سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البيع للشريك مع إقراض المشتري البائعَ قرضًا حسنًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام عقود الإذعان
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد على أبيهم واجبة وإن كان كافرا
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المكتوب عليها عبارات وعظية
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع وشراء الذهب بغير شرط التقابض الشرعي
- سؤال وجواب | ترد الشيء المسروق لصاحبها وتطالب السارق بالثمن
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

دخلت منذ ما يزيد عن ثلاث سنين بمبلغ من المال شريكًا في مجموعة تشتري عقارات بغرض الاستثمار، ومنذ ذلك الحين اشترينا قطعة أرض، وشرعنا في بنائها، ولكن بسبب عدة مشاكل بين الشركاء، ونقص في الماديات، توقفت أعمال البناء منذ مدة، وإلى أجل غير مسمى، وأصبح حال العقار معلقًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما كونك ستبيعه نصيبك بمثل رأس المال، فهذا بيع لا حرج فيه، وإذا كان الشريك يريد أن يشتري منك، ويقرضك قرضًا حسنًا دون اشتراط ذلك عليه، كما ذكرت، وإنما اقترح هو ذلك من تلقاء نفسه، وعرضه عليك تبرعًا منه، بحيث يكون القرض منفصلًا عن البيع، فلا حرج فيه.

وأما لو كان هنالك ما يقتضي إغراءه لك بالقرض لتبيعه، فيكون العقد جامعًا بين بيع وقرض، فذلك غير جائز؛ لأنه لا يجوز الجمع بين القرض وبين عقد من عقود المعاوضة -كالبيع والإجارة-؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع.

رواه أحمد، والأربعة، وصححه الألباني.

وعلة ذلك أنه ذريعة إلى الربا، ويؤول إليه؛ لأن هذا القرض يجر نفعًا على مقرضه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في القواعد النورانية الفقهية: نهى صلى الله عليه وسلم عن أن يجمع بين سلف وبيع.

وكل تبرع يجمعه إلى البيع والإجارة، مثل الهبة، والعارية، والمحاباة في المساقاة والمزارعة والمبايعة، وغير ذلك، هي مثل القرض، فجماع معنى الحديث: أن لا يجمع بين معاوضة وتبرع؛ لأن ذلك التبرع إنما كان لأجل المعاوضة، لا تبرعًا مطلقًا، فيصير جزءًا من العوض.

اهـ.قال ابن القيم: وحرم الجمع بين السلف والبيع، لما فيه من الذريعة إلى الربح في السلف، بأخذ أكثر مما أعطى، والتوسل إلى ذلك بالبيع أو الإجارة، كما هو الواقع.

اهـ.

وراجع الفتوى رقم:

42437.

وبناء عليه؛ فينظر في حقيقة القرض، وهل هو محض تبرع من الشريك غير مشروط بالبيع له، فيكون مباحًا، أو أن القرض مشروط بالبيع له، فيكون محرمًا، ولك بيع نصيبك لغيره إن شئت، أو تنتظر اكتمال المشروع وأرباحه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بلا أخلاق رغم صغر سنه؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس أني سأحسد الناس وأن الله سيعاقبني ولن يستجيب لي
- سؤال وجواب | عمل السنوية للميت ليس من هدي السلف
- سؤال وجواب | أمي مصابة بالذئبة الحمراء من 13 سنة ولم تنفعها الأدوية
- سؤال وجواب | اشتراط البائع على المشتري أن لا يبيع المبيع إلا بإذنه
- سؤال وجواب | من طرق رد المال الذي صُرِف خطأ إلى الجهة الصارفة
- سؤال وجواب | لدي وسواس أني مصابة بالمس، فهل ذلك صحيح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل