سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف العامي من المذاهب الفقهية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجود رجل مع امرأتين في المصعد أو عجوز هل يعتبر خلوة
- سؤال وجواب | أبصق دماً وأجد في فمي رائحة الدم، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | محادثة الأجنبية لغير حاجة ذريعة للفتنة والفساد
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين واجبة وإن كانا قاسيين متعنتين
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ بدل المواصلات ويركب في سيارة غيره
- سؤال وجواب | ماتت أختها المعاقة وكانت تقسو عليها وتضربها فماذا عليها
- سؤال وجواب | ما معنى التسمية بالسلفيين؟ ولماذا هذه المصطلحات المفرقة للأمة؟
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع الحجاج قبل حجز التذاكر والسكن
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب إلى غيره هل يؤثر على الزوجية
- سؤال وجواب | هل يتزوج من منتقبة مع رفض عائلته
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الرجل أخواله لإيذائهم زوجته
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وجع في الثدي، هل هذا سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم ادعاء أحد الأخوين المتخاصمين الإصلاح لإرضاء والدتيهما
- سؤال وجواب | لا أرى بالعين اليمني هل لها علاج؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

معلوم أن الأئمة الأربعة ورعون، ويجوز التمذهب بأي من مذاهبهم، لكن أليس الأفضل والأولى في حق العاميين أن يقتفوا القول الراجح في اجتهادات الأئمة الأربعة وغيرهم لكونه أحوط -فيكون منهج العامي هو اختيار الراجح والأحوط- مع مراعاه الخروج من الخلاف، وذلك بدلًا من التمذهب بأي مذهب من المذاهب؟ وهل أنصح بذلك الناس ومن يتبعون مذهبًا معينًا أم ماذا؟ وما المسوغات التي لو ترك العامي الراجح لها لا يلام وما سواها يلام -جزاكم الله كل خير-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاعلم أن الرجحان في المسائل الفرعية المختلف فيها أمر نسبي إضافي؛ بمعنى: أن الراجح عند عالم قد لا يكون راجحًا عند عالم آخر وهكذا، فليس هناك ما يقال عنه إنه راجح بإطلاق، والواجب على العاميّ أن يقلد من يوثق بعلمه وورعه من أهل العلم، وتبرأ ذمته بذلك، ولا يجب عليه تحري أحوط الأقوال والأخذ بها، ولينظر تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

169801

.

ومن العلماء من أوجب على العاميّ أن يجتهد بين المفتين فيقلد أوثقهم عند نفسه، وانظر الفتوى رقم:

120640

.وأما التمذهب بمذهب من المذاهب المتبوعة: فهو جائز لا حرج فيه بشرطه المبين في الفتوى رقم:

169151

.

وللعاميّ المقلد أن ينتقل من مذهب لآخر ما لم يقصد بذلك تتبع الرخص، وانظر الفتوى رقم:

186941

.

ويجوز له الترخص بأيسر الأقوال عند الحاجة على ما هو مبين في الفتوى رقم:

134759

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجود رجل مع امرأتين في المصعد أو عجوز هل يعتبر خلوة
- سؤال وجواب | أبصق دماً وأجد في فمي رائحة الدم، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | محادثة الأجنبية لغير حاجة ذريعة للفتنة والفساد
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين واجبة وإن كانا قاسيين متعنتين
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ بدل المواصلات ويركب في سيارة غيره
- سؤال وجواب | ماتت أختها المعاقة وكانت تقسو عليها وتضربها فماذا عليها
- سؤال وجواب | ما معنى التسمية بالسلفيين؟ ولماذا هذه المصطلحات المفرقة للأمة؟
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع الحجاج قبل حجز التذاكر والسكن
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب إلى غيره هل يؤثر على الزوجية
- سؤال وجواب | هل يتزوج من منتقبة مع رفض عائلته
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الرجل أخواله لإيذائهم زوجته
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وجع في الثدي، هل هذا سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم ادعاء أحد الأخوين المتخاصمين الإصلاح لإرضاء والدتيهما
- سؤال وجواب | لا أرى بالعين اليمني هل لها علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل