سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قبض على عمي بتهمة حيازة المخدر، فهل تجوز الشهادة لإنقاذه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خبر زرقاء اليمامة وحكم اللعبة التي تشتمل على شخصية باسمها وصفتها
- سؤال وجواب | ما المقصود بمقولة "من أراد أن يستن فليستن بمن قد مات ، إذ الأحياء لا تؤمن عليهم الفتنة "؟
- سؤال وجواب | الأدلة الشّرعية على حجيّة السنّة النبوية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم طفيف أسف القفص الصدري إلى اليمين قليلا
- سؤال وجواب | حكم الزواج بكافرة منفصلة عن زوجها وماذا لو أسلمت
- سؤال وجواب | هل دواء لازابراكس مفيد لاختلال الأنية؟ وهل سيختفي خلال 3 أيام؟
- سؤال وجواب | ما هي أنواع النوافل؟ وما هو أكثر عدد لصلاة الليل؟
- سؤال وجواب | بشرتي شديدة الاسمرار من الشمس فما الحل؟
- سؤال وجواب | الله يعلم أعمال عباده قبل وقوعها ويراها إذا عملوها
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من باع هاتفًا اشتراه من بيع حسابه في لعبة محرمة؟
- سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | مفاسد إضافة أصدقاء ينشرون محرمات في مواقع التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس وأخشع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | هل يكتفى بشاهد واحد في الحدود؟ وهل يصير المدعي شاهدا؟
- سؤال وجواب | نذر تعليم الولد العلم الشرعي يلزم الوفاء به
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

عمي قبض عليه بتهمة حيازة مخدر الحشيش، وتم أخذه إلى مركز الشرطة، وخرج بكفالة، ولكن القاضي يحتاج في الجلسة القادمة إلى شهود ليقولوا إنهم يشهدون بأن الضابط افترى عليه، وأنه لم يكن معه حشيش، وأنا لم أكن موجودًا في الواقعة، ولكن عمي يريدني أن أشهد بذلك، فما حكم الشهادة في هذا الموقف؟ ولو ذهبت فهل تعد من شهادة الزور رغم أنه لا يقع ضرر على أحد بهذه الشهادة؟ وما هي إلا لإنقاذ عمي من الوقوع في قضية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الأصل هو تحريم شهادة الزور، إلا لضرر معتبر، لا يمكن تفاديه إلا بها.ففي الصحيحين، وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله , وعقوق الوالدين, وكان متكئًا فجلس، فقال: وشهادة الزور, ألا وقول الزور, فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت.وقال صلى الله عليه وسلم: الكبائر: الإشراك بالله , وعقوق الوالدين, وقتل النفس, واليمين الغموس.وبناء عليه، فإنه ينظر في حال العم، فإن كنت متأكدًا من حصول الضرر له، وكنت متأكدًا من براءته بناء على سماع ذلك من ثقات معتبرين، فيجوز الكذب لتفادي ذلك الضرر، كما قدمنا بالفتوى رقم:

77569.

وأما إن كنت لا تعلم حقيقة حاله، ولا كونه بريئًا، أو علمت أنه ضُبط وهو حامل معه شيئًا من المخدر، فلا تجوز الشهادة له؛ لأن الشهادة لا تجوز إلا بما علمته، وتيقنت من صحته، بناء على مشاهدة، أو ما يفيد العلم من سماع معتبر؛ لقول الله تعالى: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {الزُّخرف:86} وقوله تعالى: وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا {يوسف: 81}.

وروى الحاكم، والبيهقي، وغيرهما عن ابن عباس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة، فقال للسائل: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد، أو دع.

فقد جاء في تفسير القرطبي عند قول الله تعالى: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {الزُّخرف:86} قال: تضمنت هذه الآية جواز الشهادة بأي وجه حصل العلم بها، فإن الشهادة مرتبطة بالعلم عقلاً وشرعاً، فلا تسمع إلا ممن علم، ولا تقبل إلا منهم، وهذا هو الأصل في الشهادات؛ ولهذا قال أصحابنا: شهادة الأعمى جائزة، وشهادة المستمع جائزة، وشهادة الأخرس إذا فهمت جائزة.

اهـ.وقال ابن قدامة - رحمه الله -: الشهادة لا تجوز إلا بما علمه بدليل قول الله تعالى: {إلا من شهد بالحق وهم يعلمون} وقوله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا} وتخصيصه لهذه الثلاثة بالسؤال؛ لأن العلم بالفؤاد وهو يستند إلى السمع والبصر، ولأن مدرك الشهادة الرؤية، والسماع وهما بالبصر والسمع، وروي عن ابن عباس أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشهادة قال: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد، أو دع.

انتهى.وفي الموسوعة الفقهية: من شروط أداء الشهادة أن يكون المشهود به معلومًا للشاهد عند أداء الشهادة، فلا يجوز للشاهد أن يشهد إلا بما يعلمه برؤية، أو سماع؛ لقول الله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} وعن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال: ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يشهد بشهادة، فقال لي: يا ابن عباس، لا تشهد إلا على ما يضيء لك كضياء هذه الشمس، وأومأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى الشمس.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكتفى بشاهد واحد في الحدود؟ وهل يصير المدعي شاهدا؟
- سؤال وجواب | نذر تعليم الولد العلم الشرعي يلزم الوفاء به
- سؤال وجواب | تمر بحالة فتور ومعصية وتقدم لها زوج صالح
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مستمرة في الثدي منذ البلوغ.
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل (جنيرا) تظهر في التحاليل أو الفحوصات؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
- سؤال وجواب | تخشى أن يكون ما أصابها من المصائب عقوبة من الله، وتريد الانتحار بعدما أصابها اليأس
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الحمل والفحوصات اللازمة للكشف
- سؤال وجواب | ما الفائدة من صلاة الاستخارة بما أن الأمور مقدرة من قبل؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي أو ترك الواجبات؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حتى أحب وأستمتع بدراستي؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع من اشترى لغيره بخصم مالي لنفسه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ووسواس قهري في الطهارة وغيرها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ذكريات سيئة في عملي السابق وأريد تغييره.فماذا يمكن أن أعمل؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة صاحبة دين لكنها أمية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل