التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حدِّ من أتى أجنبية في دبرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يؤدي صرع الفص الصدغي أو الصرع إلى الشلل؟
- سؤال وجواب | ألم يومي في منطقة القلب وتسارع دقاته، ماذا يكون؟
- سؤال وجواب | إذا عبثت الطفلة بالمناطق الحساسة هل يمكن أن يؤثر إصبعها في البكارة؟
- سؤال وجواب | زوجي يلحق بي الضرر، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق العلاج من الجرثومة والاكتئاب والوسواس؟
- سؤال وجواب | خطوات المتابعة عند الطبيب بعد زراعة الأسنان
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم يمارسون التمارين الرياضية ؟
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | توفي عن جد لأب وابن ابن وأم حامل وبنت وأخوات لأب وابن أخ لأب
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب ووساوس قهرية
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تأخر زواجها
- سؤال وجواب | الائتمام بالمبتدع في صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | لا يليق بالمسلم أن يسأل لم ذكر هذا في القرآن
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟
آخر تحديث منذ 11 يوم
- مشاهدة

السؤال هو :ما معنى قوله تعالى: نساؤكم حرث لكم ." الواردة بنصها الصحيح في القرآن الكريم، وهل يفهم من هذه الآية تحريم إتيان الزوجة في دبرها ؟ وهل ما يقوله أعضاء حزب التحرير إتيان المرأة الأجنبية في دبرها لا يعد زنا؟ وشكراً ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد تقدم تفسير الآية وبيان حكم وطء الزوجة في دبرها في هاتين الفتويين:

21843�

15921.

وما نقلت عن أعضاء حزب التحرير من أنهم يقولون: إن إتيان المرأة الأجنبية في دبرها لا يعد زناً فهذا كلام غير صحيح، والذي عليه المسلمون أجمعون العوام منهم والخواص أنه زناً، ولكنهم اختلفوا هل يحد عليه أم لا ؟ الجماهير من العلماء وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة أن من أتى امرأة أجنبية في دبرها يقام عليه حد الزنا.

ولذا عرَّف الحنابلة الزنا بقولهم: فعل الفاحشة في قبل أو دبر.

وقال الشافعية في تعريفه: إيلاج حشفة أو قدرها في فرج محرم لعينه مشتهى طبعاً بلا شبهة.

وعرَّفه المالكية بأنه: وطء مكلف مسلم فرج آدمي لا ملك له فيه بلا شبهة تعمداً.

وعرَّف الحنفية الزنا بتعريفين أعم وأخص، فالأعم: يشمل ما يوجبه الحد وما لا يوجبه.

قال الكمال بن الهمام : والشرع لم يخص اسم الزنا بما يوجب الحد منه، بل هو أعم، والموجب للحد بعض أنواعه، ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العين النظر.

والمعنى الشرعي الأخص للزنا: هو ما يوجب الحد، وهو وطء مكلف طائع مشتهاة حالاً أو ماضياً في قبل خال من ملكه وشبهته في دار الإسلام أو تمكينه من ذلك أو تمكينها.

انظر فتح القدير 5/248.

فقولهم رحمهم الله في التعريف (في قبل) خرج الوطء في الدبر أي أنه لا يحد عليه حد الزنا مع إقرارهم بأنه زنا.

فعلم مما تقدم خطأ هذه المقولة.

وقد سبق لنا جواب عن حزب التحرير في الفتوى رقم:

13372.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تطيع أباها وتقاطع أمها التي ارتدت عن دينها
- سؤال وجواب | أحكام الجماع بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بتناول دواء Histaloc ؟
- سؤال وجواب | الزلزال ولد في داخلي خوفاً مستمراً من المرض والموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | علة تقديم الأخ الشقيق على الأخ لأب في الميراث
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى عملية انحراف الحاجز الأنفي غير المؤثر بالصداع وانسداد الأنف
- سؤال وجواب | ضاقت الدنيا بصديقي بسبب أذية أهله وإهمالهم له، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز رؤية المرأة لغرض الخطبة بدون علمها
- سؤال وجواب | لا حرج في نقل ونشر فتاوى أهل العلم الموثوقين
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل رغم العلاج والأدوية؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي أعود إلى الله ويتقبلني قبولا حسنا؟
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بضعف السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | المقارنة بين الشريعة والقانون
- سؤال وجواب | إقامة حلقات للأطفال للتلوين والرسوم في المسجد وبيعهم فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل