سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب الحنفية في طلاق القاضي إذا كانت الزوجة حائضًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخلصت من الاكتئاب ثم عاد لي بشدة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أقسم بالطلاق ألا يدخل بيت أهل زوجته
- سؤال وجواب | مسائل حول خلافة بني أمية والحكم على الحجاج بن يوسف
- سؤال وجواب | الشروط اللازم توافرها في من يُختار ليكون إمامًا للمسلمين
- سؤال وجواب | هل ثورة تونس خروج على ولي الأمر
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أوازن بين عملي كطبيبة ودوري كأم؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في إمام المسلمين أن يكون أعلم الناس
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنْكِري وأنْتِ طالق" يقصد في إنكارها المستقبل
- سؤال وجواب | أهملت الصلاة وحين أريد المذاكرة يأتيني كسل ونوم شديد
- سؤال وجواب | موقف الشرع من ولاية المرأة
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | بيعة النساء
- سؤال وجواب | الخروج على ولاة الأمور. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

قاض في بلد عربي، وملتزم بأحكام المذهب الحنفي، أريد معرفة رأي المذهب الحنفي في طلاق القاضي إذا كانت الزوجة حائضًا؛ هل يجوز أم هو محرم؟ وأيضًا إذا رضيت المرأة بالطلاق وهي حائض، فهل رضاها ينفي تحريم طلاق الحيض؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد نص فقهاء الحنفية على أن النهي عن الطلاق في الحيض متوجه إلى الرجل؛ فيحرم في حقه، ولا يحرم في حق الزوجة أو القاضي؛ جاء في حاشية ابن عابدين المسماة: "حاشية رد المختار على الدر المختار" قوله: وفيه: أنه يلزم حل الطلاق مطلقًا في الحيض إذا رضيت به، مع أن إطلاقهم الكراهة ينافيه، فالأظهر: تعليل الخلع والطلاق بعوض بما مر عن المحيط، وبأن التخيير ليس طلاقًا بنفسه؛ لأنها لا تطلق ما لم تختر نفسها، فصارت كأنها أوقعت الطلاق على نفسها في الحيض، والممنوع هو الرجل، لا هي أو القاضي.

هذا ما ظهر لي؛ فتأمل.

اهـ.فرضاها إنما يعتبر، ولا يكون معه الطلاق في الحيض محرمًا في حال كونها الطالبة له، كما هو الحال في التخيير والخلع، فإذا أوقعه الزوج فإنه محرم في حقه؛ رضيت المرأة أم لم ترض.

ولذا قال ابن عابدين في كلام سابق لما ذكرناه عنه آنفًا: قوله ( لا يكره )؛ لأن علة الكراهة دفع الضرر عنها بتطويل العدة، لأن الحيضة التي وقع فيها الطلاق لا تحسب من العدة، وبالاختيار والخلع قد رضيت بذلك.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد واضطراب الهرمونات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كتب العقيدة مظنة لبحث مسألة الخلافة والإمامة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر لم يحدث مع علمه أنه حدث
- سؤال وجواب | معايير المفاضلة بين مرشحي الرئاسة
- سؤال وجواب | حكم حديث الفتاة مع أقاربها الذكور عبر مواقع التواصل
- سؤال وجواب | نية الزوج تعتبر في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | هل أخذ منشطات التبويض بعد نزول الدورة تساعد في الحمل بسرعة؟
- سؤال وجواب | الخوف من إنجاب طفل غير سليم البدن، هل يسوّغ التوقف عن الإنجاب أم يلزم الزواج بأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من تدركه الصلاة ولا يمكنه ترك عمله ولا أداؤها أثناءه
- سؤال وجواب | الصدقة بشتى أنواعها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | معنى عبارة: الموت فضح الدنيا
- سؤال وجواب | الأفكار والبلاستيشن تحول بيني وبين دراستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من كتب لزوجته: إذا رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء فإنك لا تلزمينني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل