سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال إن خرجت من بيت أهلك بغير علمي فأنت طالق فخرجت لحمل أختها المغمى عليها للطبيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل لي ممارسة رياضة كرة القدم بعد عملية الفتق الإربي بثلاثة أشهر؟
- سؤال وجواب | صرخ في وجهي وأسمعني كلمات قاسية فأفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته : (لو تريدين نتفارق ما صار شيء) لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | مسألة اقتداء المأموم بالمأموم ومتابعة الإمام في الزيادة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يبدل حرفا بغيره من الفاتحة
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | أختلف عن أصدقائي في التفكير والتعامل، فهل أنا طبيعي؟
- سؤال وجواب | يسن للإمام عدم التطويل في الصلاة
- سؤال وجواب | شروط إقامة حد السرقة، وأدلة اشتراط الحرز
- سؤال وجواب | بدأت أشعر بالتعب أثناء ممارسة الرياضة الثقيلة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية العين للضوء
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون راتبه نسبة من دخل المستوصف مع أجرة ثابتة
- سؤال وجواب | إمامة من له مخرجٌ صناعي.
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أنه إن سمع صوتها أخرجها من المنزل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قلت لزوجتي أن خرجتي من بيت أهلك بدون علمي فانت طالق و ذات مرة زارت أهلها واثناء مكوثها عندهم أغمي على أختها فحملتها هي وأمها وأبيها وأخذوها إلى الطبيب من خوفها على أختها نسيت أن تخبرني حتى رجعت فهل يقع الطلاق ؟.

الحمد لله.

إذا قلت لزوجتك: إن خرجت من بيت أهلك دون علمي فأنت طالق، فخرجت، لما ذكرت، ففي ذلك تفصيل: فإن كانت قد خرجت ناسية ذاهلة عن الأمر لما أصاب أختها، لم يقع الطلاق على الراجح؛ لأنها لم تتعمد مخالفة أمرك.

وإن خرجت ذاكرة للطلاق، وكنت أنت قد نويت الطلاق، وقعت عليها طلقة واحدة.

فإن لم تكن قد نويت الطلاق، وإنما نويت مجرد المنع، فلا يقع طلاق، وعليك كفارة يمين.

فهنا أصلان: الأول: أن الفعل المعلق عليه الطلاق، إن حصل مع النسيان : لم يقع الطلاق، وهو مذهب الشافعية وأحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية.

والثاني: أن الطلاق المعلق على شرط ، إن أراد به الزوج الحث أو المنع، ولم يرد الطلاق : فهو يمين، فتلزمه الكفارة في حال الحنث.

وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

قال زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (3/301) : " ( وكذا ) لا تطلق إن علّق بفعل ( غيرٍ ) من زوجةٍ أو غيرها ، وقد ( قصدَ ) بذلك ( منعه ) أو حثه ، ( وهو ممن يبالي ) بتعليقه ، فلا يخالفه فيه لصداقة أو نحوها ( وعلم بالتعليق، ففعله الغير ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ) " انتهى.

وينظر: الإقناع للحجاوي (4/ 46).

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: " من شرط وقوعه : أن يكون متعمدا فِعْل ما علق عليه الطلاق، والناسي لم يتعمد شرعا" انتهى من مجموع فتاوى ابن باز (22/ 47).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تريد الشركة التي ترسو عليها المناقصة منحه نسبة من الربح بدون اتفاق أو طلب منه، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | مسألة اقتداء المأموم بالمأموم ومتابعة الإمام في الزيادة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يبدل حرفا بغيره من الفاتحة
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | أختلف عن أصدقائي في التفكير والتعامل، فهل أنا طبيعي؟
- سؤال وجواب | يسن للإمام عدم التطويل في الصلاة
- سؤال وجواب | شروط إقامة حد السرقة، وأدلة اشتراط الحرز
- سؤال وجواب | بدأت أشعر بالتعب أثناء ممارسة الرياضة الثقيلة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية العين للضوء
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون راتبه نسبة من دخل المستوصف مع أجرة ثابتة
- سؤال وجواب | إمامة من له مخرجٌ صناعي.
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أنه إن سمع صوتها أخرجها من المنزل
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | رأت رؤيا سيئة بعد الاستخارة لتقدم خطيب لها
- سؤال وجواب | اتهمت في شرفي وأنا بريئة وتم طلاقي بسبب ذلك، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل