سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ بالصور الفوتغرافية للذكرى وحكم الرموز التعبيرية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف المسلم من التوراة والإنجيل
- سؤال وجواب | حكم اشتراك المرأة في منتدى للرجال والنساء
- سؤال وجواب | المثل الشعبي لو سرقت اسرق جملا في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | نوع وكمية الحليب المناسبة للطفل
- سؤال وجواب | أشعر بالتناقض الفكري ويوجد في عقلي أكثر من ثقافة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معنى كلمة ليبرالية وعلاقتها بمصطلح الديمقراطية
- سؤال وجواب | عندما أعمل عملا أريد به وجه الله تأتيني أفكار كالإعجاب بالنفس، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا بائنا ثم مات أثناء عدتها فما عدتها ؟ وهل ترث منه؟
- سؤال وجواب | أضواء على كتاب ابن حجر الهيتمي في مولد النبي
- سؤال وجواب | حكم وجود التلفاز في المسجد
- سؤال وجواب | لدي صديق كثير الأسئلة وأشك أنه يستغلني؛ لأني عندي سيارة
- سؤال وجواب | وطء الزوجة من أوكد حقها عليه
- سؤال وجواب | صلاة التراويح ثلاثًا ثلاثًا ثم ركعتين
- سؤال وجواب | كسب أموالا محرمة واشترى بها شقة فهل يتخلص منها
- سؤال وجواب | هل يمكن بممارسة الرياضة والغذاء الصحي الشفاء من التكيس تماما؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

اسأل عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: إن الله يعذب المصورين بما صوروا ـ وغيرها من الأحاديث التي ورد فيها النهي عن التصوير، فهل المقصود بالتصوير التصوير الفوتوغرافي لذوات الأرواح بالكاميرا للاحتفاظ بها للذكرى وحفظها عن استخدامها في محرم كتعليقها على الجدران وما شابه ذلك ودون أن تفضي لتعلق، أو شرك؟ وهل يدخل ضمن الحديث استخدام الرموز التعبيرية وهي صور مصغرة تعبر عن مشاعر الشخص وتختصر الكلمات بتعبير رمزي لها في برامج المحادثة؟ ونلاحظ انتشار الصور والتصوير الفوتوغرافي للأطفال، فما رأي فضيلتكم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتصوير الفوتوغرافي إن كان لذوات أرواح فهو محل خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال بحرمته لدخوله في عموم التصوير، ومنهم من قال بإباحته، لأنه حبس لظل عين ما خلق الله تعالى، وطبع ذلك الظل، وليس محاكاة لما خلق الله تعالى، وبما أن المسألة محل خلاف بين أهل العلم فننصح بعدم اقتناء صور لذوات الأرواح لمجرد الذكرى، أو لغير ذلك مما لا تترتب عليه فائدة، لما في البعد عنها من الخروج من خلاف أهل العلم وذلك أقرب للورع والاحتياط في الدين، وراجع التفصيل في الفتويين رقم:

10888�

� ورقم: 1935.وبخصوص الرموز التعبيرية: فهي بحسب ما هي عليه، فإن كانت صوراً مكتملة لذوات أرواح فالحكم فيها هو ما سبق، وإن اختل أحد الوصفين فإنها لا تدخل في تحريم التصوير حنيئذ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

26392.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن بممارسة الرياضة والغذاء الصحي الشفاء من التكيس تماما؟
- سؤال وجواب | بقعة دم متجلطة في الجزء الأبيض من العين نتيجة إصابة سابقة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | المرأة المتزينة في وجهها لزوجها هل لها الخروج بزينتها للرجال الأجانب
- سؤال وجواب | هل يشترط إدخال الأصبع في الفم عند المضمضة؟
- سؤال وجواب | نشر صور القتلى من المسلمين في التلفاز والإنترنت والصحف
- سؤال وجواب | الحكمة من عدم رواية أبي هريرة رضي الله عنه أحاديث الفتن
- سؤال وجواب | عمليات شفط الدهون والعلاجات الهرمونية وتأثيراتها في الحالة النفسية
- سؤال وجواب | معاملات النبي المالية مع اليهود
- سؤال وجواب | بيع الأم أرض أولادها الموروثة عن أبيهم ووضع المال في البنك كشهادات استثمارية
- سؤال وجواب | ألم في العين مع صداع بسبب دخول شيء غريب فيها
- سؤال وجواب | وقت قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان ومن غيره
- سؤال وجواب | طفل ينام بسرعة عندما يرضع ويستيقظ بسرعة عند وضعه
- سؤال وجواب | يبتلى المرء على قدر دينه ، والبلاء أنواع ، بعضه أشد من بعض .
- سؤال وجواب | هل يتفاعل السبرالكس مع المكملات الغذائية؟ وما هي الجرعة المناسبة؟
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي يخرج بعد الاغتسال من الاحتلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07