سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قضاء صلوات العيد الفائتة وكيفيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | أحكام طهارة وصلاة من تنزل منها إفرازات مستمرة
- سؤال وجواب | هل يجب غسل البدن من المني
- سؤال وجواب | صلاة مخترعة يقرأ فيها القرآن في السجود
- سؤال وجواب | كيف أحمي نفسي من الصلع الوراثي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب قسوة أبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال والذهب
- سؤال وجواب | أحس بالثقل وعدم الارتياح بالجانب الأيسر من البطن فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | قابلي الإساءة بالإحسان والصبر
- سؤال وجواب | الفقير الراغب في الزواج يعطى من الزكاة
- سؤال وجواب | نضوب مشاعر الزوج تجاه زوجته وأثر المشاكل الزوجية في ذلك
- سؤال وجواب | كنت أتعاطى المخدرات، فكيف أتخلص من التقلبات المزاجية الحادة؟
- سؤال وجواب | نوبات الفزع أصابتني بالكآبة، فما السبيل للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الرغبة في التبرز كلما ههمت بالدراسة، هل هي حالة نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | اكتئاب شديد وحرقان في المخ وتغير المزاج . هل أتناول السيروكسات وما هي جرعته؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

من عليه صلوات ماضية (كثيرة عدة سنوات) يقضى الآن منها.

هل يجب عليه أيضا قضاء صلاة الأعياد التى لم يصليها فى السنوات السابقة أم أنها سنة لا يعاقب عليها؟ وهل تلزم التكبيرات السبعة والخمسة أم يصح لو صلاهم كسائر الصلاة بدون السبعة والخمسة أي لو صلاهم مثل الفجر؟ هو يقضي عملا بمذهب الشافعى بدون ترتيب مثلا يصلي خمسة ظهر وظهر وظهر وظهر وظهر ثم صبح ثم مغرب؟ هل سقط عنه ما قضى؟ وهو يفضل عدم الترتيب لأنه أيسر له؟ هل يجوز أن يكمل القضاء بهذه الطريقة وهو يسجل عنده العدد من كل نوع (مغرب.

صبح.) حتى يكمل المطلوب منه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفقد بينا في الفتوى رقم:

55961.

مذاهب العلماء في قضاء النوافل ورجحنا مذهب الشافعي في أن النوافل المؤقتة ومنها العيد يستحب قضاؤها، وصلاة العيد سنة غير واجبة في قول الجمهور ومن ثم فلا يجب قضاؤها ولكن يستحب عند بعض العلماء كما ذكرنا.قال في مغني المحتاج: (ولو فات النفل المؤقت) سنت الجماعة فيه كصلاة العيد أو لا كصلاة الضحى (ندب قضاؤه في الأظهر) لحديث الصحيحين من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لأنه صلى الله عليه وسلم قضى ركعتي الفجر لما نام في الوادي عن صلاة الصبح إلى أن طلعت الشمس.

رواه أبو داود بإسناد صحيح.

وفي مسلم نحوه وقضى ركعتي سنة الظهر المتأخرة بعد العصر.

رواه الشيخان.

ولأنها صلاة مؤقتة فقضيت كالفرائض.

انتهى.ومن أراد قضاء صلاة العيد فإن شاء صلاها على صفتها من التكبيرات الزوائد وإن شاء ترك هذه التكبيرات فالأمر واسع ولكن فعل التكبيرات الزوائد أولى لأن الأصل أن القضاء يحكي الأداء ولثبوته عن أنس رضي الله عنه.

قال في المغني: من فاتته صلاة العيد فلا قضاء عليه فإن أحب قضاءها فهو مخير إن شاء صلاها أربعاً إما بسلام واحد وإما بسلامين روي هذا عن ابن مسعود وهو قول الثوري، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع وهذا قول الأوزاعي، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير نقل ذلك عن أحمد إسماعيل بن سعد واختاره الجوزجاني وهذا قول النخعي ومالك والشافعي وأبي ثور وابن المنذر لما روي عن أنس أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فصلى بهم ركعتين يكبر فيهما.

ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات وهو مخير إن شاء صلاها وحده وإن شاء في جماعة.

انتهى بتصرف.وننبه ههنا إلى أن مذهب الحنابلة أن النوافل المؤقتة إذا فاتت فإن كانت كثيرة لم تقض لأنه لم ينقل.

جاء في منار السبيل: ولا يصلي سننها لأنه لم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم يوم الخندق، فإن كانت صلاة واحدة فلا بأس بقضاء سنتها لأنه صلى لما فاتته صلاة الفجر صلى سنتها قبلها.

رواه أحمد ومسلم.

انتهى.وأما عن الترتيب بين الفوائت فلا حرج عليك فيما نرى في العمل بقول الشافعي من عدم اشتراط الترتيب في قضاء الفوائت إذا كان هذا الأرفق بك والأعون لك على القضاء، والقول بعدم اشتراط الترتيب له نصيب من النظر وإن كانت مراعاة الترتيب أولى خروجاً من الخلاف.

جاء في حاشية الروض لابن قاسم: وعنه: أي أحمد رحمه الله لا يجب وفاقاً، وقال في المبهج: مستحب واختاره في الفائق، قال ابن رجب، وجزم به بعض الأصحاب ومال إلى ذلك، وقال: إيجاب ترتيب قضاء الصلوات سنين عديدة ببقاء صلاة واحدة في الذمة لا يكاد يقوم عليه دليل قوي.

انتهى.

وقال النووي: المعتمد في المسألة أنها ديون عليه، فلا يجب ترتيبها إلا بدليل ظاهر، وليس لهم دليل ظاهر، ولأن من صلاهن بغير ترتيب فقد فعل الصلاة التي أمر بها، فلا يلزمه وصف زائد بغير دليل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من هلاوس وأوهام بأن أحدا يريد قتلي، فهل الذهان هو السبب؟
- سؤال وجواب | تصلي وتشغل القرآن لابنها الصغير لئلا يبكي
- سؤال وجواب | هل الأطباء يصفون الأدوية النفسية لذويهم كما يصفونها لنا؟
- سؤال وجواب | العدة يختلف احتسابها حسب الأحوال
- سؤال وجواب | الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على المستطيع بقدر استطاعته
- سؤال وجواب | صاحب السلس هل عليه إعادة غسل المحل والتعصيب إذا أحدث
- سؤال وجواب | دفع أذى الخمر عن الناس فيه الأجر
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ودوخة وضعف عام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رغم تركي للكحوليات لا زلت أعاني من آثارها
- سؤال وجواب | هاجس الإصابة بالسرطان يعكر أجواء حياتي، فكيف أنجو منه؟
- سؤال وجواب | كيف كان طول لحية النبي صلى الله عليه وسلم ؟
- سؤال وجواب | الترهيب من عدم الاستنجاء من البول
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
- سؤال وجواب | حكم جمع صاحب السلس الصلوات مع بعضها في وقت يضمن فيه عدم نزوله
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منها قيح وإفرازات مهبلية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل