سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأحوال التي يحق لمن أعار أرضاً للزراعة أن يستردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفتقر إلى الشعور بالثقة بالنفس وأريد حلا.
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني ولكن خطبها شاب آخر، فهل أكلمه في الموضوع؟
- سؤال وجواب | أسرتي المفككة أثرت على حياتي كلها وتدفعني للتخلي عن مهنة الطب
- سؤال وجواب | حول أسانيد أئمة القراءات
- سؤال وجواب | مخالفة خلف العاشر لشيخه عن اختيار وترجيح لقراءات متواترة
- سؤال وجواب | بعد سماعي لخبر وفاة تغيرت أحوالي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الصبر على ظلم وجفاء زوجة الأب من الإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل يوجد أمل لأتخلص من الانطواء وأصبح إنسانا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | التحلل من العمرة قبل الحج وحكم تمشيط الشعر والاستحمام
- سؤال وجواب | الوسواس القهرى دمر حياتي وأحلامي، أريد علاجا فعالا.
- سؤال وجواب | أعيش في انطوائية دمرتْ حياتي. أريد التوجيه والنصيحة؟
- سؤال وجواب | قول الملحد: هل يقدر الله على خلق صخرة لا يستطيع تحريكها
- سؤال وجواب | دعاء المرء على نفسه ألا ينجب أولادا
- سؤال وجواب | التوفيق بين خبر ابن صياد وحديث تميم الداري في الدجال
- سؤال وجواب | سفر المرأة للعمل خارج بلدها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

استعار رجل من شخص أرضا ليزرعها فطلب المعير أن يردها قبل حصادها.

ما الحكم ؟ ولماذا؟؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان قد أعاره الأرض ليزرعها أو أعاره دون أن يشترط عليه نوعا معيناً من الانتفاع، فلا يحق له الرجوع في هذه العارية قبل وقت الحصاد إلا في حالتين: -الحالة الأولى: أن يبذل للمستعير أرش النقص بأنه يعوضه عما سيصيب الزرع من ضرر من جراء قلعه قبل أوانه، فإن بذل الأرش، جاز له الرجوع، ويجبر المستعير على قلع زرعه، لأن للمعير الرجوع في عاريته متى أراد ما لم يضر بالمستعير بغير حق، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه مالك.

-والحالة الثانية: أن يكون الزرع مما يحصد قصيلاً كالنعناع والكسبرة وما شابه ذلك، فعلى المستعير أن يحصد زرعه متى أراد المعير استرداد أرضه لأنه لا يلحق بالمستعير ضرر في تلك الحالة.وهاتان الحالتان فيما إذا أعاره الأرض ليزرعها أو أعاره إياها بدون شرط نوع معين من الانتفاع، أما إذا كان قد شرط عليه نوعا معيناً من الانتفاع، كأن يكون قد اشترط عليه أن لا يزرعها أكثر من مرة فزرعها مرتين أو أن يزرعها فولاً فزرعها قطناً، فله الرجوع متى أراد دون أن يبذل تعويضاً، ويجبر المستعير على قلع زرعه لأنه خالف شرط المعير، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من أحيا أرضاً ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق.

رواه أحمد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجريت فحوصا على الدهون الثلاثية. فما قولكم فيها؟
- سؤال وجواب | حكم المكي مريد العمرة إذا مر بميقات ولم يحرم منه
- سؤال وجواب | ما يلزم من لم يرم بعض الجمار ومن أحرم بنية مترددة
- سؤال وجواب | سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية اضطربت بعد الولادة، ما العمل؟
- سؤال وجواب | ابني يشعر بالغثيان قبل الذهاب إلى المدرسة، وأحيانا يتقيأ فيها
- سؤال وجواب | إحرام الآفاقي بالعمرة من ميقات أهل مكة
- سؤال وجواب | بعض أسرار القسم بـ(التين والزيتون)
- سؤال وجواب | خطيبي على دين وخلق لكنه مدخن، هل أتركه لأتزوج من هو أفضل منه؟
- سؤال وجواب | عمي وأولاده يقاطعوننا بسبب خلاف يسير . كيف نردهم إلى الصواب؟
- سؤال وجواب | قلق المخاوف جعلني أتمنى الموت! فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عدم السرعة والتركيز في المذاكرة تشعرني بالإحباط من الدراسة.
- سؤال وجواب | هل يعتبر من مات أثناء عملية جراحية شهيدا
- سؤال وجواب | هل يشترط كي يحصل حمل أن تكون العلاقة الزوجية كل يومين؟
- سؤال وجواب | مشكلتي الأساسية الخوف من الوحدة فكيف أتغلب عليها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل