سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشيء المعار إذا بيع للمستعير فهل يحسب بثمنه يوم إعارته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تسبب حبوب الجلكوفاج تأخرا في الدورة وتساقطا في الشعر؟
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرتفعات ومن الوحدة والظلام.فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | المستحب لمن أحرم بالحج مفردا ولم يسق الهدي
- سؤال وجواب | حكم قتل فأر أثناء الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | التهاب جذور الشعر وعلاقته بمضاعفات علاج الصدفية أو التهاب الجلد
- سؤال وجواب | الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الشيطاني
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | عدم ثقة بالنفس، وخجل وخوف من النوم لوحدي. كيف أعالج كل هذا؟
- سؤال وجواب | وجع الرأس يشعرني بالتوتر ويجعلني أفكر بالأورام!
- سؤال وجواب | ما علاج خوفي من أن أمشي إلي أي مكان لوحدي؟
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المستمر في الجن والمس.
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للصغار لرفع المشقة في بعض البلدان
- سؤال وجواب | سمنة الكرش وزيادته بعد التوقف عن الحمية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

من أعار شيئا وأراد ثمنه بعد سنين، فهل يحسب ثمنه القديم أم الجديد، لوجود فرق كبير بينهما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإعارة تمليك منفعة بلا عوض، وإذا كانت باقية لدى المستعير فليس للمعير سوى ذات الشيء المعار، ولو أراد ثمنه فهذا بيع ينشئانه ويكون الثمن ما يتفقان عليه ولا ينظر إلى قيمة الشيء وقت الإعارة أوغيره، وأما لو كان الشيء المعار قد هلك بيد المستعير فهل يضمنه أم لا؟ هذا فيه تفصيل: خلاصته أنه إذا تلف الشيء بالتعدي أو التفريط من المستعير فهو ضامن اتفاقا، وأما إذا تلف بدون تعد منه ولا تفريط ففي تضمينه خلاف عند أهل العلم، وممن ذهب إلى الضمان ـ كالشافعية والحنابلة ـ قالوا: إذا تلف باستعمال مأذون فيه لم يضمن شيئا، لحصول التلف بسبب مأذون فيه، جاء في حاشيتي قليوبي وعميرة: فإن تلفت لا باستعمال ضمنها، وإن لم يفرط تضمن بقيمة يوم التلف، وتلف بعضها مضمون ـ قوله: لا باستعمال أي مأذون فيه.وأما لو تلف الشيء المعار باستعماله في غير ما أذن فيه فيضمن المستعير حينئذ، جاء في الروض المربع: وتضمن العارية المقبوضة في غير ما استعيرت له.

انتهى.

وتعتبر القيمة وقت الضمان فينظر إلى قيمة الشيء وقت تلفه، لأنه قبل ذلك ليس مضمونا، قال ابن قدامة في الكافي: فإن استخلق الثوب، أو نقصت قيمتها لم يضمن، لأنه مأذون فيه، لدخوله فيما هو من ضرورته، ولو تلفت ضمنها بقيمتها يوم تلفها، لأن نقصها قبل ذلك غير مضمون، بدليل أنه لو ردها، لم يضمنه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم غسل الصبي للإحرام وطواف المصاب بانفلات الريح
- سؤال وجواب | شُغفت بحب طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات، فهل أنا مريض نفسيًا؟
- سؤال وجواب | فزع وخوف وقلق شديد من الموت بعد الإجهاض. هل هو سحر أم عين؟
- سؤال وجواب | أعلم أن الإعراض عن الوسواس هو الحل لكني لا أستطيعه!
- سؤال وجواب | لدي حالة خوف شديدة في الليل وخصوصاً عندما أكون وحدي
- سؤال وجواب | عكرمة ثقة عند الإمام مالك
- سؤال وجواب | سر كون السجود مرتين وعلى الأرض
- سؤال وجواب | حكم سداد قيمة البناء عندما يغادر الباني المبنى
- سؤال وجواب | هل كل القراءات الشاذة كانت تعتبر قرآنًا في العصر الأول؟
- سؤال وجواب | حيثما جاز القصر جاز الجمع
- سؤال وجواب | حكم شهادة المليون جنيه
- سؤال وجواب | إحرام الحاج أو المعتمر من أول ميقات يمر به
- سؤال وجواب | علاج خوف الطفل من الحفلات المصحوبة بأصوات مرتفعة
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب وخوف من المجتمع
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد عندما أكون بمفردي، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل