سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قالت لزوجها مستنكرة: هل أنا زوجة أو مطلقة؟! فقال: ربما مطلقة لا أدري. فهل يقع الطلاق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل في محل لبيع الهدايا منها صور ومجسمات
- سؤال وجواب | تفسير (ظلوما جهولا)
- سؤال وجواب | شركة تقوم بحل الواجبات للطلبة بترخيص من الجامعة
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا حال الغضب الشديد
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | طلقها وراجعها في الحمل ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم العمل تقني في شركة طيران تقدم الخمور للمسافرين
- سؤال وجواب | الصغير إذا سرق وتحلل من أصحاب الحقوق
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوجي الذي لا يصلي بانتظام
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب إعطاء تصريح بحرق الجثة ولو لكافر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان مختلط لفترة معينة لاستحقاق المعاش مع رفض الزوج
- سؤال وجواب | أهمية الصديق، أفيدوني.
- سؤال وجواب | لدي تكيسات في المبايض وأرغب في الحمل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أهلي يريدون إرغامي على القبول بخاطب لا أرتاح له، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تنظيف غرف وأواني الفندق الذي يقدم الخمور
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

شخص كلما طلبت منه زوجته الذهاب لشراء بعض الحاجيات من السوق، بعض المرات يوافق وبعض المرات لا يريد، وفي مرة زوجته انزعجت، وقالت له: هل أنا متزوجة أم أنا مطلقة، فأجابها حسب سؤالها ربما أنت مطلقة لا أدري، ولم يقصد أن يقول لها: إنك مطلقة مباشرة، سواء مازحا أو جادا، بل أجابها حسب السؤال الذي سألته، يعني هو لم يكن لديه الرغبة في القول لها: إنك مطلقة لا مازحا ولا جادا، فهل تحسب طلقة أولى أم لا؟.

الحمد لله.

إذا قالت الزوجة لزوجها: هل أنا متزوجة أم أنا مطلقة، فأجابها: ربما أنت مطلقة لا أدري: فإذا لم يقصد إيقاع الطلاق بهذه الجملة : فإنها لا تطلق؛ لأنه لم يجزم بكلمة الطلاق.

ولو جزم بها لطلقت سواء كان جادا أو لاعبا؛ فإن هزل الطلاق جد، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ثَلاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكَاحُ، وَالطَّلاقُ، وَالرَّجْعَةُ رواه أبو داود (2194)، والترمذي (1184)، وابن ماجه (2039)، وحسنه الألباني في "رواء الغليل" (1826).

وقد حُكي الإجماع على وقوع طلاق الهازل.

قال ابن المنذر: "أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم، على أن جد الطلاق وهزله سواء.

روي هذا عن عمر بن الخطاب، وابن مسعود.

ونحوه عن عطاء، وعبيدة.

وبه قال الشافعي، وأبو عبيد.

قال أبو عبيد: وهو قول سفيان، وأهل العراق" انتهى نقلا عن "المغني" (7/ 397).

فلو أجابها: نعم ؛ مطلقة، أو قال: مطلقة، لطلقت ، ولو هازلا.

لكن قوله: "ربما" و "لا أدري" ليس صريحا في الطلاق، والأصل بقاء النكاح، إلا إذا نوى مع ذلك إيقاع الطلاق ؛ فيقع.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوجي الذي لا يصلي بانتظام
- سؤال وجواب | لا يجوز للطبيب إعطاء تصريح بحرق الجثة ولو لكافر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مكان مختلط لفترة معينة لاستحقاق المعاش مع رفض الزوج
- سؤال وجواب | أهمية الصديق، أفيدوني.
- سؤال وجواب | لدي تكيسات في المبايض وأرغب في الحمل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أهلي يريدون إرغامي على القبول بخاطب لا أرتاح له، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تنظيف غرف وأواني الفندق الذي يقدم الخمور
- سؤال وجواب | هل تبقى لتكمل دراستها ويسافر زوجها لأمريكا بمفرده؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أموال من العمل بحجة أنه يخصم من راتبه لأسباب وهمية.
- سؤال وجواب | هل ضعف اللياقة عندي يدل على ترهل العضلات بشكل غير طبيعي؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون مثقفًا في أكثر من مجال وتخصص، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من سرق مالا وعجز عن رده إلى صاحبه
- سؤال وجواب | الصداقة الحقيقية هي التي تكون في مرضاة الله
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويضربني بسبب إدمانه، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | لماذا خص عيسى عليه السلام بالرفع ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل