سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيع المجهول وصوره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيع موظف شركة الطيران تذاكر لحسابه
- سؤال وجواب | واجب من اشترى شيئا بسعر مخفض ولا تنطبق عليه الشروط
- سؤال وجواب | هل يترك صديقه المريض ليستكمل دراسته؟
- سؤال وجواب | ضوابط وساطة الرجل لأقربائه
- سؤال وجواب | حكم طلب الوساطة
- سؤال وجواب | هل يشرع للمقيم في بلاد الغرب أن يتهرب من الضرائب
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت
- سؤال وجواب | ما هو طلاق البتة عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | أفضلية النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق
- سؤال وجواب | معنى "الوحي" و"النبوة" وطريقة نزول الوحي"
- سؤال وجواب | صديقتي أصبحت هي كل شيء في حياتي، فهل هذا شيء طبيعي؟
- سؤال وجواب | توقفت أسنان طفلتي عن البروز ولديها خفة في شعر رأسها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع الزوج عن الجماع لفترة طويلة دون سبب مرضي؟
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة نسبة الهيموغلوبين عند طفلي الوليد؟ وكيف أخفضها؟
- سؤال وجواب | لا أحسُّ بانجذاب لخطيبتي ولديَّ حيرة في الاستمرار أو الفسخ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سؤالي حول بيع المجهول أرجو التوضيح بدقة حول هذا الموضوع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالجهالة مشتقة لغة: من جهلت الشيء خلاف علمته، ومثلها: الجهل.

وفي الاصطلاح يفرق الفقهاء غالباً بين الجهل والجهالة فيستعملون الجهل -غالباً- في حالة ما إذا كان الإنسان موصوفاً بذلك في اعتقاده أو قوله أو فعله.

أما إذا كان الجهل متعلقاً بأمر خارج عن الإنسان كمبيع ومشترى وإجارة وإعارة وغيرها، فإنهم في هذه الحالة يستعملون غالباً لفظ الجهالة.

والجهالة تكون في الصفة والثمن والوجود والحصول والجنس والنوع والمقدار والتعيين والبقاء.والجهالة على مراتب: الأولى: الجهالة الفاحشة: تفضي إلى النزاع وتمنع صحة العقد، ويدخل في هذه المرتبة بيوع الغرر التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنها، كبيع حَبَل الحَبَلَة وبيع الملامسة والمنابذة والحصاة ونحو ذلك.

الثانية: الجهالة اليسيرة: وهي الجهالة التي لا تؤدي إلى المنازعة، وهي جائزة بالاتفاق، وتصح معها العقود، وذلك كأساس الدار وحشو الجُبة ونحو ذلك.

الثالثة: الجهالة المتوسطة: وهي ما كانت دون الفاحشة وفوق اليسيرة، وهذه هي التي اختلف العلماء فيها بين ملحق لها بالفاحشة وآخر باليسيرة.

مثل إذا قال له: أبيعك أحد هذين الثوبين من صنف واحد، وقد لزمه أحدهما أيهما اختار، وافترقا قبل الخيار، فالشافعي يلحق هذا بالغرر الكثير لأنهما افترقا على بيع غير معلوم، ومالك ألحقه بالغرر القليل لأنه يجيز الخيار بعد عقد البيع في الأصناف المستوية لقلة الغرر عنده في ذلك، ومثله بيع اللوز والجوز في قشره، أجازه مالك ومنعه الشافعي.

وأجاز أبو حنيفة بيع السمك في البركة، ومنعه مالك والشافعي.

وآثار الجهالة في صحة العقد قد تختلف من عقد إلى عقد حسب نوعيته، فتكون مفسدة في نوع ومغتفرة في نوع آخر.

وتفصيل ذلك مبسوط في أبواب البيوع والإجارات ونحوها.

والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أحسُّ بانجذاب لخطيبتي ولديَّ حيرة في الاستمرار أو الفسخ؟
- سؤال وجواب | تزوج من المطلقة دون الالتفات للأوهام والشكوك
- سؤال وجواب | حضور الأعراس المشتملة على منكرات
- سؤال وجواب | أمي تعاني من انزلاق غضروفي. فهل نجري لها عملية؟
- سؤال وجواب | هل البقعة البنية أعلى المنطقة الحساسة. يمكن أن تكون سرطانا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية وصعوبة بناء العلاقات.
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الأم مع انحراف الأب وبناته؟
- سؤال وجواب | علاج التعرق المستمر في اليدين والقدمين
- سؤال وجواب | أحببته كأخي فأراد أن يستغلني بسبب تعلقه!
- سؤال وجواب | أثر الإسلام في جوانب حياة الإنسان كلها
- سؤال وجواب | حكم بيع الكلب وثمنه
- سؤال وجواب | وعده أن يبيعه سيارة مقسطة بضعف ثمنها
- سؤال وجواب | علاج الشيب وحب الشباب والحسنات
- سؤال وجواب | أريد أن أعطي فتاة تدرس معي هدية لأني أرغب في الزواج بها
- سؤال وجواب | بيان ضعف حديث وارد في سبب نزول آية: الرجال قوامون على النساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل