سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث الذباب لا تعارض بينه وبين العذر بالإكراه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أبي لا يصلي ويقع في الكفر والمحرمات، كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | استحسان بعض أخلاق أهل الكفر
- سؤال وجواب | أحببت إحدى قريباتي وتعلقت بها وأهلها لا يزوجون الأقارب
- سؤال وجواب | سب الدِّين حال الغضب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ في شعر اللحية
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به هو حب في الله تجاه مدرستي؟
- سؤال وجواب | حين أضغط على الثدي تحمر المنطقة. هل هو من علامات السرطان؟
- سؤال وجواب | وكله أبوه بتوزيع زكاته فأخذ منها لنفقات زواجه بدون علمه
- سؤال وجواب | اقتراض مال من شخص لتوزيعه على الفقراء على أن يسترده من مال الزكاة في بلده
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من تسمم الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من تنزل منها إفرازات بنية معظم أيام الشهر
- سؤال وجواب | أشعر أني غير محبوبة وغير موفقة في الحياة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
آخر تحديث منذ 16 ساعة
5 مشاهدة

دَخَلَ الجَنَّةَ رَجُلٌ في ذُبَابٍ، ودَخَلَ النَّارَ رَجُلٌ في ذُبابٍ، قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال: مَرَّ رجُلانِ عَلَى قَومٍ لهم صَنَمٌ، لا يَجُوزُه أَحَدٌ حتَّى يُقَرِّبَ له شَيئًا، فقَالُوا لأَحَدِهِمَا: قَرِّبْ، قَالَ: لَيسَ عِنْدِي شَيءٌ أُقَرِّبُه، قَالُوا لَهُ: قَرِّبْ وَلَو ذُبَابًا، فقَرَّبَ ذُبَابًا، فَخَلوا سَبِيلَهُ، فَدَخلَ النَّارَ وقالُوا للآخَرِ: قَرِّبْ، فقال: مَا كُنْتُ لأُقَرِّبَ لأحدٍ شَيئًا دُونَ الله عز وجل، فضَرَبُوا عُنُقَه، فدَخَلَ الجَنَّةَ ـ رواه أحمد، الرجل الأول في الحديث ألم يكن مضطرا؟ فلماذا دخل النار؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:

98868�

� أن الحديث المذكور في السؤال أُعِلَّ بعلل تقدح في صحة رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: فالحديث في النفس منه شيء من أجل هاتين العلتين، ثم للحديث علة ثالثة، وهي أن الإمام أحمد رواه عن طارق عن سلمان موقوفا من قوله، وكذا أبو نعيم وابن أبي شيبة فيحتمل أن سلمان أخذه عن بني إسرائيل.

اهـ كلامه.وهذا الذي ذكره الشيخ من أنه موقوف على سلمان ـ رضي الله عنه ـ وأنه أخذه من الإسرائيليات هو الذي صححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ في السلسلة الضعيفة، حيث قال: وبالجملة فالحديث صحيح موقوفا على سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ إلا أنه يظهر لي أنه من الإسرائيليات التي كان تلقاها عن أسياده حينما كان نصرانيا.

اهـ.ثم على القول بصحة الحديث مرفوعا فإنه لا تعارض بينه وبين العذر بالإكراه، لأن العذر بالإكراه من خصائص هذه الأمة دون الأمم السابقة، بل كانوا مطالبين بالصبر ولهم الجنة، كما حصل للذي لم يقرب الذباب, قال الشنقيطي في أضواء البيان في تفسير قوله تعالى عن أصحاب الكهف: إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ـ أَخَذَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ أَنَّ الْعُذْرَ بِالْإِكْرَاهِ مِنْ خَصَائِصِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، لِأَنَّ قَوْلَهُ عَنْ أَصْحَابِ الْكَهْفِ: إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ ـ ظَاهِرٌ فِي إِكْرَاهِهِمْ عَلَى ذَلِكَ وَعَدَمِ طَوَاعِيَتِهِمْ، وَمَعَ هَذَا قَالَ عَنْهُمْ: وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ـ فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ الْإِكْرَاهَ لَيْسَ بِعُذْرٍ، وَيَشْهَدُ لِهَذَا الْمَعْنَى حَدِيثُ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ فِي الَّذِي دَخَلَ النَّارَ فِي ذُبَابٍ قَرَّبَهُ مَعَ الْإِكْرَاهِ بِالْخَوْفِ مِنَ الْقَتْلِ، لِأَنَّ صَاحِبَهُ الَّذِي امْتَنَعَ أَنْ يُقَرِّبَ وَلَوْ ذُبَابًا قَتَلُوهُ، وَيَشْهَدُ لَهُ أَيْضًا دَلِيلُ الْخِطَابِ، أَيْ: مَفْهُومُ الْمُخَالَفَةِ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ـ فَإِنَّهُ يُفْهَمُ مِنْ قَوْلِهِ: تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي ـ أَنَّ غَيْرَ أُمَّتِهِ مِنَ الْأُمَمِ لَمْ يَتَجَاوَزْ لَهُمْ عَنْ ذَلِكَ، وَهَذَا الْحَدِيثُ وَإِنْ أَعَلَّهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فَقَدْ تَلَقَّاهُ الْعُلَمَاءُ قَدِيمًا وَحَدِيثًا بِالْقَبُولِ، وَلَهُ شَوَاهِدُ ثَابِتَةٌ فِي الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ وَالسُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ، وَقَدْ أَوْضَحْنَا هَذِهِ الْمَسْأَلَةَ فِي كِتَابِنَا: دَفْعُ إِيهَامِ الِاضْطِرَابِ عَنْ آيَاتِ الْكِتَابِ ـ فِي سُورَةِ الْكَهْفِ، فِي الْكَلَامِ عَلَى قَوْلِهِ: إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ ـ الْآيَةَ, وَلِذَلِكَ اخْتَصَرْنَاهَا هُنَا، أَمَّا هَذِهِ الْأُمَّةُ فَقَدْ صَرَّحَ اللَّهُ تَعَالَى بِعُذْرِهِمْ بِالْإِكْرَاهِ فِي قَوْلِهِ: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ـ وَالْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى.

اهـ كلامه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين خوف التشوه
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة بعد الجفوف هل تعد حيضا
- سؤال وجواب | كشف الممرض عورة الأجنبية لإنقاذها من الهلكة
- سؤال وجواب | حكم فاسد العقود حكم صحيحها في الضمان
- سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع
- سؤال وجواب | استبدال عملة نقدية قديمة بأخرى جديدة مع أخد عمولة على ذلك
- سؤال وجواب | أرجو تشخيص نوع المرض الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من جامع امرأته وهي حائض
- سؤال وجواب | من سحب مبلغا ثم تبين أنه من حساب غيره ولم يتوصل البنك لمعرفته
- سؤال وجواب | شخصية متأرجحة بين الشعور بالسعادة والشعور بالملل وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | مصير أهل الكبائر الموحدين
- سؤال وجواب | خطيبها يريد نكاحها وأمه تريده أن ينكح ابنة عمه
- سؤال وجواب | أبحث عن الصداقة ولا أحد يفهمني، فأين الخلل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل