سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما حكم الكذب على المصاب بالخرف إذا لم تمكن التورية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بالسكر بعد تناولي للسيروكسات!
- سؤال وجواب | حبوب في الوجه وتغير لونه إلى السواد
- سؤال وجواب | مدى صحة الأحاديث التي تخصّص كلّ يوم من رمضان بدعاء معين
- سؤال وجواب | قصور الصمام المترالي وخزات في قلبي مع ضيق تنفس ودوخة
- سؤال وجواب | استرخاء الصمام الميترالي وتغير نبضات القلب
- سؤال وجواب | أشعر بوجود شوك في حلقي كلما أكثرت من التدخين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | كراهية ذبح الأنعام الحلوب للمصلحة العامة
- سؤال وجواب | الوفاء بالعهد من الأخلاق الواجبة في الإسلام
- سؤال وجواب | دلالة إحسان المرء صلاته بحضرة الناس والتقصير فيها عند الخلوة
- سؤال وجواب | حكم أكل ثور قتل إنسانا
- سؤال وجواب | ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي وأهم كتبه
- سؤال وجواب | علاج الألزهايمر وكيفية التعامل مع المريض
- سؤال وجواب | هل يمكنني الجمع بين أكل الثوم وخميرة البيرة، أم في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | نبذة عن سعيد بن الحارث، وقصة رؤيته للحورية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الكذب على المصاب بالخرف ـ الزهايمر ـ؟ حيث إن جدتي مصابة به، وإذا أخبرتها ببعض الحقائق فقد تتضايق، كأن أقول لها إذا عزمت على الذهاب إلى المدينة ـ وهي مقيمة في القرية ـ إنني خارج وسأعود بعد قليل، أو إذا سألت عن بعض الأموات أقول لها: إنهم بخير، وإذا أخبرتها بالحقيقة فقد تحزن وتتضايق، فما حكم هذا الكذب؟ وقد قرأت في موقعكم حكم التورية، فما حكم الكذب إذا لم نستطع التورية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالكذب لا يجوز في الأصل، وفي المعاريض مندوحة عنه، فقد صح عن عمر وعمران بن حصين أنهما قالا: في المعاريض مندوحة عن الكذب.

رواه البخاري في الأدب المفرد.
وإن لم يمكن تفادي حصول الضرر للجدة إلا بالكذب، فلا حرج فيه حينئذ, فقد رخص أهل العلم في الكذب إذا كان لجلب مصلحة معتبرة شرعًا، أو دفع مضرة لم يمكن دفعها بغير ذلك، مستدلين بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أم كلثوم بنت عقبة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرًا وينمي خيرًا.
زاد مسلم قالت: ولم أسمعه ـ تعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ يرخص في شيء مما يقول الناس كذبًا إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها.

وقال الإمام النووي: اعلم أن الكذب وإن كان أصله محرمًا فيجوز في بعض الأحوال، بشروط قد أوضحتها في كتاب الأذكار، ومختصر ذلك أن الكلام وسيلة إلى المقاصد، فكل مقصود محمود يمكن تحصيله بغير الكذب يحرم الكذب فيه, وإن لم يمكن تحصيله إلا بالكذب جاز الكذب، ثم إن كان تحصيل ذلك المقصود مباحًا كان الكذب مباحًا، وإن كان واجبًا كان الكذب واجبًا.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الألزهايمر وكيفية التعامل مع المريض
- سؤال وجواب | هل يمكنني الجمع بين أكل الثوم وخميرة البيرة، أم في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | نبذة عن سعيد بن الحارث، وقصة رؤيته للحورية
- سؤال وجواب | ترجمة زينب بنت الحارث الإسرائيلية
- سؤال وجواب | حكم اشتراط النقاب في عقد النكاح
- سؤال وجواب | حكم من قال عن شخص مريض إنه معاق وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | تعريف بالقارئين: خلف بن هشام، وحمزة بن حبيب الزيات
- سؤال وجواب | أعاني من نقص شديد في الوزن، وأقاوم رغبتي في الأكل رغم جوعي!
- سؤال وجواب | الأعراض النفسية التي أعاني منها كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | ذبح البقر وأكله حلال
- سؤال وجواب | طريقة التخلص من النمل
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الكلب دون إدخاله البيت
- سؤال وجواب | تحريم غيبة فرد أو جماعة
- سؤال وجواب | عمري 17 سنة وأشعر بضعف الانتصاب!
- سؤال وجواب | هل إجراء عملية الدوالي يزيد من قوة السائل المنوي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل