سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يجب إعادة الصلاة التي بطلت قبل خروج وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسيان التأمين لا يترتب عليه حكم
- سؤال وجواب | تكرار السورة بعد الفاتحة في الركعة أو الركعتين
- سؤال وجواب | ربط دوالي المريء
- سؤال وجواب | لا حرج في بقاء السيارة باسم البائع
- سؤال وجواب | موت الإنسان ووروده على النار حقيقتان لا مرية فيهما
- سؤال وجواب | قراءة القرآن الكريم على القبور بدعة
- سؤال وجواب | تناولت الابنة المختلة عقليًا دواء أثناء نوم الأم فماتت ، فماذا يلزمها ؟
- سؤال وجواب | الرسوم المتحركة الجنسية ، حقيقتها ، خطرها ، حكمها
- سؤال وجواب | لماذا منع عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم مع أنه ذكر في القرآن؟
- سؤال وجواب | أقل قدر مجزئ في الركوع وأكمله
- سؤال وجواب | رجحان القول بوجوب القراءة خلف الإمام على سبيل الفرض لا الاستحباب
- سؤال وجواب | حكم وضع صور أشخاص أو أطفال في الماسنجر
- سؤال وجواب | السنة صنع الطعام لأهل الميت، لا أن يصنعوه وينشغلوا به
- سؤال وجواب | واجب من دخل في عقد مضاربة وضمن المضارب له رأس المال وحصل على ربح
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في البسملة في الصلاة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

منذ سنة كاملة تقريبا وأنا إذا ذهبت لبيت أحد آخر وصليت هناك، ثم بعد الصلاة تبين لي أنه نزل بعض الودي أو المذي أقضيها بأن أجمعها مع الصلاة التي بعدها عندما أرجع - إذا كان الجمع بينهما جائزا - أو إذا كان الجمع غير جائز أصليها في اليوم التالي في نفس وقت الصلاة، أو في وقت الصلاة التي يمكن أن تجمع معها, ويكون القضاء بنية واحدة لكلا الصلاتين نية صلاة اليوم نفسه، ونية الصلاة المقضية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالواجب على المؤمن أن يصلي الصلاة في وقتها لا يتعداه؛ قال تعالى: فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا {النساء: 103}.

وعن قتادة في قوله: إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا ـ قال: قال ابن مسعود: إن للصلاة وقتًا كوقت الحجِّ.

رواه الطبري من طريق عبد الرزاق بسند صحيح.فإذا علمت بطلان صلاتك، وجب عليك أن تقضيها قبل خروج الوقت، ولا يجوز أن تؤخرها لتجمعها مع ما تُجمع معه، إلا لعذر شرعي يبيح الجمع؛ وراجع الفتوى رقم:

95953�

�إذا أخرتها عن وقتها، وأردت القضاء، فلا بد من النية فهي شرط لصحة الصلاة؛ ولذا فقولك: "أو في اليوم التالي أصليها مع صلاة المغرب أو العشاء بنيه واحدة." غير صحيح في نفسه؛ فأنت حينها تصلي صلاتين إحداهما أداء، والأخرى قضاء، وبالتالي فهما نيتان، لا واحدة.

بل لو نويت الصلاة، ولم تنو أداء، ولا قضاء، صحت صلاتك.

قال ابن قدامة في المغني: فَأَمَّا الْفَائِتَةُ، فَإِنْ عَيَّنَهَا بِقَلْبِهِ أَنَّهَا ظُهْرُ الْيَوْمِ، لَمْ يَحْتَجْ إلَى نِيَّةِ الْقَضَاءِ، وَلَا الْأَدَاءِ، بَلْ لَوْ نَوَاهَا أَدَاءً، فَبَانَ أَنَّ وَقْتَهَا قَدْ خَرَجَ وَقَعَتْ قَضَاءً مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ.

وقال النووي في المجموع: وَلَا يَلْزَمُهُ أَنْ يَنْوِيَ الْأَدَاءَ أَوْ الْقَضَاءَ، وَمِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ قَالَ يَلْزَمُهُ نِيَّةُ الْقَضَاءِ.

وَالْأَوَّلُ هُوَ الْمَنْصُوصُ.

انتهى.وأما قولك: "وأحيانا أيضا أتوضأ وأنوي صلاة، ثم أتذكر أن هناك صلاة أخرى يجب أن أقضيها أيضا، فأصليها بعدها بدون أن أكون قد نويتها عند وضوئي " فلا حرج في ذلك، ويكفيك أن تنوي عند الصلاة، ولا يلزمك أن تنوي عند الوضوء، فالمهم أن تقارن النية التكبير، أو تسبقه بيسير.

قال ابن قدامة في المغني: قَالَ أَصْحَابُنَا: يَجُوزُ تَقْدِيمُ النِّيَّةِ عَلَى التَّكْبِيرِ بِالزَّمَنِ الْيَسِيرِ، وَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ، أَوْ فَسَخَ نِيَّتَهُ بِذَلِكَ، لَمْ يُجْزِئْهُ.

انتهى.واحذر من الوسوسة في الوضوء، فالنية يسيرة.

قال العثيمين -رحمه الله - : قال بعض العلماء: لو كلَّفنا الله عملاً بلا نيَّة لكان من تكليف ما لا يُطاق.

فلو قيل: صَلِّ ولكن لا تنوِ الصَّلاة.

توضَّأ ولكن لا تنوِ الوُضُوء؛ لم يستطع.

ما من عمل إلا بنيَّة.

ولهذا قال شيخ الإسلام: «النيَّة تتبع العلم؛ فمن علم ما أراد فِعْلَه فقد نواه، إذ لا يمكن فعله بلا نيَّة» ، وصَدَق رحمه الله.

ويدلُّك لهذا قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: «إنَّما الأعمال بالنيَّات» ، أي: لا عمل إلا بنيَّة.

وراجع للفائدة الفتويين:

11267�

19102.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد أن أكون مدرباً في مجال التنمية البشرية. فكيف أبدأ؟
- سؤال وجواب | حكم عدم مراعاة ترتيب السور في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | من طرق محاربة الرشوة
- سؤال وجواب | حزينة أنني تقدمت بالعمر ولم أتزوج، كيف أصبر نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
- سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين على من هو عليه
- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
- سؤال وجواب | صرف أموال وقف المسجد لدفع نفقات المرافعات القضائية
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية من الفاتحة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | بـيـع (الـتـورق) جائز
- سؤال وجواب | صحة البيع بعد الإخبار بوضع الأرض
- سؤال وجواب | كتابة (اعلموا) بهمزة القطع مخالف لضبط رسم المصحف
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل