سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام نكاح فتاة نصرانية صغيرة وبدون ولي في المذهب الحنفي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأكل من ثمار الأشجار المغروسة في المسجد أو حديقته
- سؤال وجواب | هل يمكنني خلع بقية أضراس العقل وأنا حامل؟
- سؤال وجواب | حد وقدر الضرورة المبيحة لأخذ بطاقة ائتمان من بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم خروج البنت عن طاعة أبيها وتزوجها من نصراني
- سؤال وجواب | تفسير حديث: لعن الله من آوى محدثا
- سؤال وجواب | هل من علاج للزائدة اللحمية التي في الفم بجانبي الخد من الداخل؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة إجراء جراحة تجميلية لأذنيها إذا كانتا بارزتين
- سؤال وجواب | أشعر بأني مريضة نفسيا وأكره كل من حولي،. أحتاج لمساعدة
- سؤال وجواب | حكم صناعة البطاقات الائتمانية للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | جمع الزكاة من مهمات ولي أمر المسلمين
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز من العمليات التجميلية
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الفيزا إذا كان البنك يأخذ رسوما إدارية سنوية
- سؤال وجواب | حكم حل مدرس التقوية أسئلة محددة للطلاب توافق أسئلة الامتحان
- سؤال وجواب | القشرة السميكة في فروة الرأس والإفرازات الكريهة
- سؤال وجواب | حكم نكاح من نطقت بالشهادتين من غير اعتقاد القلب
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي عن الزواج العرفي على المذهب الحنفي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أن كون الفتاة في هذه السن لا يقتضي كونها غير بالغة، فإنها تعتبر بالغة إذا ظهرت عليها واحدة من علامات البلوغ التي ذكرها أهل العلم، وقد بيناها في الفتوى:

26889.

ولا ندري ما تعني بالزواج العرفي هنا، ولعلك تعني الزواج بدون ولي، فإذا كان الأمر كذلك، فإن هذه الفتاة إذا كانت بالغة، فلها أن تزوج نفسها في مذهب أبي حنيفة.جاء في كتاب البحر الرائق للزيلعي الحنفي: قوله ( نفذ نكاح حرة مكلفة بلا ولي) لأنها تصرفت في خالص حقها، وهي من أهله؛ لكونها عاقلة بالغة، ولهذا كان لها التصرف في المال، ولها اختيار الأزواج.

وإنما يطالب الولي بالتزويج كيلا تنسب إلى الوقاحة؛ ولذا كان المستحب في حقها تفويض الأمر إليه.

والأصل هنا أن كل من يجوز تصرفه في ماله بولاية نفسه يجوز نكاحه على نفسه، وكل من لا يجوز تصرفه في ماله بولاية نفسه، لا يجوز نكاحه على نفسه.

اهـ.

وأما الصغيرة فلا يجوز لها أن تزوج نفسها، بل يزوجها وليها، قال ابن عابدين في رد المحتار: واحترز.

بالمكلفة عن الصغيرة والمجنونة ، فلا يصح إلا بولي.

ويكون وليها من أهل دينها، فلا يزوجها المسلم إلا أن يكون صاحب ولاية عامة كالسلطان، ففي البحر الرائق أيضا: وكما لا تثبت الولاية لكافر على مسلم كذلك لا تثبت لمسلم على كافرة -أعني ولاية التزويج بالقرابة وولاية التصرف في المال- قالوا وينبغي أن يقال إلا أن يكون المسلم.سلطانا.

اهـ.والخلاصة أن تلك البنت إذا كانت بالغة عاقلة، وتم العقد بينكما مع وجود الشهود عليه صح العقد، ولكننا لا ننصح بالإقدام عليه إذا كانت هناك قوانين تمنعه حتى لا يجر ذلك إلى ما لا تحمد عقباه.وننبه إلى أن الأولى بالمسلم نكاح مسلمة صالحة تعينه في أمر دينه، وتربية ولده على العقيدة الصافية، والمنهج القويم، والقيم الفاضلة، فنكاح الكتابية لا يخلو من مخاطر، كما سبق وأن بينا في الفتوى: 5315، والفتوى:

124180

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال الجراحة التجميلية
- سؤال وجواب | الأمر لوالدكم إن أراد استرجاع البيت أم لم يرد
- سؤال وجواب | مرض البرص
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تجميل للطفل المنغولي
- سؤال وجواب | ألم الفك في المفصل الأيمن يزعجني وأريد حلا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | الخلاص من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | حكم زراعة شعر في الجبهة لإخفاء عيب فيها
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الأجرة بتحويل المبلغ عن طريق شركة مقابل رسوم خدمة شهرية؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة الفيزا الائتمانية واستخدامها
- سؤال وجواب | رفضت شاباً لأن الصدفية شوهت جسدي، هل من علاج دائم لها؟
- سؤال وجواب | الضرر الذي يسوغ معه إجراء جراحة تجميلية
- سؤال وجواب | بطاقة المنافع يجوز بيعها بأكثر من ثمنها أو بأقل لأنها ليست نقودا
- سؤال وجواب | مرض البرص والبهاق ومدى انتقاله وراثيًا
- سؤال وجواب | سرعة قذفي شديدة وأنا مقبل على الزواج. فما هو علاجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل