سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت عمدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المتهاون في أداء الصلاة. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | كيف يقضي من فاته فرض وراتبته
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة في كامل الجسم في رمضان فقط، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله بالحكمة وإنكار الشرك
- سؤال وجواب | حكم من سمع سب الله أو النبي أو الدين ولم ينكر
- سؤال وجواب | حكم التصاميم والفلاشات الدعوية المشتملة على أحاديث وآيات
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | حكم نسخ وبيع موضوعات من الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم عدم تعصيب محل النجاسة
- سؤال وجواب | تزوجت بامرأة فإذا طبعها العناد والغرور، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في جماعة
- سؤال وجواب | المني طاهر
- سؤال وجواب | تقييم مرض ثنائي القطبية وكيفية علاجه وحالة الزواج
- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كنت لا أعلم أن المرء يعتبر بالغا إذا نبت له شعر خشن في العانة، أو إذا أصبح عمره 15 عاما، ثم وبعد أن جاءني الحيض، كنت أتهاون في الصلاة، فأصلي الفجر في غالب الوقت إن لم يكن دائما، بعد شروق الشمس وقبل ذهابي للمدرسة.

أما باقي الصلوات فقليلا ما أصليها للأسف، وإن كانت إجازة من المدرسة، فلا أظن أني كنت أصلي الصبح أو أي من الصلوات إلا قليلا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فههنا أمور ببيانها تحصل الإجابة على سؤالك:أولا: ما نسبته إلينا من اعتماد القول بكفر تارك الصلاة، غير دقيق، فالذي استقرت عليه الفتوى في الموقع هو قول الجمهور في هذه المسألة، وللتفصيل انظري الفتوى رقم:

130853

.ثانيا: لا تلازم بين القول بكفر تارك الصلاة، ومسألة قضاء الفائتة عمدا، فقد يرى لزوم القضاء له، من يرى كفره، وذلك تغليظا عليه، وقد يرى عدم مشروعية القضاء له، من لا يرى كفره، وقد أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:

229903

، ورقم:

253861

.ثالثا: مسألة قضاء الفائتة عمدا، من المسائل الكبار التي وقع فيها التنازع بين أهل العلم، والأحوط عندنا هو لزوم القضاء، وتنظر الفتوى رقم:

128781

.رابعا: عند الشك في البلوغ، فالأصل عدمه، فلا يلزمك قضاء الصلوات التي تشكين في أنك كنت بالغة حين تركها، وتنظر الفتوى رقم:

295363

.خامسا: الترتيب في قضاء الفوائت، مختلف في وجوبه، والذي نميل إليه هو قول الشافعية وهو عدم الوجوب، وتنظر الفتوى رقم:

141086

.وعلى القول بالوجوب -وهو معتمد مذهب الحنابلة- فعليك أن تقضي ما تركته من صلوات فائتة الأول فالأول، فتقضين ما تركته قديما، ثم ما يليه وهكذا، ويسقط الترتيب عند الحنابلة بالنسيان، وخوف فوت وقت الحاضرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يصبر نفسه على الصلاة
- سؤال وجواب | هل الأعراض والآلام التي أعاني منها هي أعراض حمل؟
- سؤال وجواب | حكم إظهار التأييد لزواج المثليين خوفا من الأذى
- سؤال وجواب | حكم من استمر في الصلاة بعد انتقاض وضوئه
- سؤال وجواب | التوبة من التظاهر بالصلاة
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وقلق منذ أن قرأت عن تبدد الواقع!
- سؤال وجواب | حكم صلوات من كان يشك في الحدث ويصلي
- سؤال وجواب | أحكام المذي
- سؤال وجواب | ما حكم وضع وسادة على العضو الذكري عند النوم، لجلب الإحتلام؟
- سؤال وجواب | عادة مسك الذكر لدى الأطفال الصغار .وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | هل يجب عليها أن تعيد الصلوات التي كانت تصليها بطريقة خاطئة لأنها حديثة عهد بالإسلام
- سؤال وجواب | لم يكن يغتسل من الجنابة جهلا فهل يقضي الصلوات
- سؤال وجواب | كيف يكون التعامل مع الزوجة التي لا تهتم بزوجها؟
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس هل يقضي الصلوات إذا تعافى من سلسه
- سؤال وجواب | حالات من وجد بللا في ثيابه وصلى بدون غسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل