المبطنة بمادة شفافة لزجة
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الضغط والكوليسترول وآلام عضلات الصدر والظهر؟
- سؤال وجواب | هل تقشر جلد القدم عند لبس الحذاء يدل على الحساسية؟
- سؤال وجواب | تزوج بوذية جاهلا بالحرمة وأنجب منها
- سؤال وجواب | ظهور المشايخ في القنوات الإسلامية هل يعد من التصوير المحرم
- سؤال وجواب | عمري 17 سنة وأعاني من قصر القامة. فهل السبب مشكلة في البلوغ؟
- سؤال وجواب | الشك في مسائل العقيدة والطهارة وكيفية التخلص منه؟
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في ضعف شخصيتي وعدم قدرتي على فهم ما يدور حولي
- سؤال وجواب | إخراج الأب ابنه من بيت أعاره إياه قبل انتهاء مدة الإعارة بسبب عقوقه
- سؤال وجواب | حلف أن لا يحضروا طعاما فخالفوه، فهل تجب عليه الكفارة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل