سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل الأفضل للمريض أن يفطر في رمضان ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من كرر النظر حتى أمذى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | ولدي يعاني من التهاب الحلق والأذن والأدوية غير مجدية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الموت في الحوادث يعتبر موت فجأة
- سؤال وجواب | لا بأس بوضع مزيل العرق والمسك نهار رمضان
- سؤال وجواب | هل الأدوية التي تناولتها هي سبب الاضطراب الوجداني الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | سبب عدم التركيز في الامتحانات وعلاجه
- سؤال وجواب | هل التجراتول مناسب للاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | هل يصح الأذان الذي يزاد فيه : "حي على خير العمل"؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج بالأعشاب والنفث
- سؤال وجواب | حكم الأذان لمن صلى في غير المسجد
- سؤال وجواب | أتشاءم من بعض الأرقام والأيام رغما عني!
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منه بول أثناء الحركة
- سؤال وجواب | حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن
- سؤال وجواب | إذا صلى الرجل والمرأة في البيت فهل يقيما الصلاة ويؤذنا؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

هي الأفضل للمريض أن يفطر ، أو الأفضل أن يتحمل المشقة ويصوم ؟ ..

الحمد لله.

إذا كان المريض يشق عليه الصوم فالأفضل له أن يفطر ، ويقضي الأيام التي أفطرها.

ولا يستحب له أن يصوم مع المشقة.

والدليل على ذلك : 1- روى أحمد (5832) عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ ) ، وصححه الألباني في إرواء الغليل ( 564 ) 2- روى البخاري (6786) ومسلم (2327) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : مَا خُيِّرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْن أَمْرَيْنِ إِلا أَخَذَ أَيْسَرهمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا , فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاس مِنْهُ.

قال النووي رحمه الله : فِيهِ : اِسْتِحْبَاب الأَخْذ بِالأَيْسَرِ وَالأَرْفَق مَا لَمْ يَكُنْ حَرَامًا أَوْ مَكْرُوهًا اهـ.

بل يكره للمريض أن يصوم مع مشقة الصيام عليه ، وقد يكون صومه حراماً إذا خشي أن يحصل له ضرر بسبب الصوم.

قال القرطبي رحمه الله (2/276) : للمريض حالتان : إحداهما : ألا يطيق الصوم بحال ، فعليه الفطر واجبا.

الثانية : أن يقدر على الصوم بضرر ومشقة ، فهذا يستحب له الفطر ولا يصوم إلا جاهل اهـ.

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (4/404) : فإن تحمل المريض وصام مع هذا ، فقد فعل مكروهاً ، لما يتضمنه من الإضرار بنفسه ، وتركه تخفيف الله تعالى ، وقبول رخصته اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/352) : وبهذا نعرف خطأ بعض المجتهدين والمرضى الذين يشقّ عليهم الصوم وربّما يضرّهم ، ولكنهم يأبون أن يفطروا ، فنقول : إن هؤلاء قد أخطأوا حيث لم يقبلوا كرم الله عز وجل ، ولم يقبلوا رخصته ، وأضرّوا بأنفسهم ، والله عز وجل يقول : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) النساء / 29.

اهـ.

راجع السؤال رقم ( 1319 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الأذان وهو يلبس النعلين
- سؤال وجواب | هل تغفر ذنوب الغريق لأنه شهيد؟
- سؤال وجواب | فقدنا جنيننا الثاني بسبب وجود ماء في رأسه وبطنه.ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم أذان الجنب وهل له أن يدخل المسجد ليؤذن ؟
- سؤال وجواب | المخدرات جعلتني أنكر نفسي، فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | خبرأمية بنت قيس الغفارية، وخبر قلادتها
- سؤال وجواب | أثر الالتهابات الفيروسية في الإجهاض المتكرر
- سؤال وجواب | حكم القسم بغير الله في النشيد الوطني
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالرهاب الاجتماعي أم أني متوهم؟
- سؤال وجواب | الفحص الطبي للحامل لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | ما هي أضرار عملية الليزك للعيون؟
- سؤال وجواب | بعد التوقف عن تعاطي المخدرات. فقدت السيطرة على نفسي
- سؤال وجواب | أبوهم يسيء إليهم وإلى أمهم ويستولي على مالها
- سؤال وجواب | الحاجم لا يفطر إلا إن مص القارورة
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال رفض الصديقة مساعدتي في دروسي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل