سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات الفائتة في آخر اليوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر أن الاكتئاب جعل حياتي بلا معنى، فكيف أستعيد الحياة وطعمها؟
- سؤال وجواب | صلى مدة طويلة وهو يعتقد أن مس الفرج ليس بناقض للوضوء
- سؤال وجواب | ما هو علاج اختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الموسيقى في دعوة الكفار
- سؤال وجواب | دعوة السكران في المسجد
- سؤال وجواب | ما دونه ابن القيم في فضل العلم والعلماء
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | لاحرج في استخدام الوسائل الحديثة في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | قصة ناقة صالح ومصير ولدها
- سؤال وجواب | مصاب الأمة يتحمل مسؤوليته الجميع
- سؤال وجواب | تغيير المنكر باللسان ليس من النميمة
- سؤال وجواب | حضور الحفلات المشتملة على منكرات لا يجوز
- سؤال وجواب | مؤلفات نافعة في علوم الحديث وعلوم القرآن والتفسير
- سؤال وجواب | شاهد امرأة في مسلسل ثم نام فاحتلم
- سؤال وجواب | أصابني خوف شديد من الأمراض بعد وفاة والدي.فما الحل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إذا كان علي فوائت كثيرة مثل سنة وقدرتي أن أصلي صلاة يوم فائت في يوم حاضر فهل يجوز لي مثلاً أن أجمع الصلوات الفائتة هذه لآخر اليوم وأصليها، لأن ضميري يؤنبني منذ أن أستيقظ الصباح وأظل طول اليوم ضميري يؤنبني لدرجة أكره الصلاة وتسوء حالتي النفسية لأني أخاف أن يعاقبني الله على هذا التأخير، علما بأني أحيانا أكون مشغولة طيلة اليوم ولا أتفرغ إلا في المساء وأحيانا لا أكون مشغولة لكن أفضل صلاتها جميعا مرة واحدة في الليل فهل علي إثم، وإذا كنت كثيرة الغازات وأردت الوضوء للصلاة الفائتة، فهل يجوز لي أن أتوضأ من المنزل وأخرج للعمل وما أن أصل لعملي أصلي بعض الفوائت أم يجب أن أتوضأ قبلها في الحال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل أن الفوائت بتعد وتفريط يجب أن تقضى على الفور حسب الاستطاعة في أي ساعة من ليل أو نهار، لكن رخص بعض أهل العلم فرأوا أنه يكفي أن يقضي في اليوم الواحد صلاة يومين على الأقل إلا إذا كان ذلك يؤخره عن كد لعياله، فيجوز الاقتصار على صلاة يوم.قال الدسوقي المالكي رحمه الله : فالواجب حالة وسطى، فيكفي أن يقضي في اليوم الواحد صلاة يومين فأكثر، ولا يكفي قضاء يوم في يوم إلا إذا خشي ضياع عياله إن قضى أكثر من يوم.

انتهى.وعليه، فلا بأس أن تؤخر السائلة ما عليها من فوائت في يومها إلى آخره، إذا كانت مشغولة في شأن معاشها، ولا يشترط أن تصليها بعد الوضوء مباشرة، فلها أن تتوضأ في البيت وتصليها في العمل، أو العكس ما دامت لم تحدث، أي لم ينتقض وضؤها بريح أو نحوه، أما إذا كانت مصابة بسلس الريح فلها أن تصلي بالوضوء في الوقت ما شاءت من الصلوات، فإذا خرج وقت الصلاة بطل وضوؤها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب من صلى بدون وضوء بسبب البرد الشديد
- سؤال وجواب | هل ينكر على أقاربه المنكر وإن قاطعوه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الحلق ولدي مخاوف من السرطان، ساعدوني
- سؤال وجواب | أرجو توضيح ضرر العلاقات العاطفية قبل الزواج والمقاصد القبيحة منها.
- سؤال وجواب | الحكمة من جلوس الكلب بالباب وعدم دخوله مع أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أختي الكبيرة تكلم شابا، ماذا تنصحونني أن أفعل؟
- سؤال وجواب | طريقة قضاء الصلوات، وهل يجب الوضوء مع كل صلاة مقضية؟
- سؤال وجواب | قريبي معاق ويعاني من اكتئاب، هل يستمر في العلاج أم يتوقف؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الرجل الصادق في علاقته العاطفية
- سؤال وجواب | لا ينبغي ترك العمل المشروع خوف الرياء
- سؤال وجواب | هل يجب على المبتلى بالحدث التقليل من الطعام
- سؤال وجواب | لا تميز بين الإفرازات الموجبة للغسل وغير الموجبة
- سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | امتناع الشخص عن كتابة الباطل هو الصواب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحدث المتقطع، وآثار الصحابة في ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل