سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على تغسيل الميت والصلاة عليه ودفنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي ضيق في الحالب ويحتاج لعملية بالمنظار، هل للعملية آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | الدوخة والخفقان عند القيام بسرعة. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | تسلخ بين الثديين تحول لونه إلى البني.فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | الوضوء بالماء الساخن بين الإباحة والكراهة والحرمة
- سؤال وجواب | حكم الماء الذي سقط فيه حيوان فمات
- سؤال وجواب | كرهت أبي ولم أعد أطيقه بسبب سفره وغيابه عن البيت
- سؤال وجواب | هل يجوز تقليد من يقول بطهارة المذي؟
- سؤال وجواب | اختلاف المصاحف في رسم بعض الكلمات
- سؤال وجواب | دوار شديد وأزمات نفسية وجسدية متلاحقة
- سؤال وجواب | هل حديث ( لَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ) صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في جزء من عضلة الساق اليمنى، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | كلام شيخ الإسلام أن الهلال اسم لما استهل ورآه الناس
- سؤال وجواب | هل يشترط حكم الحاكم لثبوت الهلال
- سؤال وجواب | هل مشاعري طبيعية أم هي حالة اكتئاب؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
1 مشاهدة

إني أحفظ القرآن الكريم وأجهز الموتى يعني من تغسيل وتكفين والصلاة عليه والدفن وقراءة القرآن عليه مدة ثلاث ليال وهو المعمول به في بلادنا وآخذ على ذلك مقابل مالي.

لكن أفادني بعض الناس على أن هذا المقابل هو حرام.

فما رأيكم سماحة المفتي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذه القائمة التي ذكر السائل الكريم بدءاً بتغسيل الميت ، وانتهاء بقراءة القرآن عليه ، يختلف الحكم الشرعي في أخذ الأجرة مقابلها ، فبالنسبة للتغسيل والتكفين والدفن والحمل ، فلا حرج في أخذها ، نص على ذلك غير واحد من فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة ، مع الكراهة عند الحنابلة.أما الصلاة وقراءة القرآن على الميت ، فلا يجوز أخذ الأجرة على واحدة منهما ، وذلك لتمحضهما للعبادة ، وهذا باتفاق أكثر العلماء ، وحتى أولئك الذي يرون جواز قراءة القرآن على الميت ، ووصول ثوابها له ، فإنهم يشترطون لجوازها أن لا تكون في مقابل أجرة.وإذا تقرر هذا ، فليعلم السائل أن المقابل المالي إذا كان مأخوذا عن الجميع ، بحيث لو ترك الصلاة -مثلا- أو القراءة يكون الأجير مخلا بما اتفق عليه مسبقاً ، فجميع المقابل حرام للقاعدة المعروفة ، وهي أن الصفقة إذا جمعت حراما وحلالاً غلب الحرام.

وهي قاعدة معمول بها عند المالكية والحنفية وبعض الشافعية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل مشاعري طبيعية أم هي حالة اكتئاب؟
- سؤال وجواب | أسرة ملتزمة تريد إدخال "رسيفر" ليس فيه إلا القنوات الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم فك تشفير القنوات الرياضية لمشاهدتها
- سؤال وجواب | التوقف عن العادة السيئة، هل يعيد الأمور إلى طبيعتها؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة حديثة العهد بالإسلام
- سؤال وجواب | هل تؤثر ممارستي للعادة السرية على قدرتي الجنسية مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | أحلم بممارسة العادة السيئة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | نزول دم مفاجئ بعد أخذي لإبرة كوريمون تفجيرية للمرة الثانية
- سؤال وجواب | هل جملة (أَمَّا السِّنُّ: فَعَظْمٌ) مدرجة في الحديث؟
- سؤال وجواب | كراهة دخول الحمام بما كتب عليه اسم الله
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية أضرار على المدى الطويل حتى بعد تركها؟
- سؤال وجواب | هل يثبت دعاء: اللهم سلمني لرمضان وسلم رمضان لي.؟
- سؤال وجواب | هل يتبع في صيامه وإفطاره رؤية أهل بلده ؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون الخاطب كونه كبيراً ومنفصلاً وأنا موافقة!
- سؤال وجواب | تأخر نمو الأسنان لدى طفلي . فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل