سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم إنعاش الميؤوس من حياته طبياً. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | اختلاس الأخ من متجر أخيه يعد سرقة
- سؤال وجواب | حكم بقاء رائحة النجاسة على البدن
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إن نوى التسليم ثم عدل عنه ليزيد في الدعاء
- سؤال وجواب | حكم بقاء لون النجاسة إذا عسرت إزالته
- سؤال وجواب | احتمالات التلعثم في الكلام.والعلاج
- سؤال وجواب | أثر السائل الخارج المشكوك فيه على الصيام والطهارة
- سؤال وجواب | حكم ما يخرج من الحبوب في الوجه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من خوفي المستمر من الوحدة؟
- سؤال وجواب | يسير النجاسة إذا اختلط بمائع
- سؤال وجواب | جواز الأخذ بمذهب الحنفية في يسير النجاسة
- سؤال وجواب | بين وقت الفجر في التقويم وطلوع الشمس ساعة ونصف . هل يصح هذا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الوجه تلتهب بشدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء لون النجاسة بعد غسلها
- سؤال وجواب | حكم بقاء وجود اللون بعد تطهير النجاسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

أنا طبيب جراح، وأريد أن أعلم هل أجدد النية مع الله عند كل مريض أريد أن أقوم له بعملية استعجالية، أو غير استعجالية؟ أم النية التي نويتها عند بداية العمل تكفي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنية التي نويتها عند بداية عملك، وإن كانت تنفعك وتؤجر عليها إن شاء الله ، إلا أن تجديدها عند إجراء كل عملية جراحية: أمر لا غنى عنه لتحصيل ثواب الفعل نفسه؛ لأن العادات بصفة عامة لا يؤجر عليها صاحبها؛ إلا إن نوى التقرب بها إلى الله تعالى.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى.

متفق عليه.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا أجر إلا عن حسبة، ولا عمل إلا بنية.

رواه الديلمي، وصححه الألباني بشواهده.قال المناوي في فيض القدير: "لا أجر إلا عن حسبة" أي عن قصد طلب الثواب من الله ، ولا عمل معتد به إلا بنية.

انتهى.

وقال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: إن قيل: لم أثيب ناوي القربة على مجرد نيته من غير عمل، ولا يثاب على أكثر الأعمال إلا إذا نواه؟ فالجواب: ما ذكرناه من أن النية منصرفة إلى الله تعالى بنفسها، والفعل المردد بين العادة والعبادة غير منصرف إلى الله ، فلذلك لا يثاب عليه.

اهـ.

والنية المعتبرة حتى في العبادات المحضة - فضلا عن التقرب بالعادات - هي التي تقترن بالفعل، فإن تعلقت بأمر مستقبل تكون مجرد عزيمة، قال الماوردي: النية هي قصد الشيء مقترنا بفعله، فإن قصده وتراخى عنه فهو عزم.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الفقهاء إلى أن وقت النية هو أول العبادات، أو أن الأصل أن أول وقتها أول العبادات، فيجب - كما عبر بعضهم - أن تقترن النية بأول كل عبادة؛ إلا أن يشق مقارنتها إياها.

وقال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: القصود والنيات والعزوم على الطاعات فيما يستقبل من الأوقات، فيجب على المكلف أن يعزم على الطاعات قبل وجوبها ووجوب أسبابها، فإذا حضرت العبادات وجبت فيها القصود إلى اكتسابها، والنية بالتقرب بها إلى رب السموات.

ثم عقد فصلا في وقت النية المشروطة في العبادة، قال فيه: إذا كان الغرض بالنيات التمييز كما ذكرنا، وجب أن تقترن النية بأول العبادة؛ ليقع أولها مميزا ثم يبتنى عليه ما بعده.

وإن تقدمت النية فإن استمرت إلى أن شرع في العبادة أجزأه ما اقترن منها بالعبادة، وإن انقطعت النية قبل الشروع في العبادة لم تصح العبادة لترددها.

وهنا ننبه على أن تحصيل النية وتجديدها ليس بالأمر الشاقِّ، فإن النية تتبع العلم والإرادة، فمتى علم المرء ما يريد فعله، نواه ضرورةً بغير اختياره!.

فمن كان يعلم أن الله يحب إغاثة الملهوف، وتلبية المضطر، وإعانة المحتاج، وإحياء النفوس، ويثيب عليها، فأراد فعلها من أجل ذلك، فقد نوى التقرب إلى الله.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

280285

.وقال الزركشي في المنثور في القواعد الفقهية: حقيقة النية هو ربط القصد بمقصود معين، والمشهور أنها مطلق القصد إلى الفعل.

وقال الغزالي في فتاويه: أمر النية سهل في العبادات، وإنما يتعسر بسبب الجهل بحقيقة النية، أو الوسوسة، فحقيقة النية القصد إلى الفعل، وذلك مما يصير به الفعل اختياريا، كالهوي إلى السجود، فإنه يكون تارة بقصده، وتارة يكون بسقوط الإنسان على وجهه بصدمة، فهذا القصد يضاده الاضطرار، والقصد الثاني كالعلة لهذا القصد، وهو الانبعاث لإجابة الداعي، كالقيام عند رؤية إنسان، فإن قصدت احترامه فقد نويت تعظيمه، وإن قصدت الخروج إلى الطريق فقد نويت الخروج.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | الحكمة من جعل ميراث البنت على النصف من حظ الابن
- سؤال وجواب | التسمية جزء من الوضوء فلا تحتاج نية خاصة
- سؤال وجواب | مسائل في ترك التداوي
- سؤال وجواب | هل يجب التطهر من فضلات الفئران؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر لون وأثر النجاسة على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | الواجب إخراج المال المنذور بغض النظر عن قيمته بأي عملة أخرى.
- سؤال وجواب | طلقها ولم يراجعها وبعد مدة طلقها طلقتين
- سؤال وجواب | وفاة جدي سببت لي القلق والوساوس. فما الحل؟
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | زوجته تريد فراقه وهو لا يريد طلاقها
- سؤال وجواب | أداء الحج بمال من قرض ربوي
- سؤال وجواب | تأخرت نزول الدورة الشهرية. فهل التعب والإرهاق يسببان تأخرها؟
- سؤال وجواب | استخرت في أمر الزواج، فتحول شعور الرضا إلى ضيق وخوف، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يحكم على أبناء غير المسلمين بأنهم أبناء زنا بإطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل