سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حيلة توقع في الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكن للإنسان أن يكون داعية إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين رغبتي في الزواج ومساعدة أهلي؟
- سؤال وجواب | كيفية كسب ود الزوج والتغلب على أخلاقه السيئة
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | من باع شقة واشترط الانتفاع بها مدة معلومة وأجّرها
- سؤال وجواب | وعدت جدتها بشراء خروف لها فهل تعطيها ثمنه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم استثناء الحمل من المبيع
- سؤال وجواب | النهي عن البيع قبل التملك
- سؤال وجواب | الحالات التي يشرع فيها إفشاء سر المريض
- سؤال وجواب | الإحساس بالثقل في باطن القدمين
- سؤال وجواب | دوخة عند فتح العين وهلاوس عند إغماضها بعد شرب المتة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من آلام البطن ونتائج التحاليل سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أقوال الشيخ ابن باز في تكفير المعين
- سؤال وجواب | بيع المضارب السلعه ديناً. نظرة شرعية
آخر تحديث منذ 8 ساعة
2 مشاهدة

أمي قامت بإعطاء إحدى صديقاتها مبلغا من المال لتوظيفه لها، حيث إن صديقتها تبيع للناس بالتقسيط، ولكن هناك من قال إنها تتعامل بطريقة محرمة شراعاً ولا ندري صحة هذا، حيث إنها مثلا: إذا أتاها شخص يريد أن يشتري شيئاً من تاجر ما وليس معه ما يكفي للشراء تجعله يذهب إلى التاجر ويأخذ منه ما يريد ثم تذهب هي وتحاسب التاجر وتقوم بزيادة مكسب على ما دفعته بالاتفاق مع المشتري وتقسطه عليه، فهل هذا حرام أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كانت المرأة تجري عقودها مع زبائنها ـ وفق ما ذكرت ـ فما تفعله محرم شرعاً، إذ حقيقته أنها أقرضت المشتري نقداً بفائدة ربوية، ولا بد لصحة تلك المعاملات أن تشتري هي السلعة للآمر بالشراء وتدخل في ملكها وضمانها ثم تبيعها بعقد منفصل على من أمرها بشرائها، وإلا فما تفعله ـ مما ذكرت ـ مجرد حيلة على الربا لا يجوز لها عملها، ولا يجوز لأمك أن تدفع مالها إليها لذلك الغرض، وإن كانت قد كسبت من ذلك ربحاً فعليها أن تصرفه في مصالح المسلمين وتدفعه إلى الفقراء والمساكين تخلصاً من الحرام لا على وجه الصدقة.وعليها أن تنصح صاحبتها بتصحيح معاملاتها وإجرائها وفق الضوابط الشرعية، بأن تواعد الآمر بالشراء بأن تشتري له البضاعة التي يرغبها فتشتريها من صاحبها ثم تبيعها بعد ذلك على الزبون ولو بسعر أكثر مما اشترتها به، و للمزيد انظر الفتو يين رقم: 5314، ورقم:

46922.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دوخة عند فتح العين وهلاوس عند إغماضها بعد شرب المتة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من آلام البطن ونتائج التحاليل سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أقوال الشيخ ابن باز في تكفير المعين
- سؤال وجواب | بيع المضارب السلعه ديناً. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | بيع السيارات المرهونة
- سؤال وجواب | التفكير الإيجابي وأهميته في بناء الشخصية
- سؤال وجواب | الشعور بالذنب والتفكير المحبط وعدم الثقة تكدر حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا يحل للمشتري أخذ زيادة على ما دفعه إذا فسخ البيع
- سؤال وجواب | توهمي بمرض السرطان أصابني بالجنون وحول حياتي إلى جحيم. أغيثوني
- سؤال وجواب | حكم من أشار بيده إلى جليسه عند قوله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- سؤال وجواب | أريد طريقة ناجعة أدعو بها إخوتي وأخواتي ليتركوا المعاصي
- سؤال وجواب | شخص الطبيب حالة طفلي بالكهرباء الزائدة، فما رأيكم بذلك؟
- سؤال وجواب | أخطأت في أسلوب النصح فأصبح أخي لا يتقبل مني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تعرض لمضاعفات بسبب الجراحة فسامح الطبيب فهل له أن يعود فيقاضيه
- سؤال وجواب | شراء البيت عن طريق الإجارة المنتهية بالتمليك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل