التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أبيح زواج المتعة مدةً ثم حرّم إلى يوم القيامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | حكم تحريم الرجل امرأته إذا أخذت ميراث أبيها
- سؤال وجواب | عندي تورم في منطقة العانة، مع تسلخ وحكة أحيانا.
- سؤال وجواب | لدي ارتفاع في هرمون الذكورة. هل يؤثر علي مستقبلا، وهل هو وراثي؟
- سؤال وجواب | أغار من الزوجة الثانية ومن أبنائه، فكيف أتصرف مع زوجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التسلخات في الحشفة
- سؤال وجواب | حساسيتي الشديدة أثرت على نفسيتي. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الرشوة لإتمام صفقة الاستيراد أو التصدير
- سؤال وجواب | الأحكام الشرعية تثبت بوجود علتها
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بتناول دواء Histaloc ؟
- سؤال وجواب | عدم نزول دم من البكر لا يسوغ إساءة الظن بها
- سؤال وجواب | حديث المرأة هاتفيا مع الرجال الأجانب عنها
- سؤال وجواب | علاج المعاناة من التهابات شديدة عند ظهور شعر العانة
- سؤال وجواب | واجب من ترك ركنا أو واجبا نسيانا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى كيف أحل نكاح المتعة وكيف حرم؟ وهل الآية: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) هى الآية التــي أحلت المتعة؟ وما سبب نزول الآية؟ أعينوني فأنا لم أعد أجد رقم أسئلتي وكيف علي أن أفعل.

وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد أحلت المتعة في صدر الإسلام لما كان الصحابة رضوان الله عليهم يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليست نساؤهم معهم لما في الصحيحين وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (كنا نغزوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس معنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل.).

ثم بعد هذا الترخيص فيها نهاهم عنها نهياً سرمدياً إلى يوم القيامة، لما ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".

فهذا الحديث صريح في أن الرخصة في متعة النساء قد نسخت بالتحريم وأن ذلك التحريم مستمر إلى يوم القيامة.

وقد نقل جمع من العلماء إجماع المسلمين على هذا في القرون المفضلة وقالوا إن ابن عباس رضي الله عنهما قد رجع عن فتواه بجواز المتعة وصار يفتى بالتحريم.

وأما الآية فقد قال القرطبي إن الجمهور على أنها مراد بها المتعة وأنها نسخت.

ومما نسخت به قول الله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ) [سورة المؤمنون:5-6]، فهذا يدل على أن أي امرأة غير الزوجة والأمة يجب حفظ الفرج عنها، والمتمتع بغيرالزوجة وغير ملك يمينه (أي أمته) يعد من الملومين العادين، ويدخل في ذلك الناكح نكاح المتعة.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تغيير المنكر دون أن يؤدي إلى أذى وإشكالات
- سؤال وجواب | ما جدوى دراسة علم النفس؟ وهل له مستقبل وظيفي؟
- سؤال وجواب | هل تأثم من ترد الخطّاب دون سبب واضح؟
- سؤال وجواب | هل تشترط العدة لتجديد عقد الزواج الباطل ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الزيادة في هرمون الحليب؟ وهل العادة السرية لها دور؟
- سؤال وجواب | الدورة قد تزيد يوما ونحوه وتنقص كذلك
- سؤال وجواب | صحة حديث الذبابة عند ابن قتيبة
- سؤال وجواب | التقشر والاحمرار على القضيب وعلاجه
- سؤال وجواب | لدي حبوب في العانة دون حكة أو إفرازات فما هي؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع هرمون الحليب. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما هي تأثيرات العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حملي في الأسبوع الـ21 ولم أشعر بحركة الجنين حتى الآن!
- سؤال وجواب | حكم تقبيل الزوجة ومداعبتها أمام ضرتها
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني من ضيق التنفس بشكل مستمر. أفيدوني
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول معتقد النصارى في بنوة عيسى عليه السلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل