سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تشريح جثة الميت لغرض التعليم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أريد العيش بعد وفاة والدي وأفكر بالانتحار
- سؤال وجواب | هل من الكفر نصيحة الآخرين بالذهاب للسحرة للانتقام من الظالمين؟
- سؤال وجواب | سواد الأمة الأعظم تبع لأهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | بعد إجراء العملية في الركبة، ما علاج الألم المتكرر فيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة اليسرى يزداد عند الشعور بالبرد
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وثلاثة أبناء عم، وبنتي عم
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر يمتد إلى تحت الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل مات زكريا ويحيى حتفاً أم قتلاً
- سؤال وجواب | اسم أم أيمن مولاة وحاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساقين يرافق الدورة الشهرية، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مشروعية التكبير في جماعة
- سؤال وجواب | آلام الركبة عند الجلوس أو ثنيها لمدة طويلة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | ترك التشهد الأوسط عمداً
- سؤال وجواب | يجب إعطاء الوارث نصيبه إذا طلبه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أرجو توضيح الحكم الشرعي في استخدام الميت في التشريح لطلبة العلم؟ هل هناك حرج من استخدام الأطفال في التشريح علما أن ولادتهم غير طبيعية أي الطفل المجهض؟وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالأصل حرمة الاعتداء على المسلم وعصمة دمه، وهذا مما هو معلوم من الدين بالضرورة، وكذلك رعاية حرمته ميتاً كرعايتها حياً، فقد أخرج أبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كسر عظم الميت ككسر عظم الحي".

قال ابن حجر: يستفاد منه أن حرمة المؤمن بعد الموت باقية، كما كانت في حياته.

انتهى.

ولكن قواعد الشريعة تقتضي تحصيل المصالح ودرء المفاسد، ولهذا أجاز كثير من علماء المسلمين شق بطن الحامل الميتة لاستخراج جنينها الذي رجيت حياته، وأجازوا تقطيع الجنين لإنقاذ أمه، إذا غلب على الظن هلاكها بسببه، بل إن منهم من أجاز أكل لحم الآدمي الميت للمضطر، وجزم التاج ابن السبكي في ترجمة المزني بأن الصحيح في مذهب الشافعية: أن المضطر يأكل لحم الآدمي الميت.ومما تقتضيه المصلحة تشريح جثة الميت كبيراً أو صغيراً، لغرض تعلم الطب، لأن تعلم الطبيب الجراحة يقصد منه إنقاذ حياة المرضى، وهذه مصلحة ضرورية، كما يقصد منه تارة أخرى دفع آلام المرض المضنية عن المريض، وهذه مصلحة حاجية.

وأما ما يتعرض له الميت من انتهاك لحرمته، فإن هذا مدفوع بتحصيل أعظم المصلحتين.

والقاعدة الشرعية: أنه إذا تعارضت مصلحتان قدم أقواهما، وإذا تعارضت مفسدتان ارتكب أخفهما تفادياً لأشدهما.

ومصلحة دفع الأمراض وحصول السلامة للمجتمع عامة، ومصلحة الامتناع من تشريح الميت خاصة متعلقة به وحده، فوجب تقديم المصلحة العامة على الخاصة المرجوحة، ولا شك أيضا أن دفع الضرر عن الحي أولى من دفع الضرر عن الميت عند التعارض، بل إن تعليم الطب من الفروض الكفائية التي تجب على الأمة، وتحقيق هذا الآن متعلق بتعلم التشريح وغيره من فروع الطب، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

لكن إذا وجدت جثة الميت الكافر وسدت بها الحاجة للتعليم، أو وجدت وسائل لتعليم التشريح دون انتهاك حرمة الميت، فلا يجوز استخدام جثة المسلم في التشريح، لأن الضرورة تقدر بقدرها.

وقد صدرت الفتوى على وفق ما ذكرنا من الجهات العلمية التالية:1- هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في دورتها التاسعة في قرارها رقم 47 بتاريخ 1420/8/1396هـ .2- مجمع الفقه الإسلامي بمكة في الدورة العاشرة في صفر عام 1408هـ.3- لجنة الإفتاء بالأزهر بمصر في تاريخ 29/2/1971م.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام الركبة عند الجلوس أو ثنيها لمدة طويلة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | ترك التشهد الأوسط عمداً
- سؤال وجواب | يجب إعطاء الوارث نصيبه إذا طلبه
- سؤال وجواب | كفارة الاستمناء في نهار رمضان
- سؤال وجواب | أحب أخت صديقي وأريد الزواج بها.ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أخشى من عودة الوسواس في أمور العبادة في مواسم العبادة!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تمتد من الفخذ حتى أخمص القدم، فما سببها؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من تورم في الساقين مع حرارة، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأدوية بالأجل بدون التقابض في المجلس
- سؤال وجواب | القراءة في الركعة الأولى بسورة قصيرة والركعة الثانية بسورة أطول منها
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الورك ممتد إلى أسفل القدم، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | طلاقي لزوجتي التي أحببتها ما زال يؤثر فيّ كثيرًا!
- سؤال وجواب | المحافظة على الأبناء وأفكارهم في الغرب
- سؤال وجواب | حكم قول "العيد من دونك يا فلان ما هو عيد"
- سؤال وجواب | من يستحق أن تدفع له فدية تأخير قضاء رمضان؟ وهل تدفع لواحد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل