سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اشتراط دفع رسوم الشراء الأول لا يجوز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تعاني من ألم في الرأس، ما السبب؟
- سؤال وجواب | طلب منه صديقه شراء جهاز فاشتراه من ماله وقسّطه عليه دون علمه
- سؤال وجواب | يجب على الطبيب الذي يعلم عدم كفاءة أجهزة التحليل إخبار المريض بذلك
- سؤال وجواب | تدريس الطب ممن لايلم به إلماما كاملا
- سؤال وجواب | مشكلتي ضعف شخصيتي وإرضائي للآخرين، ما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تصرف الصبي بالبيع والشراء
- سؤال وجواب | مترددة في اختيار التخصص العلمي أو الأدبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات اختناق شديدة مع جفاف الفم. أفيدوني
- سؤال وجواب | أخي يسبب المشاكل لوالديّ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ مال مقابل حل مشكلة
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع السلم
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل البضاعة من المحل وبيعها للناس بسعر أزيد
- سؤال وجواب | حكم كفالة يتيم من مال الزوج
- سؤال وجواب | اشتراط بائع الحيوان كون الجنين الكائن منه في المستقبل له
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أود أن أشتري سيارة عن طريق البنك الإسلامي وإجراء البنك يكون بشراء السيارة التي اختارها ووضع السيارة باسم البنك ومن ثم يقومون بالتنازل لي عن هذه السيارة وأقوم أنا بدفع رسوم التنازلين ويحتسب علي البنك نسبة ربح محددة لديهم بنسبة مئوية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا حرج عليك في تقديم طلب للبنك أو غيره في شراء سيارة تم تعيينها من قبلك ثم شراؤها منه ديناً بأكثر مما اشتراها به، ولكن يشترط لصحة البيع أن يشتريها البنك شراء حقيقياً وتدخل في ضمانه، بحيث لو تلفت قبل شرائها منه فضمانها عليه، وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم: 5937.وأما ما يتعلق بما سميته رسوم التنازلين، فإن كنت تقصد بذلك ما يدفع مقابل توثيق عقد البيع الأول والثاني فالجواب: أن اشتراط البائع على المشتري دفع هذه الرسوم ونحوها لا إشكال في جوازه في البيع الثاني، وأما اشتراطه دفع رسوم الشراء الأول فالذي يظهر أنه لا يجوز لما فيه من إلزام ما لا يلزم وأخذ أموال الآخرين بغير حق، فهو كالعربون الذي يدفعه المشتري للبائع على أنه إن اشترى منه السلعة حسب من الثمن وإن لم يشترها أخذه البائع، وهو منهي عنه لما رواه مالك في الموطأ وأحمد في المسند وأبو داود وابن ماجه في سننهما عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع العربان.

وبهذا أخذ جمهور أهل العلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل البضاعة من المحل وبيعها للناس بسعر أزيد
- سؤال وجواب | حكم كفالة يتيم من مال الزوج
- سؤال وجواب | اشتراط بائع الحيوان كون الجنين الكائن منه في المستقبل له
- سؤال وجواب | إخواني من أبي لا يسألون عنا وأخي الأصغر لا يصلي!
- سؤال وجواب | تأخر الشاب عن الزواج بسبب عدم وجود فتاة متدينة.
- سؤال وجواب | يجب على المرأة أن تتوقى نظر الرجال إليها
- سؤال وجواب | ما عدا الزوجة والوالدين والأولاد لا تجب نفقتهم على الرجل
- سؤال وجواب | ما سبب رجعية مجتمعاتنا وبعدهم عن الدين والحياء واللغة؟
- سؤال وجواب | رغم ندم زوجي على أخطائه إلا أنني أريد الطلاق، فأرشدوني
- سؤال وجواب | لا تسأل الزوجة عما قصده زوجها بألفاظ كناية الطلاق
- سؤال وجواب | شروط ضمان الأجير الخاص ما تلف في يده
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول إباحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | الإكزيما في أصابع القدم وإجراءات معالجتها
- سؤال وجواب | فتاة تسرق حاجيات زميلاتها.
- سؤال وجواب | أحكام في طلب طعام زائد عن حاجة المستشفى وأخذ وأكل العاملين منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل