سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرؤيا المكروهة المفزعة لا تفسر ولا تذكر ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك العمل والرجوع للبلد هل يدخل في باب بطر النعمة وعدم الرضا
- سؤال وجواب | من احتاج إلى نقد فاشترى ما يساوي مئة بأكثر ليتوسع بثمنه فلا بأس به
- سؤال وجواب | أشعر بنفور شديد من والدتي.فكيف أتخلص منه لأني أخاف العقوق؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن هذه القبور مليئة ظلمة. ومعناه
- سؤال وجواب | كيف نفسر التشابه بين الصلاة في الزرادشتية والإسلام؟!
- سؤال وجواب | لا تلزم الطبيب دية ولا كفارة إذا أخبر بموت إنسان بناء على علامات الموت الظاهرة
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة لذلك أتقمص شخصيات المشاهير، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | أنا حساسة وأحب الأطفال وغير متزوجة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | كيس دهني في أسفل الرقبة، بماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | حكم راتب من كانت تقوم بحقن الفيللر
- سؤال وجواب | الوصية للقرابة الذين لا يرثون. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من تذبذب ضغط الدم
- سؤال وجواب | منذ أسبوعين يصيبني ثقل في المعدة والرغبة في التقيؤ حتى بعد الوجبات الخفيفة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

يقال : إن الرؤيا المحبوبة من الله عز وجل ، واذا رأينا ما نكره فهو من الشيطان ، أي ليس لها تفسير.

فلماذا نرى الرؤى المكروهة مفسرة في كتب تفسير الأحلام ؟ وأيضا مرفقة مع آيات من القرآن الكريم؟.

الحمد لله.

أولا: ما يراه النائم على ثلاثة أنواع : رؤيا ، وهي من الله تعالى ، وحلُم وهو من الشيطان ، وحديث النفس.

والرؤيا : مشاهدة النائم أمراً محبوباً ، وهي من الله تعالى ، وقد يراد بها تبشير بخير ، أو تحذير من شر ، أو مساعدة وإرشاد ، ويسن حمد الله تعالى عليها ، وأن يحدث بها الأحبة دون غيرهم.

والحلُم : هو ما يراه النائم من مكروه وفزع ، وهو من الشيطان ، ويسن أن يتعوذ بالله منه ويبصق عن يساره ثلاثا ، وأن لا يحدِّث به ، فمن فعل ذلك لا يضره ، كما يستحب أن يتحول عن جنبه ، وأن يصلي ركعتين.

وأما حديث النفس ، ويسمى " أضغاث أحلام " ، فهي أحداث ومخاوف في الذاكرة والعقل الباطن ، يعيد تكوينها مرة أخرى في أثناء النوم ، كمن يعمل في حرفة ويمضي يومه في العمل بها وقبل نومه يفكر فيها ، فيرى ما يتعلق بها في منامه ، ولا تأويل لهذه الأشياء.

روى أحمد (9129) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ : فَبُشْرَى مِنْ اللَّهِ ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ ، وَتَخْوِيفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ.

فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا تُعْجِبُهُ : فَلْيَقُصَّهَا إِنْ شَاءَ.

وَإِذَا رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ : فَلَا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ ، وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ).

قال شعيب الأرنؤوط: "صحيح وهذا إسناد قوي".

والرؤيا المكروهة المفزعة لا تؤول ، بل ولا يحدث بها صاحبها؛ لما روى مسلم (2268) عَنْ جَابِرٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" أَنَّهُ قَالَ لِأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ ، فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ؟! فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ: ( لَا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ) ".

وروى مسلم (2268) عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ رَآنِي فِي النَّوْمِ فَقَدْ رَآنِي ، إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثَّلَ فِي صُورَتِي ).

وَقَالَ : ( إِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُخْبِرْ أَحَدًا بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ).

ثانيا: لا يجوز الاعتماد في تفسير الرؤيا على الكتب.

وفي " حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب " – من كتب المالكية - ( 2 / 660 (: " فلا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير ، كما يقع الآن ، فهو حرام ؛ لأنها تختلف باختلاف الأشخاص ، والأحوال ، والأزمان ، وأوصاف الرائين.

ولذلك سأل رجلٌ ابنَ سيرين بأنه رأى نفسه أذَّن في النوم ؟ فقال له : تسرق ، وتُقطع يدك.

وسأله آخر وقال له مثل هذا ؟ فقال له : تحج ! فوجد كلٌّ منهما ما فسره له به.

فقيل له في ذلك ، فقال : رأيتُ هذا سُمَيَّتُهُ حسنة ، والآخر سُمَيَّتُهُ قبيحة " انتهى.

والحاصل أن الرؤيا المفزعة المكروهة من الشيطان، وأنها لا تؤول، ولا يحدث بها.

ومعنى : لا تؤول : أن أدب الشرع لصاحبها : ألا يشتغل بتأويلها ، وتفسيرها ؛ بل يعرض عنها، ويتلهى عن شأنها.

فإذا فعل ذلك أي (المنهي عنه من تأويلها والتحديث بها) ، فقد خالف السنة ، وربما وقع له الأمر المكروه ، لأجل ذلك.

وأما أن مؤلف كتاب في تفسير الأحلام ، أو في غير ذلك ، يضع آيات من القرآن الكريم ؛ فليس ذلك دليلا على صحة كتابه ، أو صحة ما في كلامه ؛ فإن الكتاب هو من تأليف صاحبه ، وكونه وضع آية من القرآن ، أو استشهد بها، لا يعني بحال أن كتابه صحيح ، أو تأويله صحيح ، ولا يدل على أن الآية حقا توافق ما يقول ، أو أنها تدل عليه ، أو تشير وتلمح إليه؛ بل غايته أن يكون كلامه محتملا للصواب والخطأ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أوصي وصية فلم ينفذها فهل يأثم
- سؤال وجواب | متى يكون الأذان الأول للجمعة قبل الوقت أو بعده؟
- سؤال وجواب | هل يقطع التتابع المرض والردة والأكل جهلا بعد الفجر
- سؤال وجواب | أعاني من اختلال التوازن وانعدام الرؤية بعد القيام من الجلوس
- سؤال وجواب | حكم نظر القاضي في قضية فيها أحد أصوله أو فروعه والحكم له أو عليه
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في ستر العورة في الصلاة
- سؤال وجواب | متردد في إكمال خطوبتي بسبب شكل خطيبتي وعاداتها!
- سؤال وجواب | ما هي الاستطاعة في الحج
- سؤال وجواب | ظهور صوت في مفصل الفك الأيسر بسبب عملية التقويم
- سؤال وجواب | حكم لبس الملابس العادية فوق الإزار والرداء قبل الشروع في النسك
- سؤال وجواب | هل يشترط للطواف نية خاصة ؟
- سؤال وجواب | هل أكمل النبي صلى الله عليه وسلم خطبة الجمعة باثني عشر رجلا؟
- سؤال وجواب | أوصاهم بعدم استقبال أمهم بعد موته فهل ينفذون الوصية
- سؤال وجواب | ليس على السائق دية ولا كفارة إذا لم يتسبب في الحادث بتعد أو تفريط
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد والذهان، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل