سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز للشخص أن يشرك غيره في ثواب عمل معين؟ وهل يأخذ الأجر كاملًا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما ينفع من أزهق نفسه بالانتحار
- سؤال وجواب | يعطي المندوب مبلغا من المال ليشتري منه
- سؤال وجواب | التعامل مع الأهل الذين يتبعون طريقة صوفية
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من فعل العادة السرية نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | أخي يسيء معاملة والديّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | معرفة الشخص الذي صلب بدل نبي الله عيسى لا فائدة مرجوة من ورائه
- سؤال وجواب | هل نسبة الإنسان فعل الخير لنفسه يعتبر من العجب
- سؤال وجواب | الخير في ما قضى الله
- سؤال وجواب | تأثير دواء (الزيفكس) المضاد لفيروس الكبد (B) على الحمل والولادة بالقيصرة وأثرها في تقليل احتمال إصابة الوليد بعدوى فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | دفع المال للطبيب مقابل اختياره أدوية الشركة
- سؤال وجواب | خطبة عائشة وزواجها
- سؤال وجواب | حكم قبول المعلم من طلابه دفع ثمن المواصلات
- سؤال وجواب | ثمار الرضا عن الله وأقداره
- سؤال وجواب | واجب من اقترف العادة السرية نهار رمضان
- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي لم يكن يصلي ومات إثر تناول جرعة كحول زائدة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز أن أقرأ ختمة من القرآن وأنوي ثوابها لي، ولأكثر من شخص متوفى في نفس الوقت، أم يجب أن أفرد نفسي بختمة وأنوي أجرها لي فقط، وأفرد كل شخص ميت بثواب ختمة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيجوز لك أن تقرأ ختمة، أو تصوم يومًا تطوعًا, وتهب ثوابه لشخص فأكثر -حيًّا كان أو ميتًا-، كما يجوز أن تجعل بعض الثواب لنفسك، والباقي لغيرك؛ وحينئذ تحصل -بإذن الله تعالى- على مقدار الثواب الذي نويته لنفسك -كالربع، أو الثلث مثلًا- وأما الآخرون، فيقتسمون الباقي من الثواب، ولا يتضاعف الأجر -والحالة هذه-, جاء في كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي: (وكلّ قربة فعلها المسلم، وجعل ثوابها، أو بعضها، كالنصف، ونحوه) كالثلث، أو الربع (لمسلم حيّ، أو ميت، جاز) ذلك (ونفعه؛ ذلك لحصول الثواب له، حتى لرسول الله صلى الله عليه وسلم)، ذكره المجد.

انتهى.وفي كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية أثناء الحديث عن وصول القربات للميت: والقول به نص عليه الإمام أحمد، من رواية محمد بن يحيى الكحال، قال: ووجهُ هذا، أن الثواب مِلك له، فله أن يهديه جميعه، وله أن يهدي بعضه، يوضحه أنه لو أهداه إلى أربعة مثلًا، تحصل لكل منهم ربعه، فإذا أهدى الربع وأبقى لنفسه الباقي، جاز، كما لو أهداه إلى غيره.

انتهى.

وراجع المزيد في الفتوى رقم:

126509

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب المرأة تجاه زوجها الذي لم يكن يصلي ومات إثر تناول جرعة كحول زائدة
- سؤال وجواب | دفعُ نفقاتِ العُمرة للنَّاشِر تَبرُّعا، إحسانٌ لا يُسْقِط حقا، ولا يقتضي عفوا
- سؤال وجواب | هل العمولة رشوة
- سؤال وجواب | كتاب حول: تاريخ المسجد الأقصى إلى يومنا هذ
- سؤال وجواب | حكم من كفر عن الإفطار بالجماع بالإطعام لظنه أنها على التخيير
- سؤال وجواب | أخذ المال مقابل الموافقة على إكمال الموظف دراسته
- سؤال وجواب | لا يجوز السجود لغير الله ، ولو لمجرد الإعظام والإجلال .
- سؤال وجواب | الإفطار وتأجيل قضاء الصوم بسبب الحمل وخوف عودة المرض
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج من المني وهو نائم
- سؤال وجواب | على المرأة إذا نفرت من زوجها أن تنظر للجوانب الطيبة فيه
- سؤال وجواب | حكم المساعدة على وصول الرشوة إلى آخذها
- سؤال وجواب | ما ينبني على سفر الزوجة بدون إذن من أحكام
- سؤال وجواب | أحكام عدة المطلقة الرجعية، وأحكام المبارأة بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم دفع مال للموظف لينجز المعاملة
- سؤال وجواب | خطبت فتاة محترمة ثم تبين لي أن أمها سيئة السمعة، فما العمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل