سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب عند اختلاف ألفاظ الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المسح على جوارب التقشير
- سؤال وجواب | استشكال حول سن ابن عمر يوم الخندق
- سؤال وجواب | هل حكم خلع العمامة بعد المسح عليها في الوضوء كحكم الخف ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز المسح على الخفين أو الجوربين إلا إذا لبسهما على طهارة كاملة
- سؤال وجواب | هل يجوز قراءة أذكار ما بعد الصلاة مرة واحدة لعدة صلوات
- سؤال وجواب | المسح على الخمار وتحته قطعة قماش
- سؤال وجواب | ما الدليل على اشتراط الطهارة الكاملة قبل لبس الخفين؟
- سؤال وجواب | هل يمسح على خفيه عند إزالة المذي؟
- سؤال وجواب | الربح تابع للأصل في وجوب الزكاة
- سؤال وجواب | هل المسح على الخفين أفضل أم غسل القدمين؟
- سؤال وجواب | تأثير عقار فلوكستين على المرأة الحامل
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب القصير إذا كان يرفعه فوق الكعبين فيمسح عليه ثم ينزل عن الكعبين
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس بشأن الدورة الشهرية، أفيدوني برأيكم.
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوارب الرقيقة
- سؤال وجواب | مسح على خفيه ثم تذكر انتهاء الوقت فهل يغسل قدميه أم يعيد الوضوء؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

إذا كان هنالك أكثر من حديث رواه البخاري أو مسلم -ما يعني أنها صحيحة بلا شك-، وكانت ألفاظها متقاربة، أو مختلفة، لكنها تخص نفس المسألة، فبأيِّ حديث نأخذ؟ مثال على ذلك: قول النبي صلى الله عليه وسلم: لقد رأيت رجلًا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي المسلمين.

رواه مسلم.

وفي رواية: مر رجل بغصن شجرة على ظهر طريق، فقال: والله ، لأنحينّ هذا عن المسلمين لا يؤذيهم، فأُدخل الجنة.

- وفي رواية لهما: بينما رجل يمشي بطريق، وجد غصن شوك على الطريق، فأخره، فشكر الله له، فغفر له..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب عند اختلاف ألفاظ الحديث هو الرجوع لشروح هذه الأحاديث التي كتبها فحول الأئمة؛ لأن من مقاصدهم في شروحهم كشف المشكِل من معاني الأحاديث، والجمع بينها، وتأويلها عند اختلافها، وتوَهُّم التعارض بين ألفاظها، فالألفاظ قد تكون مختلفة بينما تكون معانيها مؤتلفة.وللجمع بين الأحاديث وللتأليف بين مختلف ألفاظها قواعد معروفة، ذكرها الأصوليون في مباحث السُّنة.ومن العلماء من صنَّف في تأويل مختلف الحديث، كالإمامين الشافعي، وابن قتيبة.وبخصوص الحديث الذي ذكرته في سؤالك؛ فإن العلماء يجمعون بين الروايات بأن ذكر (المسلمين) في بعضها لا مفهوم له؛ لأنه خرج مخرج الغالب، قال الصنعاني في كتابه: (التنوير شرح الجامع الصغير) عند شرحه لحديث: اعزل الأذى عن طريق المسلمين.

قال: قلت: وهو أدنى شعب الإيمان، كما في حديث أبي هريرة عند مسلم، وغيره، (عن طريق المسلمين) خرج على الغالب، وإلا فهو يعم غيرهم.

انتهى.ويعزز القول بأن فضل إماطة الأذى عن الطريق يعم إماطته عن طريق المسلمين وغيرهم؛ أن ذلك من الإحسان الذي جاءت به الشريعة الإسلامية السمحة، قال الله تعالى: وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {البقرة:195}.وعلى هذا؛ فيرجى ثواب إماطة الأذى عن الطريق لكل من فعل ذلك تقرُّبًا إلى الله تعالى، ولو لم يكن الطريق خاصًّا بالمسلمين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المسح على الخفاف المصنوعة من جلود القرود
- سؤال وجواب | هل يجوز الشؤم من سكنى الدار
- سؤال وجواب | هل يصح المسح على الخفين في الصيف ؟
- سؤال وجواب | هجر الزوجة لزوجها بسبب سوء تعامله معها ومع أهلها وأولادها
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون زوجي بخيلاً معي.هل أكمل أم أنسحب؟
- سؤال وجواب | حكم مسح الخف الأيمن قبل الأيسر؟
- سؤال وجواب | المسح على النعلين
- سؤال وجواب | يجوز أن يمسح على الخفين بخرقة أو يمسح له غيره
- سؤال وجواب | تطهرت للصلاة ثم وضعت المناكير على أظافر رجلها ثم لبست الجورب فهل تمسح عليه؟
- سؤال وجواب | تغير أخلاق الخاطب بعد الخطبة وفسخ الخطبة لذلك
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاتين عن طريق الانترنت، كيف أتركهما وأتوب؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في المسح على الخمار للمرأة ما يشترط للمسح على الخفين؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05