سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة للسنين الماضية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج على من وقع في ضائقة فباع بيته بنصف الثمن
- سؤال وجواب | حكم حرمان من نكحت دون إذن وليها من الميراث
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على التقاويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | مشكلتي في ظهور طفح جلدي وتورم العيون والشفتين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صفات الشخصية الثنائية القطبية
- سؤال وجواب | الإنفاق على الأم من مال المضاربة
- سؤال وجواب | هل تسنين طفلتي طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع الوقف وجعله في المسجد ؟
- سؤال وجواب | كيف أغير مسار حياتي السيئة إلى نجاح وتوفيق؟
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يحصل عليه لاعب كرة القدم
- سؤال وجواب | تركت أمانة. وسافرت وانقطعت أخبارها. فكيف التصرف؟
- سؤال وجواب | المعتبر في موافقة الورثة على الوصية
- سؤال وجواب | ماذا أستخدم من الأدوية لاسترجاع بشرتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الأقل حفظا إذا قدمه الناس على الأكثر حفظا
- سؤال وجواب | من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

1ـ لدي مبلغ من المال ـ مائة ألف ـ ولم أدفع منذ أن ولدت حتى الآن ـ 35 سنة ـ زكاة مالي, كما أنه ليس لدي راتب, فماذا أفعل؟ وهل أنتظر سنة من الآن ثم أدفع 2500؟ أم أدفع المبلغ الآن وحده عن كل السنوات الفائتة من عمري؟ أم عن كل سنة أدفع من مالي 2500؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما أولا: فإن مالك البالغ نصابا يجب عليك أن تزكيه لجميع ما مضى من السنين، فمنذ دخل هذا المال في ملكك فزكاته واجبة عليك، ومن ثم فإنك تزكينه لجميع السنين الماضية، وما تنفقي من خير فإن الله به عليم، ولبيان كيفية حساب الزكاة للسنين الماضية انظري الفتوى رقم:

121528

.وأما ثانيا: فإن ما عندك من الذهب إن كان معدا للزينة، فلا زكاة فيه عند الجمهور من العلماء، والأحوط أن تخرجي زكاته خروجا من الخلاف، وإن كان غير معد للزينة والاستعمال ففيه الزكاة، وحينئذ يجب عليك حساب عدد جراماته، فإن بلغ ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص تقريبا، فإنك تخرجين زكاته، وهي ربع عشره.وأما ثالثا: فإن الصيام يجب بالبلوغ، لا ببلوغ ثمان سنين، ومن ثم فإنك تحسبين عدد الأيام التي أفطرتها من حين بلغت إلى الآن وتقضينها جميعا مادمت تقدرين على الصوم، ولو أن تقضيها في الأيام القصار الباردة، ولا يجوز لك الانتقال إلى الإطعام إلا إذا كنت عاجزة عن الصيام لمرض لا يرجى برؤه، وأما مع قدرتك على الصوم ـ كما هو الظاهر ـ فالواجب عليك أن تقضي جميع تلك الأيام، ولا تجب عليك الفدية لتأخير القضاء إن كنت جاهلة بحرمة تأخيره ـ كما هو الظاهر ـ وانظري الفتوى رقم:

123312

.وأما رابعا: فلك أن توكلي أخاك أو غيره في دفع الصدقة نيابة عنك، ولا يشترط أن تخرجي بنفسك لدفعها، وإذا وكلت من يتصدق عنك فلك الأجر تاما موفورا بإذن الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة
- سؤال وجواب | هل الصلاة في الظالم تبعد الملائكة ؟
- سؤال وجواب | يزعم أن صلاة الجمعة تصلى في أي وقت وليس لها في يومها وقت محدد !
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق في قراءة البسملة في الصلاة
- سؤال وجواب | زوج أخت المتوفى لا حظ له في الميراث
- سؤال وجواب | لا تبطل الصلاة بإعادة الخطأ في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أقل من شهر من الإجهاض
- سؤال وجواب | سبب اختلاف كتابة المصحف عن الكتابة الإملائية
- سؤال وجواب | مدى وجود ضرر إذا كثر الجماع
- سؤال وجواب | تسلخ بين الثديين تحول لونه إلى البني.فما علاجه؟
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | دفع الزكاة على أقساط شهرية من الراتب
- سؤال وجواب | حكم إعطاء مال لشخص بغرض تشغيله، وأخذ نسبة شهرية ثابتة
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الكبار أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | وسائل يستعان بها للاستيقاظ للصلاة وأدائها في وقتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل