سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الترديد خلف من يقيم الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني وأثره في شخصية الإنسان وأفعاله
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلوم التجريبية والجهل بالدين
- سؤال وجواب | أشعر أني غريب عن العالم والناس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج بـ: خميرة النبيذ
- سؤال وجواب | زيادة حجم الذكر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | التثويب سنة في أذان الفجر ولو كان أهل المكان مستيقظين
- سؤال وجواب | هل توجد عوالم أخرى مشابهة؟
- سؤال وجواب | هل هناك كريم لتنقية وتصفية البشرة وإزالة انتفاخ العين والأنف؟
- سؤال وجواب | أعاني من رؤوس سوداء في الأنف وكلف في الخدين، والرقبة تختلف عن وجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قمت بعملية الحقن المجهري لأجل الحمل لكن فشلت فهل أكررها
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | لدي تحجر في العين عند النوم والاستيقاظ. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يحلق شعر إبطه وشعر العانة
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | هل المريض النفسي يكون حاقدا على من أدخله المستشفى أم لا؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل يستحب الترديد خلف المؤذن إذا أقام الصلاة ، ثم أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأدعو بالدعاء الوارد بعد الأذان : اللهم رب هذه الدعوة التامة .؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور العلماء إلى أن الإقامة تأخذ حكم الأذان في استحباب الترديد خلف المقيم ، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم الدعاء : اللهم رب هذه الدعوة التامة .إلخ.

وهو قول الشافعية والحنابلة ، وجمهور الحنفية ، وقال به من العلماء المعاصرين : علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ الألباني رحمهم الله.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (18/250) : "وكذلك بالنّسبة للمقيم فقد صرّح الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة أن يستحبّ أن يقول في الإقامة: مثل ما يقول في الأذان" انتهى.

وجاء في "الدر المختار" (1 /431) (حنفي) : "ويجيب الإقامة ندباً ، إجماعاً كالأذان ، ويقول عند : " قد قامت الصلاة " : أقامها الله وأدامها ، وقيل : لا يجيبها ، وبه جزم الشُّمُنِّي" انتهى.

قال الشيرازي الشافعي رحمه الله : "ويستحب لمن سمع الإقامة أن يقول مثل ما يقول" انتهى.

وشرحه النووي رحمه الله بقوله : واتفق أصحابنا علي استحباب متابعته في الإقامة كما قال المصنف ، إلا الوجه الشاذ الذي قدمناه عن " البسيط ".

" المجموع " ( 3 / 122 ، 123 ).

وقال ابن قدامة رحمه الله (حنبلي) : "ويستحب أن يقول في الإقامة مثل ما يقول" انتهى.

"المغني" (1/474).

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "السنَّة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم ؛ لأنها أذان ثان ، فتجاب كما يجاب الأذان ، ويقول المستمع عند قول المقيم : " حي على الصلاة ، حي على الفلاح " : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ويقول عند قوله : " قد قامت الصلاة " مثل قوله ، ولا يقول : " أقامها الله وأدامها " ؛ لأن الحديث في ذلك ضعيف ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ) ، وهذا يعم الأذان والإقامة ؛ لأن كلا منهما يسمى أذاناً.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قول المقيم " لا إله إلا الله " ويقول : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة.

إلخ كما يقول بعد الأذان ، ولا نعلم دليلا يصح يدل على استحباب ذكر شيء من الأدعية بين انتهاء الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام سوى ما ذكر" انتهى.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 6 / 89 ، 90 ).

وذهب بعض الأحناف إلى أن الترديد خلف المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ، خاص بالأذان ، ولا يستحب ذلك في الإقامة ، واختاره من المعاصرين : الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

واستدل جمهور العلماء على الترديد خلف المقيم بقوله صلى الله عليه وسلم : (بين كل أذانين صلاة) متفق عليه.

والمراد بذلك : الأذان والإقامة.

قالوا : فإذا سميت الإقامة أذاناً ، دخلت في قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول) ، فيشملها ما يشمل الأذان ، من الترديد خلفه، ومن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ، ومن الدعاء بعده.

لكن.

قد يقال : إن الإقامة سميت أذاناً على سبيل التغليب ، كما قيل " الأسودان " للتمر والماء ، و " القمران " للشمس والقمر ، و " العُمَران " لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، وهذا التغليب يكون إذا جمع اللفظان في لفظ واحد ، فإذا جُمع الشمس والقمر في لفظ واحد قلنا: القمران ، لكن إذا قيل : القمر.

لم يطلق على الشمس.

فهكذا "الأذانان" يطلق على الأذان والإقامة ، أما "الأذان" فقط فلا يطلق على الإقامة.

واستدلوا أيضاً بحديث رواه أبو داود (528) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل ما يقول بلال في الإقامة ، إلا قول "قد قامت الصلاة" قال : أقامها الله وأدامها.

إلا أنه حديث ضعيف ، ضعفه النووي والحافظ ابن حجر ، والألباني ، وغيرهم.

وبين الأذان والإقامة فروق كثيرة تمنع قياس الإقامة على الأذان ، وإعطائها حكم الأذان في كل شيء.

وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن المتابعة في الإقامة.

فأجاب : "المتابعة في الإقامة فيها حديث أخرجه أبو داود ، لكنه ضعيف لا تقوم به الحجة ، والراجح : أنه لا يُتابع" انتهى.

" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 12 / السؤال رقم 129 ).

وسئل – أيضاً - : هل ورد الذكر بعد إقامة الصلاة كقوله : ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) ، أو قوله : ( أقامها الله وأدامها ) أم هل السكوت أفضل من ذلك ؟.

فأجاب : "جواب هذا السؤال ينبني على صحة الحديث الوارد في ذلك ، فمن صحح الحديث قال : إنه يجيب المقيم كما يجيب المؤذن ، ويدعو ، ويقول في الإقامة : " أقامها الله وأدامها " ، ويدعو بعد انتهاء الإقامة بما يدعو به بعد انتهاء الأذان ؛ لكن الحديث ضعيف ، والقول الراجح : أنه لا يقول شيئاً ، ولا يتابع المقيم ، ولا يدعو بدعاء الأذان" انتهى.

" لقاءات الباب المفتوح " ( 219 / السؤال رقم 1 ).

وعلى كل حال ؛ فالمسألة من مسائل الاجتهاد ، والأدلة فيها محتملة ، وكل إنسان يعمل بما وصل إليه علمه ، وإن كنا نختار أن الترديد خلف المؤذن خاص بالأذان فقط.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يبطل الصوم بدخول شيء إلى المهبل
- سؤال وجواب | صيام الذي ينام النهار كله
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة مريض الزهايمر ومن له ولاية المال عليه؟
- سؤال وجواب | ترتيب ألفاظ الأذان واجب، والطهارة مستحبة
- سؤال وجواب | ابني يحاول لمس أعضاء الآخرين التناسلية. كيف أوجهه؟
- سؤال وجواب | أخذ أحمد من حاجبيه
- سؤال وجواب | فقدت السعادة في حياتي، وأشعر بتبلد في الإحساس، فهل هناك دواء يخرجني من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مطلق
- سؤال وجواب | أعاني من تقرحات في الفم
- سؤال وجواب | مص الثدي للحاجة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | تناولت كثيرا من مشروب الطاقة فأصبت بهلع أثر علي، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني غازات وحموضة، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أثر الالتهابات النسائية والتهابات عنق الرحم في مشكلة الإسقاط المتكرر
- سؤال وجواب | خوف من الموت ومخاوف عامة
- سؤال وجواب | الأذان داخل المسجد بدون مكبر الصوت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل