سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وجوب التسليم لحكم الله تعالى بلا اعتراض واعتقاد حكمته في كل ما قضاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يفعل من وكله أبوه بقضاء دينه فلم يفعل حتى مات أبوه والدائن
- سؤال وجواب | والدتي توصيني بعدم إخبار والدي في حال وفاتها!
- سؤال وجواب | المحتج بالقدر على فعل المعصية متبع لهواه
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات.متى يزول هذا الاضطراب؟
- سؤال وجواب | إصدر وكالة أو وصاية بطريقة غير شرعية من أكل المال بالباطل
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: فأي المسلمين لعنته، وحديث: سباب المسلم فسوق
- سؤال وجواب | أعطي معونة بشرط ألا يعمل فهل له أن يعمل دون علمهم
- سؤال وجواب | إيضاح حول مسخ سامعي الأغاني المحرمة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | اتهام المسلم بالسحر بسبب إخبار الجن بذلك
- سؤال وجواب | ما العلاج للحساسية بعد إزالة شعر المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | سيطر الجن على صديقي، كيف أتعامل معه حتى لا يصلني آذاه؟
- سؤال وجواب | تضخم الكبد الناشئ عن الدهون وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | معنى كل من: المجرم والمنافق والفاسق والكافر والمشرك وجهة الاشتراك بينها
- سؤال وجواب | ما هي المدة الزمنية اللازمة لكي يجف حليب الثدي؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ماحكم قول: كنت لا أتمنى أن يحصل اتسونامي اليابان، لأنهم لايستحقون ذلك، ولكن مشيئة الله هي الأول والآخر؟ وهل فيها اعتراض ولا تجوز؟ وهل القول بالمشيئة يحلل الجملة؟ وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما أقبح هذا الكلام وما أشد نكارته، فهو اعتراض صريح على تصرف الرب تعالى وما قضى به، واتهام له بالظلم والسفه وأنه يضع الأشياء في غير مواضعها ويعاقب من لا يستحق العقوبة، ورد الأمر إلى مشيئته لا يزيل نكارة هذا الكلام، لأن خلاصته أن هذه مشيئة مجردة عن الحكمة والمصلحة، واعتقاد أن مشيئته تعالى اقتضت خلاف ما كان ينبغي أن يقع، وهذا من سوء الظن بالله تعالى، فإنه تعالى أحكم الحاكمين وأعدل العادلين لا يقدر شيئا إلا لحكمة ومصلحة، وقد تعجز العقول عن إدراك حكمته تعالى فعليها أن تسلم وتوقن بأنه تعالى لا يفعل شيئا عبثا ولا يقدر شيئا سدى، فالله تعالى على صراط مستقيم فقضاؤه كله عدل ولا يفعل سبحانه خلاف ما تقتضيه الحكمة البتة، يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ في الكلام على قوله صلوات الله عليه في الدعاء المشهور: ماض في حكمك عدل في قضاؤك ـ تضمّن هَذَا الْكَلَام أَمريْن أَحدهمَا مضاء حكمه فِي عَبده وَالثَّانِي يتضمّن حَمده وعدله وَهُوَ سُبْحَانَهُ لَهُ الْملك وَله الْحَمد وَهَذَا معنى قَول نبيّه هود: مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ـ ثمَّ قَالَ: إِنَّ رَبِّي على صِرَاط مُسْتَقِيم ـ أَي مَعَ كَونه مَالِكًا قاهراً متصرّفا فِي عباده نواصيهم بِيَدِهِ فَهُوَ على صِرَاط مُسْتَقِيم وَهُوَ الْعدْل الَّذِي يتصرّف بِهِ فيهم فَهُوَ على صِرَاط مُسْتَقِيم فِي قَوْله وَفعله وقضائه وَقدره وَأمره وَنَهْيه وثوابه وعقابه فخبره كُله صدق وقضاؤه كلّه عدل وَأمره كُله مصلحَة وَالَّذِي نهى عَنهُ كُله مفسدة وثوابه لمن يسْتَحق الثَّوَاب بفضله وَرَحمته وعقابه لمن يسْتَحق الْعقَاب بعدله وحكمته، وقوله: عدل في قضاؤك ـ يتَضَمَّن جَمِيع أقضيته فِي عَبده من كل الْوُجُوه من صِحَة وسقم وغنى وفقر ولذّة وألم وحياة وَمَوْت وعقوبة وَتجَاوز وَغير ذَلِك: قَالَ تَعَالَى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَة فِبمَا كسبت أَيْدِيكُم ـ وَقَالَ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْأِنْسَانَ كفور ـ فَكل مَا يقْضى على العَبْد فَهُوَ عدل فِيهِ.

انتهى.فليتب إلى الله تعالى من قال هذا الكلام القبيح وليوطن نفسه على التسليم لحكم الله واعتقاد حكمته في جميع أقضيته فلا يعترض على شيء من أفعال الحكيم الخبير تبارك وتعالى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعطي معونة بشرط ألا يعمل فهل له أن يعمل دون علمهم
- سؤال وجواب | إيضاح حول مسخ سامعي الأغاني المحرمة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | اتهام المسلم بالسحر بسبب إخبار الجن بذلك
- سؤال وجواب | ما العلاج للحساسية بعد إزالة شعر المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | سيطر الجن على صديقي، كيف أتعامل معه حتى لا يصلني آذاه؟
- سؤال وجواب | تضخم الكبد الناشئ عن الدهون وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | معنى كل من: المجرم والمنافق والفاسق والكافر والمشرك وجهة الاشتراك بينها
- سؤال وجواب | ما هي المدة الزمنية اللازمة لكي يجف حليب الثدي؟
- سؤال وجواب | أتناول الدواء النفسي وأخشى من الأعراض الانسحابية.
- سؤال وجواب | تواجد المرأة في بلاد الغرب هل يسوغ مصافحتها للأجنبي
- سؤال وجواب | الاختلاف في الحكم على المكروه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الموازنة في اللغة وعند الفقهاء
- سؤال وجواب | أنا امرأة حامل وأعاني من ورم في صدري. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | توجيه قراءة ابن عباس رضي الله عنهما : "يُطوَّقونه".
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل