سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى القوامة وسببها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز السباحة مع شباب يظهرون السرة والركبة
- سؤال وجواب | حكم وعقوبة إتيان البهائم
- سؤال وجواب | مضاعفات وجود الدوالي في الساق أثناء الحمل
- سؤال وجواب | رفض الطفل للغرباء
- سؤال وجواب | لا حرج في عبارة (العرش لا يحيط به)
- سؤال وجواب | إيراد لفظ الجلالة(الله ) في غير ذكر أو دعاء
- سؤال وجواب | حكم وصف الله تعالى بالمسعر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأحسن لإيقاف الإنجاب مؤقتا؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل؟ وما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | علاج كثرة النسيان والشرود وعدم التركيز
- سؤال وجواب | وسائل للتغلب على اتباع الشهوات وفعل المنكرات
- سؤال وجواب | معنى قول السلف ( الاستواء غير مجهول.)
- سؤال وجواب | لا يجب على الزوج طلاق امرأته بمجرد أن والدها يريد طلاقها
- سؤال وجواب | هل يجوز الشرب بنَفَسٍ واحد ؟
- سؤال وجواب | ضعف النظر بعد إصابة في العين وعدم جدوى عملية الليزر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ذُكر في القرآن الكريم: الرجال قوامون على النساء.

هل للقوامة شروط؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقوامة الرجل على زوجته؛ تعني في الأصل: محافظته عليها، وتأديبها إذا اعوجت.قال الطبري -رحمه الله - في تفسيره: يعني بقوله جل ثناؤه: "الرجال قوّامون على النساء"، الرجال أهل قيام على نسائهم، في تأديبهن، والأخذ على أيديهن فيما يجب عليهن لله، ولأنفسهم.

.وعن السدي:"الرجال قوامون على النساء"، قال: يأخذون على أيديهن، ويُؤدّبونهن.

انتهى.وقد بيَّن الله -تعالى- أنّ القوامة ثابتة للزوج بما فضَّله الله به من الصفات والأعمال، وبإنفاقه المال عليها، قال تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ.

[النساء: 34].قال أبو بكر بن العربي -رحمه الله - في أحكام القرآن: قوله: {بما فضل الله بعضهم على بعض} [النساء: 34].المعنى: إني جعلت القوامية على المرأة للرجل لأجل تفضيلي له عليها، وذلك لثلاثة أشياء:الأول: كمال العقل والتمييز.الثاني: كمال الدين والطاعة في الجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العموم، وغير ذلك.

وهذا الذي بين النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: «ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن.

قلن: وما ذلك يا رسول الله ؟ قال: أليس إحداكن تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم؛ فذلك من نقصان دينها.

وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل، فذلك من نقصان عقلها».

وقد نص الله -سبحانه- على ذلك بالنقص، فقال: {أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى} [البقرة: 282].الثالث: بذله المال من الصداق والنفقة، وقد نص الله عليها هاهنا.

انتهى.وإنفاق الرجل على زوجته؛ منوط بطاعتها له في المعروف، فإن نشزت على زوجها فلم تطعه فيما يجب عليها من طاعته؛ فلا نفقة لها عليه.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: معنى النشوز: معصيتها لزوجها فيما له عليها، مما أوجبه له النكاح،.

فمتى امتنعت من فراشه، أو خرجت من منزله بغير إذنه، أو امتنعت من الانتقال معه إلى مسكن مثلها، أو من السفر معه، فلا نفقة لها ولا سكنى، في قول عامة أهل العلم.

انتهى.وإذا لم تطعك زوجتك فيما يجب عليها من طاعتك؛ فقد بين الله -تعالى- سبيل إصلاحها في قوله تعالى: وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرا.

[النساء: 34].جاء في الشرح الكبير للشيخ الدردير: والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة، واجتناب المنكر.

ثم إذا لم يفد الوعظ هجرها أي تجنبها في المضجع، فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة.

ثم إذا لم يفد الهجر ضربها أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح، وهو الذي لا يكسر عظما، ولا يشين جارحة.

انتهى.وقال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فمتى ظهرت منها أمارات النشوز، مثل أن تتثاقل وتدافع إذا دعاها، ولا تصير إليه إلا بتكره ودمدمة، فإنه يعظها، فيخوفها الله سبحانه، ويذكر ما أوجب الله له عليها من الحق والطاعة، وما يلحقها من الإثم بالمخالفة والمعصية، وما يسقط بذلك من حقوقها، من النفقة والكسوة، وما يباح له من ضربها وهجرها؛ لقول الله تعالى: {واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن} [النساء: 34]، فإن أظهرت النشوز، وهو أن تعصيه، وتمتنع من فراشه، أو تخرج من منزله بغير إذنه، فله أن يهجرها في المضجع؛ لقول الله تعالى: {واهجروهن في المضاجع} [النساء: 34] .فإن لم ترتدع بالوعظ والهجر، فله ضربها؛ لقوله تعالى: {واضربوهن} [النساء: 34].

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-: «إن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح.» رواه مسلم.

ومعنى " غير مبرح " أي ليس بالشديد.

انتهى مختصرا.واعلم أنّ العلاقة بين الزوجين ينبغي أن تقوم على التفاهم، والتواد، والتراحم، والتجاوز عن الهفوات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي يعاني من أفكار غريبة ويتمنى الموت، فما سبب تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت أولى
- سؤال وجواب | انسداد الأنف رغم إجراء عملية جراحية في الأنف.
- سؤال وجواب | الفرق بين العلو والاستواء
- سؤال وجواب | هل للعم وقف شقة يملكها أولاد أخيه الأيتام
- سؤال وجواب | معنى اللواط وحكم مقترفه
- سؤال وجواب | بيع السلع لمن يسدد ببطاقة الفيزا مع دفع عمولة للبنك تزاد في ثمن السلعة
- سؤال وجواب | تأثير الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر على الحامل
- سؤال وجواب | مرض الثعلبة عند الأطفال.
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الكبد (A) وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | ما معنى قوله: خياركم أطولكم أعماراً؟
- سؤال وجواب | هل يحجب ابن الأخ الأم عن الثلث إلى السدس والفرق بينه وبين ابن الابن؟
- سؤال وجواب | علاج حب الغلمان، وقسوة القلب
- سؤال وجواب | هل ثبت وقوع المغيرة بن شعبة في الزنا ؟ وما حكم من يفعل مقدماته في الشرع؟
- سؤال وجواب | مسألة حول زكاة الرواتب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05