سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلى بغير طهارة مدة من الزمن عامدا فهل يكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويقع في الكفر والمحرمات، كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | استحسان بعض أخلاق أهل الكفر
- سؤال وجواب | أحببت إحدى قريباتي وتعلقت بها وأهلها لا يزوجون الأقارب
- سؤال وجواب | سب الدِّين حال الغضب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ في شعر اللحية
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به هو حب في الله تجاه مدرستي؟
- سؤال وجواب | حين أضغط على الثدي تحمر المنطقة. هل هو من علامات السرطان؟
- سؤال وجواب | وكله أبوه بتوزيع زكاته فأخذ منها لنفقات زواجه بدون علمه
- سؤال وجواب | اقتراض مال من شخص لتوزيعه على الفقراء على أن يسترده من مال الزكاة في بلده
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من تسمم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات بنية معظم أيام الشهر
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وغير موفقة في الحياة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة

كنت أفعل فعلا، ولكني تبت منه الآن والحمد لله، وهو كنت إذا كنت جالسا مع قوم وأذن للصلاة أطلب منهم أن نقوم للصلاة، وأتظاهر أني أصلي معهم (أي اقوم بحركات الصلاة دون قراءة) بغير وضوء أو على جنابة، وقد أذهب معهم على هذه الحالة للمسجد ونصلي.

والحمد لله أنا تبت من هذا الفعل توبه نصوحا، وأحافظ على جميع الصلوات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن صلى بغير طهارة عالما متعمدا فقد أذنب ذنبا عظيما وأساء إساءة بليغة، إلا إنه لا يكفر عند جمهور العلماء، وهو الراجح، قال النووي في شرح مسلم: لو صلى محدثا متعمدا بلا عذر أثم، ولا يكفر عندنا وعند الجماهير، وحكي عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - أنه يكفر لتلاعبه، ودليلنا أن الكفر للاعتقاد وهذا المصلي اعتقاده صحيح اهـ.

ومن الحنفية من وافق الجمهور، قال العيني الحنفي في شرح أبي داود: لو صلى محدثاً متعمداً بلا عذر أثم ولا يكفر اهـ.وقد سبق لنا في الفتوى رقم:

24305

أن الذي يصلي بغير وضوء، قال جمهور العلماء: إنه يفسق بذلك.

وقال أبو حنيفة: يكفر لاستهزائه بهذه الفريضة اهـ.وبناء على القول الراجح الذي عليه الجمهور، فلا إشكال في صحة عقد زواج السائل على أية حال.

وإنما يلزم السائل التوبة وقضاء الصلوات التي صلاها بغير طهارة، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

21633

،

53893

، 8333 ،

15494

.وأما الخلوة التي يثبت بها المهر والعدة وحق الارتجاع في العدة وغير ذلك من الأحكام، فهي الخلوة التي يمكن فيها الوطء عادة، وقد سبق تفصيل ذلك في عدة فتاوى، منها هاتان الفتويان: 1955،

42954.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة بعد الجفوف هل تعد حيضا
- سؤال وجواب | كشف الممرض عورة الأجنبية لإنقاذها من الهلكة
- سؤال وجواب | حكم فاسد العقود حكم صحيحها في الضمان
- سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع
- سؤال وجواب | استبدال عملة نقدية قديمة بأخرى جديدة مع أخد عمولة على ذلك
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص نوع المرض الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من جامع امرأته وهي حائض
- سؤال وجواب | من سحب مبلغا ثم تبين أنه من حساب غيره ولم يتوصل البنك لمعرفته
- سؤال وجواب | شخصية متأرجحة بين الشعور بالسعادة والشعور بالملل وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | مصير أهل الكبائر الموحدين
- سؤال وجواب | خطيبها يريد نكاحها وأمه تريده أن ينكح ابنة عمه
- سؤال وجواب | أبحث عن الصداقة ولا أحد يفهمني، فأين الخلل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل