سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يصوم كلما فعل معصية معينة، ويشك في صيغة يمينه
- سؤال وجواب | حكم من حلف على زميله أن يأتيه فلم يستجب له
- سؤال وجواب | لا تجب الجمعة على المسافر
- سؤال وجواب | حكم طلب بيت من الزوج مقابل البقاء معه
- سؤال وجواب | واجب من خص بعض أولاده بعطية بدون مسوغ
- سؤال وجواب | تكرار الأذكار بغرض التوصل إلى الخشوع
- سؤال وجواب | حكم سؤال الشخص ربَّه أن يجعل فتاة معينة غير مخطوبة من نصيبه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد عملية تنظيف الرحم؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نزول نقاط من الدم شهريا بسبب حبوب تنظيم الهرمونات، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا كان الصدق قد يترتب عليه ضرر بإنسان برئ فلا مانع من التعريض أو الكذب بحسب الحال
- سؤال وجواب | صوت كالشرارة الكهربائية يصدر من رأسي، فما تحليل هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حلفت أن تذهب إلى بيت أهلها بعد العيد فذهبت العاشرة ليلا
- سؤال وجواب | تصيبني دوخة شديدة، فهل سببها الحمى؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في الحديث عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" رواه الطبراني والبيهقي .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المذكور صحيح ولم يحمله أحد من أهل العلم على القول الذي ذكرت، وهو قول لا يصح بحال من الأحوال، وتأويل بعيد فاسد فسادا شديدا، وحمل للفظ على غير ظاهره، وما هكذا يكون التعامل مع نصوص الوحي.
فعلى المسلم أن يحمل اللفظ على ظاهره وما هو متبادر من معناه إلى الذهن، ما لم يكن هناك مانع يمنع من حمله على ظاهره.
والنص الذي بين أيدينا يجب حمله على ظاهره كما حمله عليه غير واحد من أهل العلم.
فقد ذكره الحافظ المنذري في الترغيب في غض البصر والترهيب من إطلاقه ومن الخلوة بالأجنبية ولمسها، وأتبعه بحديث: ولأن يزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له.

رواه الطبراني.
وقد أمر الله عز وجل بغض البصر فقال: [قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ] (النور:30).

ولا شك أن المس أبلغ في اللذة وأكثر إثارة للشهوة من مجرد النظر.
وعلى هذا.

فالمس في الحديث معناه مجرد لمس البشرة ممن لا تحل، وليس معناه أنه كناية عن الجماع أو ما أشبه ذلك.
وننبه السائل الكريم إلى أن هذا النوع من التأويل البعيد يؤدي إلى تفريغ النصوص من معناها المقصود.

وقد يفعل ذلك بعض أهل الأهواء والبدع فيلوي أعناق النصوص لتوافق هواه أو تدعم بدعته.
فعلى المسلم أن يحذر من ذلك ويسأل أهل العلم عما أشكل عليه من النصوص أو تشابه عليه منها.
نسأل الله تعالى التوفيق والسلامة.
ولمزيد من الفائدة، نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 3045.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى: الله م إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير.
- سؤال وجواب | معنى: الله م إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك في غير ضراء مضرة
- سؤال وجواب | هل يلزم من قيل له: "وجه الله ما تجي" الامتثال؟
- سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يصوم كلما فعل معصية معينة، ويشك في صيغة يمينه
- سؤال وجواب | حكم من حلف على زميله أن يأتيه فلم يستجب له
- سؤال وجواب | لا تجب الجمعة على المسافر
- سؤال وجواب | حكم طلب بيت من الزوج مقابل البقاء معه
- سؤال وجواب | واجب من خص بعض أولاده بعطية بدون مسوغ
- سؤال وجواب | تكرار الأذكار بغرض التوصل إلى الخشوع
- سؤال وجواب | حكم سؤال الشخص ربَّه أن يجعل فتاة معينة غير مخطوبة من نصيبه
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي بعد عملية تنظيف الرحم؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نزول نقاط من الدم شهريا بسبب حبوب تنظيم الهرمونات، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | إذا كان الصدق قد يترتب عليه ضرر بإنسان برئ فلا مانع من التعريض أو الكذب بحسب الحال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل