سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب في حق من كان يحسب الزكاة بالعام الميلادي ويقسطها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج على من وقع في ضائقة فباع بيته بنصف الثمن
- سؤال وجواب | حكم حرمان من نكحت دون إذن وليها من الميراث
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على التقاويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | مشكلتي في ظهور طفح جلدي وتورم العيون والشفتين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صفات الشخصية الثنائية القطبية
- سؤال وجواب | الإنفاق على الأم من مال المضاربة
- سؤال وجواب | هل تسنين طفلتي طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع الوقف وجعله في المسجد ؟
- سؤال وجواب | كيف أغير مسار حياتي السيئة إلى نجاح وتوفيق؟
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يحصل عليه لاعب كرة القدم
- سؤال وجواب | تركت أمانة. وسافرت وانقطعت أخبارها. فكيف التصرف؟
- سؤال وجواب | المعتبر في موافقة الورثة على الوصية
- سؤال وجواب | ماذا أستخدم من الأدوية لاسترجاع بشرتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الأقل حفظا إذا قدمه الناس على الأكثر حفظا
- سؤال وجواب | من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أتمنى توضيح كل فقرة جيداً زادكم ‏الله علما؛ أنا محتارة فعلياً، حياكم الله ‏علماءنا الكرام:‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل الجواب عما سألت عنه نقول: وجوب الزكاة في الحلي المعدّ للزينة محل خلاف قديم بين العلماء، والقائلون بعدم الوجوب أكثرعددا، والقول بالوجوب أحوط وأبرأ للذمة؛ وراجعي الفتوى رقم:

137296

وما فيها من إحالة.أما في جواب الفقرة الأولى من السؤال فنقول: ما ذهبت إليه من ضرب 150 جراما في 21 لتنتج: 3150 ، ثم قسمة هذا العدد على:24 لينتج: 131,25 صحيح من حيث المعادلة الحسابية، والاعتبار الشرعي؛ لأن العيار24 هو الخالص - أو الأقرب إلى الخلوص - وراجعي في هذه المعاني الفتويين التاليتين:

126170

/

40228.

أما عن الفقرة الثانية والثالثة من السؤال فنقول فيهما: إخراجك للزكاة على حساب العام الميلادي، وتقسيطك لها مع ذلك، هذان معا من قبيل تأخير الزكاة عن وقتها، يأثم فاعله إن لم يكن له في فعله عذر من جهل أو غيره، ولكن زكاته مع ذلك مجزئة لا يلزم إخراجها ثانية.

وراجعي الفتاوى التالية أرقامها:

133278

/

20116

/

50696

.فخلاصة الحكم: أن الحساب المذكور صحيح، وأن اعتبارك بالعام الميلادي، وتقسيطك للزكاة، خطأ تنبغي التوبة منه، وعدم العود إليه، ولا يلزمك إخراج الزكاة عن الأعوام الماضية إذا كنت قد استوفيت أداء ما في كل حول.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة
- سؤال وجواب | هل الصلاة في الظالم تبعد الملائكة ؟
- سؤال وجواب | يزعم أن صلاة الجمعة تصلى في أي وقت وليس لها في يومها وقت محدد !
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق في قراءة البسملة في الصلاة
- سؤال وجواب | زوج أخت المتوفى لا حظ له في الميراث
- سؤال وجواب | لا تبطل الصلاة بإعادة الخطأ في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أقل من شهر من الإجهاض
- سؤال وجواب | سبب اختلاف كتابة المصحف عن الكتابة الإملائية
- سؤال وجواب | مدى وجود ضرر إذا كثر الجماع
- سؤال وجواب | تسلخ بين الثديين تحول لونه إلى البني.فما علاجه؟
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | دفع الزكاة على أقساط شهرية من الراتب
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال لشخص بغرض تشغيله، وأخذ نسبة شهرية ثابتة
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الكبار أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | وسائل يستعان بها للاستيقاظ للصلاة وأدائها في وقتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل