سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تزين غير المتزوجة بالمكياج في دارها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العفو خلق إسلامي رفيع
- سؤال وجواب | حكم ترك النقاب خشية الإحالة إلى أعمال إدارية
- سؤال وجواب | المال المكتسب من المدائح النبوية المصحوبة بموسيقى حرام
- سؤال وجواب | التخلص من حجم المعدة الكبير
- سؤال وجواب | حكم إضافة كربونات الكالسيوم للذرة
- سؤال وجواب | تطوير المهارات الاجتماعية لتجاوز صعوبة التعبير عن الرأي
- سؤال وجواب | حديث: (أجر المعلم كأجر الصائم القائم) لا يصح
- سؤال وجواب | الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | أخجل من إبداء رأيي أمام الطلاب في الفصل فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتمتع بقدرات ومواهب أكبر من عمري، وهذا يؤثر علي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة قص شعرها بأي هيئة بشروط
- سؤال وجواب | أسباب السمنة مع نصائح لتخفيف الوزن
- سؤال وجواب | حكم ضرب الفأر حتى الموت
- سؤال وجواب | هل تكلم النبي صلى الله عليه وسلم باللغة الطُمطمانية؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة (إني لأعصي الله فأعرف ذلك في.)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف حكم المكياج هل هو حرام لغير المتزوجات؛ حيث إن والدي، وأهلي يقولون إنه عيب وحرام، لا أؤمن بمبدأ العيب، وأريد أن أعرف هل هو حرام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا مانع من وضع المكياج للغرض المذكور، وليس للتبرج.
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا مانع من تزين المرأة بوضع المكياج على وجهها، والكحل، وإصلاح شعر رأسها على وجه لا تشبه فيه بالكافرات، ويشترط -أيضا- أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها.

اهــ.

وسئل الشيخ ابن عثيمين ـــ رحمه الله ــ عن حكم حمرة الشفاه للمرأة فأجاب: تحمير الشفاه لا بأس به؛ لأن الأصل الحل حتى يتبين التحريم، وهذا التحمير ليس بشيء ثابت حتى نقول إنه من جنس الوشم، حيث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلته، فقد ثبت عنه أنه: لعن الواشمة، والمستوشمة؛ لأنها تصبغ بأصباغ، والوشم غرز شيء من الألوان تحت الجلد، وغالبا ما تكون سوداء، وبعضها نقوش، أو على شكل أشجار، ويكتب به أحيانا اسم المرأة، وهو محرم، ومن كبائر الذنوب، ولكن التحمير إن تبين أنه مضر للشفة ينشفها، ويزيل عنها الرطوبة، والدهنية، فهو في مثل هذه الحال ينهى عنه، وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاه منه، فإذا ثبت هذا، فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضر به.

انتهى.
وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الحنفية إلى أن تحلية البنات بالحلي، والحلل ليرغب فيهن الرجال سنة.

وأما المالكية فقد نقل الحطاب عن ابن القطان قوله: ولها ( أي للمرأة الخالية من الأزواج ) أن تتزين للناظرين ( أي للخطاب)، بل لو قيل بأنه مندوب ما كان بعيدا، ولو قيل إنه يجوز لها التعرض لمن يخطبها إذا سلمت نيتها في قصد النكاح لم يبعد.

انتهى.

وقال ابن مفلح من الحنابلة: قد روى الحافظ أبو موسى المديني في كتاب الاستفتاء في معرفة استعمال الحناء، عن جابر -رضي الله عنه- مرفوعا: يا معشر النساء اختضبن، فإن المرأة تختضب لزوجها، وإن الأيم تختضب تعرض للرزق من الله عز وجل.

وقد ورد في صحيح مسلم من حديث سبيعة الأسلمية: كانت تحت سعد بن خولة، وهو في بني عامر بن لؤي، وكان ممن شهد بدرا، فتوفي عنها في حجة الوداع، وهي حامل، فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته، فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب، فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك -رضي الله عنه- رجل من بني عبد الدار، فقال لها: مالي أراك متجملة؟ لعلك ترجين النكاح.

إنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر.

قالت سبيعة: فلما قال لي ذلك، جمعت علي ثيابي حين أمسيت، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك، فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي، وأمرني بالتزويج إن بدا لي.

انتهى مختصرا.
وراجعي للمزيد في خصوص المكياج الفتاوى ذوات الأرقام:

231988

، 4052،

17394�

20766.


ومع ما ذكرناه من الإباحة، فإنه لا ينبغي لك أن تغضبي والديك، فحاولي تبيين الحكم لهما برفق، لتجمعي بين ما أردته من التزين، وبين الحفاظ على رضا والديك.

فإن أصرا على منعك من ذلك، فتجب طاعتهما إن كان لهما غرض صحيح في ذلك، ولم يكن عليك ضرر، أو مشقة في طاعتهما.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ويلزم الإنسان طاعة والديه في غير المعصية وإن كانا فاسقين، وهو ظاهر إطلاق أحمد، وهذا فيما فيه منفعة لهما ولا ضرر، فإن شق عليه ولم يضره، وجب، وإلا فلا.

انتهى.
وقال العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله :.

وأمره لولده بفعل مباح لا مشقة على الولد فيه، يتعين على الولد امتثال أمره.

اهـ.
وإن كان منعهما لك لمجرد الحمق، فإنه لا طاعة لهما عليك في ذلك، وراجعي فيه فتوانا رقم:

272299

بعنوان: ضوابط وجوب طاعة الوالدين.
ولكن عليك -على أية حال- أن تجتهدي في برهما، والتقرب إليهما.
بل إن كان تزين غير المتزوجة معيبا في مجتمعك، ويخشي من كلام الناس في عرضك بسببه، فالأولى تركه ولو لم ينه الوالدان عنه حفاظا على العرض؛ فإن العرف له اعتبار في الأحكام، وعليه تدور كثير منها.
قال ابن عابدين في رسالته في العرف:والعرف في الشرع له اعتبار * لذا عليه الحكم قد يُداروالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أخبر من أحب بأن أهلي يرفضوه؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يضمن فيها المضارب عند الخسارة
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف في الليل والعصبية الزائدة ونتف الشعر؟
- سؤال وجواب | دوخة وإرهاق شديد ووجع في الصدر
- سؤال وجواب | هل حديث (من صلى مع الإمام حتى ينصرف.) يقصد به صلاة العشاء أم التراويح؟
- سؤال وجواب | حديث أعطوا السائل ولو جاء على فرس
- سؤال وجواب | أغار كثيرا وأخشى من تلك الغيرة المفرطة على حياتي الزوجية مستقبلا، أرشدوني.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة الذهاب مع صاحبتها التي تريد النمص إلى صالون التجميل؟
- سؤال وجواب | حظ العامل من الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | قصر مفهوم تغيير خلق الله على تحويل الجنس فقط غير صحيح
- سؤال وجواب | لدي خوف شديد بأني مصابة بمرض صعب أو غير معروف. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الأكل من ثمار الأشجار المتدلية والمملوكة للغير
- سؤال وجواب | حكم أكل الدجاج الذي يأكل الميتة
- سؤال وجواب | على جسده وشم يصعب عليه إزالته فما الحكم
- سؤال وجواب | تناولت عدة علاجات للقولون والتوتر. فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل