سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ المسلخ أجزاء من الأضحية من باب تتمة الأجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني وأثره في شخصية الإنسان وأفعاله
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلوم التجريبية والجهل بالدين
- سؤال وجواب | أشعر أني غريب عن العالم والناس، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج بـ: خميرة النبيذ
- سؤال وجواب | زيادة حجم الذكر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | التثويب سنة في أذان الفجر ولو كان أهل المكان مستيقظين
- سؤال وجواب | هل توجد عوالم أخرى مشابهة؟
- سؤال وجواب | هل هناك كريم لتنقية وتصفية البشرة وإزالة انتفاخ العين والأنف؟
- سؤال وجواب | أعاني من رؤوس سوداء في الأنف وكلف في الخدين، والرقبة تختلف عن وجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قمت بعملية الحقن المجهري لأجل الحمل لكن فشلت فهل أكررها
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | لدي تحجر في العين عند النوم والاستيقاظ. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يحلق شعر إبطه وشعر العانة
- سؤال وجواب | عملت وشماً قبل الإسلام فهل هي ملعونة
- سؤال وجواب | هل المريض النفسي يكون حاقدا على من أدخله المستشفى أم لا؟
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
4 مشاهدة

علمت أن المقاصب في قطر تذبح الخروف بأجرة رمزية -10ريالات-، وتأخذ الشركة المديرة للمقاصب الجلد، والأقدام تتمة للأجر، وإذا أراد صاحب الخروف أن يأخذ شيئًا من هذه الأشياء فعليه أن يدفع ثمنها، وأعتقد أن هذا الوضع في الأضاحي له حكم آخر؛ لأنه لا يجوز بيع شيء من الأضحية، فما الحل برأيكم، وآلاف الناس يذبحون الأضحية، ولا يعلمون بذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فنقول -ابتداء-: إنه لا علم لنا بحقيقة ما يحصل في المسالخ، ولا ندري هل سبب المنع من أخذ تلك الأجزاء من الشاة المذبوحة هو ما ذكر في السؤال أم غير ذلك؟ ولكن لو افترض أن المسلخ يأخذ تلك الأشياء من باب تتمة الأجرة، فإن هذا يدخل في حكم إعطاء الجزار أجرته من الأضحية؛ وهذا ممنوع لحديث عَلِيٍّ -رضي الله عنه- قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا، وَجُلُودِهَا، وَأَجِلَّتِهَا، وَأَنْ لَا أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا.

قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا.

رواه مسلم.

قال صاحب الروض: ولا يعطي جازرها أجرته منها لأنه معاوضة.

اهــ.

قال النجدي في حاشيته: لا من اللحم، ولا من الجلد، في نظير أجرته، باتفاق الأئمة، وأمر صلى الله عليه وسلم عليًّا أن لا يعطي الجزار في جزارتها شيئًا منها، وقال: "نحن نعطيه من عندنا" اهــ.وعلى من علم بذلك أن ينبه الجهة المسؤولة عن هذه المسالخ إلى هذه المسألة، فلعلهم لم ينتبهوا لعدم جواز ذلك في الأضحية.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يبطل الصوم بدخول شيء إلى المهبل
- سؤال وجواب | صيام الذي ينام النهار كله
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة مريض الزهايمر ومن له ولاية المال عليه؟
- سؤال وجواب | ترتيب ألفاظ الأذان واجب، والطهارة مستحبة
- سؤال وجواب | ابني يحاول لمس أعضاء الآخرين التناسلية. كيف أوجهه؟
- سؤال وجواب | أخذ أحمد من حاجبيه
- سؤال وجواب | فقدت السعادة في حياتي، وأشعر بتبلد في الإحساس، فهل هناك دواء يخرجني من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مطلق
- سؤال وجواب | أعاني من تقرحات في الفم
- سؤال وجواب | مص الثدي للحاجة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | تناولت كثيرا من مشروب الطاقة فأصبت بهلع أثر علي، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني غازات وحموضة، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أثر الالتهابات النسائية والتهابات عنق الرحم في مشكلة الإسقاط المتكرر
- سؤال وجواب | خوف من الموت ومخاوف عامة
- سؤال وجواب | الأذان داخل المسجد بدون مكبر الصوت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل