سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعليق الطلاق هل يلزم منه تكراره بتكرار المعلق عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخلصت من الاكتئاب ثم عاد لي بشدة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أقسم بالطلاق ألا يدخل بيت أهل زوجته
- سؤال وجواب | مسائل حول خلافة بني أمية والحكم على الحجاج بن يوسف
- سؤال وجواب | الشروط اللازم توافرها في من يُختار ليكون إمامًا للمسلمين
- سؤال وجواب | هل ثورة تونس خروج على ولي الأمر
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أوازن بين عملي كطبيبة ودوري كأم؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في إمام المسلمين أن يكون أعلم الناس
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنْكِري وأنْتِ طالق" يقصد في إنكارها المستقبل
- سؤال وجواب | أهملت الصلاة وحين أريد المذاكرة يأتيني كسل ونوم شديد
- سؤال وجواب | موقف الشرع من ولاية المرأة
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | بيعة النساء
- سؤال وجواب | الخروج على ولاة الأمور. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا أم لطفلين صغيرين، أحب زوجي بشدة، وأسعى لستر وسعادة أسرتي ومرضاة ربي عز و جل، ولكن الشيطان شاطر أعوذ بالله منه.

تلفظ زوجي بطلاق وكان في شكل تهديد (إن فعلت هذا الأمر فكل منا لحله وقصد الطلاق) ولكني فعلت وبذلك وقع الطلاق ، ورجعنا بعد أيام بعد استشارة مفت، قال يمكنكم الرجوع بدون عقد ولا مهر، فهل يجوز؟ وفي نفس الأسبوع شجعني زوجي على هذا الفعل، ولكن ندم بعد ذلك وقال لي(آخر مرة) ولكني فعلت بدون علمه، وندمت أشد الندم ولم أكرر الفعل أبدا، فهل يمين الطلاق ما يزال جاريا؟ وهل أنا مطلقة مرة واحدة أو اثنتين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان صيغة تعليق الطلاق التي تلفظ بها زوجك لا تفيد التكرار مثل (إن فعلت هذا الأمر أو إذا فعلته)، ثم صدر منك الفعل المعلق عليه وحصل الطلاق.

فإن تعليق الطلاق قد انتهى بفعلك الأول، ولا يقع طلاق إذا فعلت هذا الأمر مرة أخرى.

أما إذا كانت الصيغة الصادرة من الزوج دالة على التكرار نحو كلما أو متى ما فعلت ذلك الشيء فيقع الطلاق كلما فعلت الفعل المذكور.

وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

14738.

ووقوع الطلاق عند حصول المعلق عليه هو مذهب جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة وهو القول الراجح الذي نفتى به خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إذا لم يقصد الزوج الطلاق، وإنما قصد التهديد فقط.

وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

19162.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد واضطراب الهرمونات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كتب العقيدة مظنة لبحث مسألة الخلافة والإمامة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر لم يحدث مع علمه أنه حدث
- سؤال وجواب | معايير المفاضلة بين مرشحي الرئاسة
- سؤال وجواب | حكم حديث الفتاة مع أقاربها الذكور عبر مواقع التواصل
- سؤال وجواب | نية الزوج تعتبر في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | هل أخذ منشطات التبويض بعد نزول الدورة تساعد في الحمل بسرعة؟
- سؤال وجواب | الخوف من إنجاب طفل غير سليم البدن، هل يسوّغ التوقف عن الإنجاب أم يلزم الزواج بأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من تدركه الصلاة ولا يمكنه ترك عمله ولا أداؤها أثناءه
- سؤال وجواب | الصدقة بشتى أنواعها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | معنى عبارة: الموت فضح الدنيا
- سؤال وجواب | الأفكار والبلاستيشن تحول بيني وبين دراستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من كتب لزوجته: إذا رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء فإنك لا تلزمينني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل