التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يباح من الاستمتاع بالحائض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يؤدي صرع الفص الصدغي أو الصرع إلى الشلل؟
- سؤال وجواب | ألم يومي في منطقة القلب وتسارع دقاته، ماذا يكون؟
- سؤال وجواب | إذا عبثت الطفلة بالمناطق الحساسة هل يمكن أن يؤثر إصبعها في البكارة؟
- سؤال وجواب | زوجي يلحق بي الضرر، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق العلاج من الجرثومة والاكتئاب والوسواس؟
- سؤال وجواب | خطوات المتابعة عند الطبيب بعد زراعة الأسنان
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم يمارسون التمارين الرياضية ؟
- سؤال وجواب | والدة زوجي تتدخل في تفاصيل حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | توفي عن جد لأب وابن ابن وأم حامل وبنت وأخوات لأب وابن أخ لأب
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب ووساوس قهرية
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تأخر زواجها
- سؤال وجواب | الائتمام بالمبتدع في صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | لا يليق بالمسلم أن يسأل لم ذكر هذا في القرآن
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

إذا كانت الزوجة حائضاً فما حكم المعاشرة غير المباشرة أي الجزء العلوي من الجسم (مافوق البطن ).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن مباشرة الحائض فيما فوق السرة وتحت الركبة جائزة بالإجماع، والوطء في الفرج حرام بالإجماع كذلك، قال ابن قدامة في المغني: (الاستمتاع من الحائض فيما فوق السرة ودون الركبة جائز بالنص والإجماع، والوطء في الفرج محرم بهما -أي بالنص والإجماع كذلك- واختلف في الاستمتاع بما بينهما، فذهب أحمد -رحمه الله -إلى إباحته، وروي ذلك عن عكرمة، وعطاء، والشعبي، والثوري، وإسحاق، ونحوه قال الحكم، فإنه قال: لا بأس أن تضع على فرجها ثوباً ما لم يُدخله.

وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: لا يباح، لما روي عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض" رواه البخاري.ا.هـوقال ابن قاسم في حاشية الروض المربع: (والوطء دون الفرج إذا كان يملك نفسه عن الفرج، إما لشدة ورع أو لضعف شهوة، للأخبار الصحيحة، قال ابن كثير وغيره: هو قول أكثر العلماء لما تقدم من الآية والأخبار، وإلا فلا وفاقاً، وصوبه في الإنصاف لقوله: "من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه." ويعضده الأمر بالاتزار.

ا.هـوالذي نراه في هذه المسألة هو أن الأخذ بقول الجمهور من المالكية والشافعية والحنفية أولى، والاحتياط يدعو إليه، لا سيما عند قوة الشهوة، وضعف النفس، ولأن هذا يدخل تحت قاعدة: سد الذرائع إلى الفساد، فسداً لذريعة حصول الجماع المحرم، يترك مس بعض المواطن المباحة لأنها وسيلة إلى المحرم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تطيع أباها وتقاطع أمها التي ارتدت عن دينها
- سؤال وجواب | أحكام الجماع بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بتناول دواء Histaloc ؟
- سؤال وجواب | الزلزال ولد في داخلي خوفاً مستمراً من المرض والموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | علة تقديم الأخ الشقيق على الأخ لأب في الميراث
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى عملية انحراف الحاجز الأنفي غير المؤثر بالصداع وانسداد الأنف
- سؤال وجواب | ضاقت الدنيا بصديقي بسبب أذية أهله وإهمالهم له، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شروط جواز رؤية المرأة لغرض الخطبة بدون علمها
- سؤال وجواب | لا حرج في نقل ونشر فتاوى أهل العلم الموثوقين
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل رغم العلاج والأدوية؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي أعود إلى الله ويتقبلني قبولا حسنا؟
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بضعف السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | المقارنة بين الشريعة والقانون
- سؤال وجواب | إقامة حلقات للأطفال للتلوين والرسوم في المسجد وبيعهم فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل