سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ضوابط الأخذ بالأسباب .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس المرض، ما العلاج؟- سؤال وجواب | ضعف المفاصل ونقص الوزن وعلاجها
- سؤال وجواب | أفكر بالمستقبل كثيرا وأسيء الظن بالناس وأقلق. أريد حلا
- سؤال وجواب | حكم شراء شقة من البنك بالتقسيط دون الأرض ثم بيعها بعد السداد
- سؤال وجواب | شرح حديث (لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم)
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الخلطات لتبييض البشرة السمراء؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج من فتاة ينتمي والدها لإحدى طوائف المبتدعة
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية الخلطات المنزلية في تبييض البشرة؟
- سؤال وجواب | صعوبة الظروف المعيشية وتأثيرها على العلاقات الزوجية
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الشحن بالتقسيط
- سؤال وجواب | شاب يرغب بالزواج ولكن لا يستطيع مصارحة أهله
- سؤال وجواب | متى يشرع دعاء دخول البيت إذا كان له بابان؟
- سؤال وجواب | زوج بنتك ممن يتقي الله تعالى
- سؤال وجواب | رهن المبيع للبنك لا يؤثر في صحة بيع الآمر بالشراء
- سؤال وجواب | زوجي يعيرني بمشابهة أمي في كل شيء، فماذا أفعل؟
كيف لي أن أعرف إن كنت قد بذلت الأسباب الكافية التي أشعر من خلالها أني قد بذلت ما بوسعي ، وأنه يمكنني الآن أن أتوكل على الله ، وأنا مطمئن النفس.
أو بعبارة أخرى : ما الضابط في بذل الأسباب ؟ فبعض الناس يقول مثلاً "أعقلها وتوكل" ، فهل من الأسباب أن أعقلها بسلسلة حديدية ، أم أن هذه مبالغة في بذل السبب ؟.
الحمد لله.
الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل على الله ، بل ذلك مما أمر الشرع به ، مع الاعتقاد أنَّ الضر والنفع بيد الله سبحانه ، وأنه هو الذي خلق الأسباب والمسببات.
ولا بد أن يوجد ارتباط حقيقي بين السبب والمسبب ، ويعرف ذلك بالتجربة ، أو العادة ، أو الخبر الشرعي ، ونحو ذلك.
ثم لا بد أن يكون السبب مشروعاً ؛ فالغاية المحمودة المشروعة ، لا بد أن تكون الوسيلة إليها أيضاً : جائزة مشروعة.
ثم على العبد أن يتوسط في أمره بين الأمرين : فلا هو بالذي يهمل الأسباب مطلقاً ، ولا هو بالذي يتعلَّق قلبه بها ، إنما يتوسل بها ، كما يتوسل الناس ، في عاداتهم ، وأمور حياتهم ، ثم لا يتعلق قلبه بالسبب ، بل بالخالق جل جلاله ، مالك الملك ، ومدبر الأمر كله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الِالْتِفَاتَ إلَى السَّبَبِ : هُوَ اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَيْهِ وَرَجَاؤُهُ وَالِاسْتِنَادُ إلَيْهِ ، وَلَيْسَ فِي الْمَخْلُوقَاتِ مَا يَسْتَحِقُّ هَذَا ، لِأَنَّهُ لَيْسَ مُسْتَقِلًّا ، وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ شُرَكَاءَ وَأَضْدَادٍ ، وَمَعَ هَذَا كُلِّهِ : فَإِنْ لَمْ يُسَخِّرْهُ مُسَبِّبُ الْأَسْبَابِ ، لَمْ يُسَخَّرْ ".
انتهى من "مجموع الفتاوى" (8/169).
وأما ضابط الأخذ بالسبب في ذلك ، فهو في كل شيء بحسبه ، فالاحتياط للمرض الخفيف ـ مثلا ـ ليس كالاحتياط للمرض الشديد ، والاحتياط في المحافظة على الشيء الغالي القيمة ، الثمين ، ليس كالاحتياط في المحافظة على الشيء الزهيد القيمة ، وهكذا.
والأخذ بالسبب في طلب الرزق ، يختلف عن السبب لدفع المرض ، والأخذ بالسبب للطعام والشراب ، ليس هو كالأخذ بالسبب في حصول الولد ، وصلاحه وتربيته ، وهكذا فسبب كل شيء : هو بحسبه ، ثم الضابط في تمييز حال المفرط المضيع ، من حال الكيِّس الحريص : يختلف من أمر لأمر ، ومن حال لحال ، ومثل ذلك يعرفه الناس من أنفسهم ، ومن معتاد أحوالهم.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رهن المبيع للبنك لا يؤثر في صحة بيع الآمر بالشراء- سؤال وجواب | زوجي يعيرني بمشابهة أمي في كل شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم وتورم في الساقين وأسفل الظهر. أفيدوني
- سؤال وجواب | سبب الألم في أسفل البطن من الناحية اليمنى حتى الخصية
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع من أنكر وحلف أني لم أقرضه مالاً؟
- سؤال وجواب | خطبة فتاة تحمل مرضا قد يؤثر على الجنين
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من استغلال القانون ضد الزوج
- سؤال وجواب | لا طاعة للوالدين في رفض زواج ابنهم إذا خشي الفتنة
- سؤال وجواب | العوامل المساعدة على التخلص من الضيق وجلب الارتياح
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على صلاتي وأستعيد نشاطي؟
- سؤال وجواب | أخذت على أبي وأمي مالاً دون علمهما، كيف أتوب؟
- سؤال وجواب | العبرة بحال الفتاة وقت خطبتها لا بماضيها
- سؤال وجواب | أعاني من التصبغات والبقع بسبب الحكة، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من تقلبات مزاجية وهموم وتوتر، هل لمشاكل الوالدين علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن نبضات قلبي غير طبيعية، فما المشكلة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا