سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحرمت للعمرة ثم بدا لها أن لا تفعل فماذا يجب عليها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجزئ التصدق بالمال بدل إعطائه لصاحبه
- سؤال وجواب | دلالات التوسعة على العصاة وكثرة المصائب على المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليسرى من الجسم والمعدة، فما تحليل الحالة؟
- سؤال وجواب | هل كثرة تناول الأدوية تسبب خللا في وظائف الكبد؟
- سؤال وجواب | النقص في الكيل غش وتطفيف
- سؤال وجواب | حكم قيام مترجم لترجمة الخطبة أثناء جلوس الإمام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | أريد أن أتصالح مع نفسي وأن أكون ناجحًا اجتماعيًا
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول تكفير المسلمين
- سؤال وجواب | توظيف من حصل على الثانوية بالتزوير ثم أتم الجامعة.
- سؤال وجواب | مكفرات لا تحتاج لإقامة الحجة والمستثنى منها
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص في الفيتامينات بعد الولادة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ترك السعي في تحقيق المصالح الدنيوية خوفًا من العين أو الحسد
- سؤال وجواب | حكم من سب الصحابة
- سؤال وجواب | الترهيب من أخذ شيء من الأرض بغير حق
- سؤال وجواب | حكم ترويج الكفر وإشاعته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كنت في الطائف وقررت أن أذهب إلى مكة لقضاء بعض الأيام هناك ، وفي اليوم المحدد فكرت في الإحرام للعمرة ، وبالفعل اغتسلت وقلت : " لبيك اللهم بعمرة لبيك اللهم لبيك " ثم قبل مغادرة المنزل طرأ لي ما جعلني أؤجل فكرة العمرة ، وحيث إني امرأة فإنه لا يتغير كثير من حالي حين الإحرام ، لذلك نسيت أني قد نطقت بالتلبية ، فنزلت مكة ولم أعتمر ، وقضيت هناك أياماً ثم رجعت إلى الطائف ليوم واحد ومنها أحرمت للعمرة ونزلت مكة واعتمرت ( ولم أتذكر أنني قد لبيت المرة الأولى إلا عندما لبيت عند الميقات في المرة الثانية ) ، فماذا عليَّ في ذلك ؟..

الحمد لله.

الواجب على كل من أحرم بالعمرة والحج أن يتم نسكهما وإن كانا نفليْن ؛ لقوله تعالى : ( وأتموا الحج والعمرة لله ) ، ومن نوى الإحرام وترك تتمة النسك لغير عذر شرعي وقع في المحظور.

قال علماء اللجنة الدائمة : إذا كان لبس الإزار والرداء ولم ينو الدخول في الحج أو العمرة ولم يلب بذلك فهو بالخيار: إن شاء دخل في الحج أو العمرة ، وإن شاء ترك ذلك ، ولا حرج عليه إذا كان قد أدى حجة وعمرة الإسلام ، أما إن كان قد نوى الدخول في الحج أو العمرة فليس له فسخ ذلك والرجوع عنه ، بل يجب عليه أن يكمل ما أحرم به على الوجه الشرعي ؛ لقول الله سبحانه : ( وأتموا الحج والعمرة لله ) ، وبهذا يتضح لك : أن المسلم إذا دخل في حج أو عمرة بالنية فليس له رفض ذلك ، بل يجب عليه أن يكمل ما شرع فيه ؛ للآية الكريمة المذكورة ، إلا أن يكون قد اشترط ، وحصل المانع الذي خاف منه فله أن يتحلل ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لضباعة بنت الزبير لما قالت : يارسول الله إني أريد الحج وأنا شاكية ، قال: " حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني " متفق على صحته .فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 11 / 166 ، 167 ).

وبناء على هذا ، فإن العمرة التي أديتها تقع عن العمرة التي أحرمت بها أولاً.

وأما محظورات الإحرام التي فعلتيها في تلك الأيام فإنها معفو عنها.

لأن الظاهر أنك كنت لا تعلمين تحريم فسخ نية العمرة بعد عقدها.

وقد سبق في إجابة السؤال (

36522

) أن من فعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أنه لا شيء عليه.

سئل الشيخ ابن عثيمين عن امرأة أحرمت بالعمرة ثم فسخت العمرة واعتمرت بعدها بعدة أيام عمرة أخرى فهل هذا العمل صحيح ؟ وما حكم ما فعلته من محظورات الإحرام ؟ فأجاب : هذا العمل غير صحيح ، لأن الإنسان إذا دخل في عمرة أو حج حرم عليه أن يفسخه إلا لسبب شرعي قال الله تعالى : ( وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ) ، فعلى هذه المرأة أن تتوب إلى الله عز وجل مما صنعت ، وعمرتها صحيحة لأنها وإن فسخت العمرة فإنها لا تنفسخ العمرة ، وهذا من خصائص الحج ، والحج له خصائص عجيبة لا تكون في غيره ، فالحج إذا نويت إبطاله لم يبطل ، وغيره من العبادات إذا نويت إبطال بطل ، فلو أن الإنسان وهو صائم نوى إبطال صومه بطل صومه ، ولو أن المتوضئ أثناء وضوئه نوى إبطال الوضوء بطل الوضوء.

لو أن المعتمر أثناء العمرة نوى إبطالها لم تبطل ، أو نوى إبطال الحج أثناء تلبسه بالحج لم يبطل.

ولهذا قال العلماء : إن النسك لا يرتفض برفضه.

وعلى هذا نقول : إن هذه المرأة ما زالت محرمة منذ عقدت النية إلى أن أتمت العمرة ، ويكون نيتها الفسخ غير مؤثرة فيه ، بل هي باقية عليه.

وخلاصة الجواب : بالنسبة للمرأة نقول : إن عمرتها صحيحة ، وإن عليها أن لا تعود لرفض الإحرام مرة ثانية ، لأنها لو رفضت الإحرام لم تتخلص منه.

وأما ما فعلته من المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها والجماع في النسك هو أعظم المحظورات فإنه لا شيء عليها ، لأنها جاهلة ، وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه.

اهـ من مجموع فتاوى ابن عثيمين (21/351) باختصار.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سب الشهداء أو من قتله المحتل
- سؤال وجواب | هل تقبل توبة الساب وهل يؤاخذ إذا كان مجرد وسوسة
- سؤال وجواب | إمكانية التوقف عن تعاطي الفيتامينات وفاتحات الشهية عند الوصول للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأريدها زوجة لي، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | حكم من وجد المصحف في مكان نجس فلم يأخذه
- سؤال وجواب | الشفقة على العصاة والمذنبين لا يعني الرضا بفعلهم
- سؤال وجواب | المرجع في الحلف بالطلاق إلى نيتك
- سؤال وجواب | ما هي الجرعات المناسبة لزيت السمك؟ وهل له أضرار مع الاستمرار؟
- سؤال وجواب | توبة من جحد فرضا من الفرائض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في خيار النقد
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في إرضاء نفسي قبل الناس. هل أنا ضعيف الشخصية؟
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة أن جُرْم أهل النار له قدر فلماذا عوقبوا بعقاب دائم ليس له قدر؟
- سؤال وجواب | إنجاز طالب واحد لمشروع مشترك. هل يأثم به، أو يأثم بقية الطلاب؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من التقط لقطة ولم يعرفها حتى مضى أكثر من سنة
- سؤال وجواب | لدي ألم في مؤخرة الرأس مع ألم في الأذن اليمنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل