سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم المرأة المحرمة إذا غطت وجهها أن تباعد بين السدال ووجهها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب عدم الاستجابة لموسى حين طلب الرؤيا في الدنيا
- سؤال وجواب | وقت قيام الليل
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمي وتعلق بي ونيتنا الزواج، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | يحرم العمل الذي يعطل عن أداء الصلاة في وقتها
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة التي كان يفعلها العبد قبل تركه للصلاة هل يذهب ثوابها
- سؤال وجواب | حكم صيام من يجد طعما حامضا في فمه عند الاستيقاظ من نومه
- سؤال وجواب | تقيؤ الطفلة الحليب دائماً
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لأخذ دواء Zelax 20؟
- سؤال وجواب | لا أثر لابتلاع الصائم الريق مع وجود طعم الغبار
- سؤال وجواب | ما المقصود بالسلس البولي؟
- سؤال وجواب | ينبغي الإحسان إلى أولاد العم الأيتام
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية والاكتئاب والخوف المرضي. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | حمل المصحف في الجيب بنية أن يموت الشخص وهو معه
- سؤال وجواب | تاركة للصلاة وتدعي أن الله لن يعذبها
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سمعت أنه يجب في قطعة القماش التي يُغطى بها الوجه أثناء الإحرام أن لا تمس الأنف ، فما صحة ذلك؟.

الحمد لله.

يجب على المرأة المسلمة أن تستر وجهها عن الرجال الأجانب عنها ، وإذا كانت محرمة بحج أو عمرة فإنها تستر وجهها بغير النقاب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة المحرمة أن تلبس النقاب.

وقد سبق بيان ذلك بأدلته في الفتوى رقم : (

172289

).

وإذا سترت المرأة المحرمة وجهها بخمارها ، أو جلبابها ، أو بغير ذلك : فإنه لا يلزمها أن تباعد بين الخمار ووجهها ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على إلزامها بذلك ، بل فعلُ النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أنه هذا غير لازم.

قالت عائشة رضي الله عنها قالت : " كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

ومعلوم أن الجلباب الذي يسدل من الرأس على الوجه : لا بد أن يمس الوجه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في "مجموع الفتاوى" (26/112-113) : "وَلَوْ غَطَّتْ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِشَيْءِ لَا يَمَسُّ الْوَجْهَ : جَازَ بِالِاتِّفَاقِ.

وَإِنْ كَانَ يَمَسُّهُ : فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ يَجُوزُ أَيْضًا ، وَلَا تُكَلَّفُ الْمَرْأَةُ أَنْ تُجَافِيَ سُتْرَتَهَا عَنْ الْوَجْهِ ، لَا بِعُودِ وَلَا بِيَدِ وَلَا غَيْرِ ذَلِكَ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوَّى بَيْنَ وَجْهِهَا وَيَدَيْهَا ، وَكِلَاهُمَا كَبَدَنِ الرَّجُلِ لَا كَرَأْسِهِ.

وَأَزْوَاجُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يُسْدِلْنَ عَلَى وُجُوهِهِنَّ مِنْ غَيْرِ مُرَاعَاةِ الْمُجَافَاةِ " انتهى.

والفرق بين بدن الرجل ورأسه في الإحرام : أن الرجل نُهي عن تغطية الرأس بأي شيء ملاصق للرأس ، سواء كان ذلك الشيء معتادا أم غير معتاد.

أما البدن فلم يُنْهَ عن تغطيته ، وإنما نُهي عن اللباس المفصل على قدر البدن.

وقال ابن القيم رحمه الله : "وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ( كنا إذ مر عنها الركبان سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ) ولم تكن إحداهن تتخذ عودا تجعله بين وجهها وبين الجلباب كما قاله بعض الفقهاء ، ولا يعرف هذا عن امرأة من نساء الصحابة ولا أمهات المؤمنين البتة ، لا عملا ولا فتوى ، ومستحيل أن يكون هذا من شعار الإحرام ولا يكون ظاهرا مشهورا بينهن يعرفه الخاص والعام" انتهى من " بدائع الفوائد " (2/664-665).

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : "ويباح للمرأة المحرمة سدل خمارها على وجهها إذا احتاجت إلى ذلك بلا عصابة [ أي : بلا شيء يرفعه عن وجهها] ، وإن مس الخمار وجهها فلا شيء عليها ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : (كان الركبان يمرون بنا.

وذكر الحديث المتقدم".

انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (16/54-55).

وقال أيضا في : (16/56) : "وأما ما اعتاده كثير من النساء من جعل العصابة تحت الخمار لترفعه عن وجهها : فلا أصل له في الشرع فيما نعلم ، ولو كان ذلك مشروعا لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته ولم يجز له السكوت عنه" انتهى.

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : "وليس على المرأة حرج فيما لو مس حجابها وجهها، خلافاً لقول بعض أهل العلم الذين يقولون: لابد أن يكون الحجاب غير مماس لوجهها ، لأن هذا الشرط ليس له دليل من الكتاب أو السنة" انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " (22/184).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أجد إجابات مرضية عن أسئلتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للوسواس القهري الحاد دون طبيب؟
- سؤال وجواب | أنا كسول، وليس لدي الرغبة بالاستمرار في أي عمل جديد
- سؤال وجواب | هل جميع أنواع التواصل مع الجنس الآخر منهي عنه؟
- سؤال وجواب | لقاءات ومحادثات ما قبل الخطبة
- سؤال وجواب | أعجبت بزميلي في الجامعة، فكيف أعرف أنه يبادلني الشعور ذاته؟
- سؤال وجواب | معاملة الزوجة لزوجها إن كان تاركاً للصلاة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمحرمة أن تجعل شيئا تحت خمارها وتسقطه على وجهها ؟
- سؤال وجواب | تقليم الأظافر للمحرم
- سؤال وجواب | حكم صيام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | أريد علاجا ناجحا للرهاب والقلق والاكتئاب.
- سؤال وجواب | لا أشعر بسعادة ودائما منهك ومتعب، فهل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | كيفية صلاة الشفع والوتر
- سؤال وجواب | الإحباط الدائم غير المبرر
- سؤال وجواب | الحساسية الزائدة والتضايق لمشاكل الآخرين وتعظيم الأمور البسيطة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل