سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | سُرقت بطاقتها الائتمانية فتأخرت في إبلاغ البنك فهل تتحمل التبعات ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل مسألة القرين وكونه كافرًا من المعلوم من الدين بالضرورة؟- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | تنفيذ الأحكام منوط بولي الأمر
- سؤال وجواب | تسبيح المأموم بقصد التنبيه
- سؤال وجواب | استشارة طبية خاصة بصحة الفتاة
- سؤال وجواب | حكم مقاضاة الأب المؤذي، وواجب الأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | بعض الناس إذا توضأ واستنشق استنثر بيده اليمنى ، فما حكم فعله ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرا بإذن الله .
- سؤال وجواب | أحكام رد القرض المثلي والقيمي
- سؤال وجواب | هل يعرف الأموات من يدعو لهم من الأحياء
- سؤال وجواب | تحريم الأجنبية والتحريم بعد العقد
- سؤال وجواب | الكفارة فيها تفصيل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفرقة في الصدر، ما تشخيصكم لذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
سرقت بطاقة الائتمان الخاصة بي ، والسارق قام بشراء مشتريات ب
30000
،السرقة تمت من 3 سنوات ، وقد أبلغت البنك بعد السرقة ببضعة أيام ، وليس في وقت الواقعة ، البطاقة ليس لها باسوورد أو كود خاص بي مما سهل حدوث الشراء بالسرقة ، وأيضا المحلات التي تم الشراء منها لم يتم التحقق من المشتري بالرقم القومي أو صحة التوقيع ، البنك يتصل بي دائما أو محامين تابعين له لمساومتي علي دفع المبلغ أو جزء منه ، علي العلم أني علمت أن الدين قد أتعدم ، والبنك اشتراه بنك آخر ، السؤال : هل علي رد هذا الدين أم ماذا ؟.الحمد لله.
أولا: قد أخطأت خطأ ظاهرا بعدم إخطار البنك بالسرقة فور وقوعها، لا سيما مع علمك بأن البطاقة ليس لها باسوورد، ولهذا فإنك تتحملين ما ترتب على ذلك ، فتضمنين ما غرمه البنك لأصحاب المحلات؛ لأنه ناتج عن تقصيرك وتفريطك.
والقاعدة العامة أن ما ترتب على غير المأذون فهو مضمون.
لكنك تضمنين أصل المبلغ ، دون الفوائد الربوية المضافة ، إليه إن وجدت.
ولا تضمنين إلا المبلغ الذي تم الشراء به قبل إبلاغك للبنك ، أما بعد إبلاغك للبنك فقد برئت ذمتك، وصارت المسؤولية على البنك ، فلو تأخر في الإجراءات حتى تمكن السارق من استعمال البطاقة في مشتريات أخرى ، فلا تضمنين هذه المبالغ المتأخرة ، ويعرف ذلك بالتاريخ.
ثانيا: كون البنك قد اشتراه بنك آخر، لا يسقط الدين الذي في ذمتك، والأصل أنك مدينة للبنك الأول، ولا تبرئين إلا بإبرائه لك.
فإذا كان البنك الأول – بعد بيعه – لا يزال ملاكه ، أو هيئته الاعتبارية تطالب بحقوقه ، لزمك أداء الحق لهم.
ثالثا: لا حرج في إسقاط البنك عنك بعض هذا الدين برضاه.
ولا يجوز لك الامتناع من السداد حتى يسقط عنك البعض ؛ لأن هذا من أكل المال بالباطل.
قال في " زاد المستقنع " : " إذا أقر له بدين أو عين فأسقط أو وهب البعض وترك الباقي صح ، إن لم يكن شرطاه ".
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه: "قوله: إن لم يكن شرطاه أي: المتنازعان، أو إن لم يكن شرطاً، أي: بشرط ألا يكون المقر أقر للشخص بهذا الشرط، أي: بأن منعه حقه إلا بأن يسقط أو يهب ، فإن كان كذلك فإنه لا يجوز؛ لأنه لا يحل له أن يمنعه حقه إلا إذا تنازل عن بعضه ، فهذا حرام ، ومن أكل المال بالباطل ، ولكن هل لا يجوز للمسقط أو لا يجوز للمسقط عنه ؟ أيهما الظالم ؟ الجواب: الظالم هو المسقَط عنه ، إذا قال: أنا أقر لك بهذا الدين بشرط أن تسقط كذا وكذا، فالظالم المسقط عنه ، إذا كان الدين حقيقة ثابتا، فيشترط ألا يكون شرطاه ، فإن شرطاه ، فإنه لا يصح، لكن في حق المعتدي منهما؛ لأن العبرة بما في الأمر نفسه" انتهى من "الشرح الممتع" (9/228)..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعض المتصفحات تقوم بالتنبؤ بالكلمات التي سوف تكتبها عن طريق معرفة أول حرف ، فما الحكم ؟- سؤال وجواب | رفدة العروسين حكم قبولها والمكافأة عليها
- سؤال وجواب | حكم الإقراض للحصول على ربح
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في أموال فاقد الذاكرة
- سؤال وجواب | سدد دين زوجته حياءً ويريد أن يأخذ مقابله من مالها دون علمها!
- سؤال وجواب | أريد الزواج ووالدتي لم تبحث لي عن زوجة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام من كان يخاصم زوجته ويقول لها مرارا: أنت حرام علي، وأنت كأمي
- سؤال وجواب | صوم من بلغت في النصف الأخير من رمضان
- سؤال وجواب | أحكام من أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | أحببت شابا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم أره!
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة خلف شخص يرائي بصلاته؟
- سؤال وجواب | هل يصح الغسل مع وجود شوكة تحت الجلد
- سؤال وجواب | خطيبي كثير الكذب، فهل أستمر معه؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من المستقبل وأنجرف مع الأفكار الوسواسية!
- سؤال وجواب | حكم استعمال الإمام مكبرات المسجدالخارجية أثناء الصلاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا